تدرس إسرائيل خطة لقطع المساعدات الإغاثية عن شمال قطاع غزة وإخلاء المنطقة من المدنيين حسب أسوشيتد برس عن مسؤولين.

واضافت اسوشيتد، أن الخطة الإسرائيلية تتضمن الاحتفاظ بالسيطرة على شمال قطاع غزة لفترة غير محددة.

ولفتت الي ان،  الخطة الإسرائيلية تتضمن تقسيم قطاع غزة إلى قسمين وتسليم إدارته إلى أفراد من خارج حــــــمــاس.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل المساعدات الإغاثية المدنيين شمال القطاع قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أهوال حرق إسرائيل لخيام النازحين بدير البلح.. وشهداء في جباليا| صور

ارتقى شهيدان وسقط مصابون في قصف إسرائيلي مستمر استهدف فلسطينيين في منطقة جباليا النزلة شمالي قطاع غزة، وهو الأمر المتواصل منذ أيام في إبادة جديدة، وفق ما ذكرت وكالات وصحف فلسطينية.
ونشرت وكالة قدس صور لما قالت أنه "أهوال يوم القيامة" من لحظة قصف الاحتلال لخيام النازحين في ساحة مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، فجر اليوم.

ووسعت القوات الإسرائيلية نطاق توغلها في شمال قطاع غزة ووصلت الدبابات إلى الأطراف الشمالية لمدينة غزة، حيث قال سكان إنها دكّت بعض المناطق في حي الشيخ رضوان، مما أجبر الكثير من الأسر على ترك منازلهم.

وقال مسعفون إن في الساعات الأولى من، اليوم الإثنين، ارتقى 3 أشخاص شهداء وأصيب 40 في هجوم جوي إسرائيلي على بعض خيام النازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح في وسط القطاع الذي يؤوي مليون شخص.

وكشف مقطع مصور متداول على وسائل التواصل الاجتماعي عدداً من الخيام اشتعلت فيها النيران فيما حاول بعض الفلسطينيين بيأس إخمادها.


وزعم  الجيش الإسرائيلي إنه قصف مسلحين يعملون من مركز قيادة داخل مجمع المستشفى، واتهم حركة حماس باستخدام المنشآت المدنية مثل المستشفيات لأغراض عسكرية وتنفي حماس هذا الاتهام.

وقال سكان إن القوات الإسرائيلية عزلت فعلياً مدن بيت حانون وجباليا وبيت لاهيا في شمال القطاع عن مدينة غزة، ومنعت التنقل بين المنطقتين إلا بعد الحصول على تصريح من السلطات الإسرائيلية للأسر الراغبة في مغادرة المدن الثلاث انصياعاً لأوامر الإخلاء.

وبعد مرور 9 أيام على العملية الإسرائيلية الكبرى في شمال غزة، قال مكتب الإعلام الحكومي في القطاع الذي تديره حماس إن الضربات الإسرائيلية أدت لاستشهاد حوالي 300 فلسطيني هناك.

وأضاف أن القصف الإسرائيلي لمنازل المدنيين وأماكن النازحين يهدف إلى إجبار السكان على مغادرة غزة نهائياً.

وقالت وزارة الصحة في غزة إنه تأكد استشهاد العشرات في الهجمات على المناطق الشمالية ويخشى من أن عشرات آخرين لقوا حتفهم على الطرق وتحت أنقاض منازلهم دون أن تتمكن الفرق الطبية من الوصول إليهم.

وقال مسعفون، الأحد، إن قصفاً بالدبابات أودى بحياة 22 فلسطينياً ليكونوا شهداء في مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات بوسط القطاع.

 

وقالت الأمينة العامة المساعدة للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ جويس مسويا، في منشور على إكس "ما يحدث في شمال غزة مرعب وتعجز الكلمات عن وصفه".

وأضافت "تكثف القوات الإسرائيلية هجماتها اضطرت المستشفيات لإخراج مرضاها الإمدادات الضرورية تنفد الناس يُجبرون على ترك منازلهم وتقطع عنهم المساعدات ويتضورون جوعاً ينبغي لهذه الفظائع أن تنتهي".

طالبت كامالا هاريس نائب الرئيس الأمريكي المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة المقبلة اليوم الاثنين، إسرائيل بحماية المدنيين واحترام القانون الإنساني الدولي في قطاع غزة.

وكتبت في تدوينة عبر حسابها في منصة "إكس": "تشير تقارير الأمم المتحدة إلى أنه لم يدخل أي طعام إلى شمال قطاع غزة منذ أسبوعين تقريبًا، يجب على إسرائيل أن تبذل المزيد من الجهد بشكل عاجل لتسهيل تدفق المساعدات إلى المحتاجين".

وأضافت: "يجب حماية المدنيين، ويجب أن يحصلوا على الغذاء والماء والدواء. يجب احترام القانون الإنساني الدولي".

يأتي ذلك في أعقاب مطالبة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، بضرورة اتخاذ خطوات بأسرع ما يمكن لمعالجة الوضع الإنساني المتردي في غزة.

بدوره، قال باتريك رايدر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان، إنه يتعين اتخاذ خطوات في أقرب وقت لمعالجة الوضع الإنساني المتدهور في غزة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تُدين مقتل المدنيين جراء الهجمات الإسرائيلية في غزة
  • مساعد نتنياهو ينفي تقريرا يفيد بأن إسرائيل تدرس فرض حصار كامل على شمال غزة
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تهدد أكثر من 400 ألف فلسطيني شمال قطاع غزة بالموت جوعاً
  • "الأورومتوسطي": "إسرائيل" تهدد 400 ألف فلسطيني بالقتل جوعًا وعطشًا شمال القطاع
  • شمال غزة بعاشر أيام الإبادة الإسرائيلية.. جثامين متناثرة ومجاعة مستمرة
  • أهوال حرق إسرائيل لخيام النازحين بدير البلح.. وشهداء في جباليا| صور
  • نتنياهو يدرس خطة لتفريغ شمال غزة من المدنيين
  • القوات الإسرائيلية تعزل شمال القطاع عن مدينة غزة
  • عمليات إسرائيل في شمالي غزة.. ظروف إنسانية صعبة بمناطق مغلقة عسكريا