عاد المنتخب النيجيري لكرة القدم الاثنين إلى بلاده بعد قراره بعدم خوض مباراته مع مضيفه الليبي في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقررة عام 2025 في المغرب، وذلك على خلفية مزاعم عن « معاملة غير إنسانية » في ليبيا.

ونشرت قناة « تي في سي » النيجيرية مقطع فيديو للاعبي المنتخب النيجيري وهم يصعدون إلى الطائرة مرفقة إياه بـ »خبر عاجل: (لاعبو) النسور الممتازة يغادرون ليبيا بعد ساعات من احتجازهم كـ »رهائن » في المطار ».

وقال مدير الاتصالات في الاتحاد النيجيري أديمولا أولاجيري في وقت سابق « قرر لاعبو المنتخب عدم خوض المباراة ويقوم مسؤولو الاتحاد النيجيري باجراءات لعودة اللاعبين الى البلاد ».

كما أشار إلى أنه تم إرسال شكوى إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بهذا الخصوص.

وبقي أفراد منتخب نيجيريا في مطار الأبرق المهجور في ليبيا لأكثر من 15 ساعة بعد هبوط طائرتهم التي كان من المفترض أن تحط في مطار بنغازي لكن تم تحويلها إلى مطار الأبرق.

وكشف قائد المنتخب النيجيري ويليام تروست-ايكونغ بأن اللاعبين لن يخوضوا المباراة ولن يستقلوا حافلة من الأبرق إلى بنينا في ضواحي بنغازي حيث تقام المباراة، لأن الرحلة تستغرق 3 ساعات.

وقال « كقائد للفريق وبموافقة جميع أفراده قررنا عدم خوض المباراة »، مضيفا « ليحصلوا على النقاط ».

وتابع « لن نقبل بالسفر برا إلى أي مكان حتى بمؤازرة أمنية لأن الأمر ليس آمنا. يمكننا أن نتصور أي نوع من الفنادق أو الطعام الذي سنحصل عليه إذا ما استمررنا ».

كتب بعدها « يبدو أن طائرتنا يتم تزويدها بالوقود بينما نتحدث ويجب أن نغادر إلى نيجيريا قريبا.. لن نتعامل أبدا مع دولة زائرة في مباراة بهذه الطريقة. تحدث الأخطاء ويحدث تأخير لكن ليس عن عمد! ».

واتصل الاتحاد الإفريقي للعبة (كاف) بالسلطات النيجيرية والليبية بعد إبلاغه بانقطاع سبل منتخب نيجيريا « في ظروف مقلقة لعدة ساعات في مطار تم توجيههم للهبوط فيه من قبل السلطات الليبية ».

وتابع في بيان حول « التجربة المزعجة وغير المقبولة التي مر بها منتخب نيجيريا في ليبيا » انه أحال الأمر إلى لجنة الانضباط للتحقيق واتخاذ الاجراءات المناسبة وفقا للوائح الخاصة.

بدوره، عبر الاتحاد الليبي لكرة القدم الإثنين عن « قلقه العميق » بشأن تحويل رحلة نيجيريا « إذ نأسف لأي إزعاج قد حدث، نود التأكيد على أن مثل هذه الحوادث قد تحدث نتيجة بروتوكولات روتينية تتعلق بمراقبة الحركة الجوية، إجراءات الأمان، أو التحديات اللوجستية التي تؤثر على السفر الجوي الدولي ».

أضاف في بيان على منصة أكس « نرغب في طمأنتهم بأن تحويل رحلتهم لم يكن متعمدا. ولا توجد أي أسس للاتهامات التي تشير إلى أن فرق الأمن الليبية أو الاتحاد الليبي لكرة القدم قد تسببوا عمدا في هذا الحادث ».

وكانت نيجيريا تغلبت على ليبيا 1-0 ذهابا الجمعة في مدينة أويو، فتصدرت المجموعة بسبع نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 6 لبنين، 3 لرواندا ونقطة لليبيا.

وذكر الاتحاد الليبي أن « منتخبنا الوطني واجه تحديات كبيرة لدى وصوله إلى نيجيريا الأسبوع الماضي… ورغم الصعوبات التي واجهناها، لم نطلق اتهامات علنية أو نشكك في نزاهة السلطات النيجيرية. كرة القدم، في جوهرها، تهدف إلى توحيد الشعوب ».

وكتب فيكتور بونيفايس هداف باير ليفركوزن الألماني على أكس « لقد أصبح الأمر مخيفا الآن، لقد فهمتم وجهة نظرنا، نريد فقط العودة إلى بلدنا ».

وطالب مهاجم نيجيريا السابق فيكتور ايكبيبا الذي رافق وفد بلاده الى ليبيا بانزال أقسى العقوبات بحق ليبيا وقال في هذا الصدد « إذا كان الاتحاد الإفريقي يدرك عمله، يتعي ن عليه استبعاد ليبيا من الكرة الدولية ».

وأضاف « أنه بلد خطير جدا ولا أدري من سمح لليبيا بإقامة مبارياتها البيتية على أرضها ».

ودان وزير الرياضة النيجيرية جون إينوه هذه الحادثة بقوله « ندين بشدة المعاملة البغيضة التي تعرض لها لاعبو ومسؤولو المنتخب الوطني الأول. كان المنتخب الوطني في طريقه إلى بنغازي ولكن تم تحويله عند الاقتراب من المطار إلى مطار الأبرق الذي يبعد ساعات عن بنغازي، حيث من المقرر أن تقام المباراة ».

وتابع « ظل أفراد الوفد دون رعاية لمدة تزيد عن 15 ساعة تقريبا منذ وصولهم، بدون طعام ولا سكن، وتركوا في بيئة موبوءة بالبعوض وتم تطويقهم من قبل الأمن الليبي حتى لا يخرجوا من المطار »، مشيرا إلى أن الأولوية بالنسبة اليه هو « سلامة أفراد المنتخب الوطني ».

وفي ظل الخصومات وانعدام الأمن منذ سقوط نظام الدكتاتور معمر القذافي ومقتله في العام 2011، انقسمت ليبيا إلى معسكرين متناحرين، يتمثل الأول في الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة والتي تتخذ من طرابلس مقرا بقيادة عبد الحميد الدبيبة، بينما يتمثل الثاني بسلطة تنفيذية مقاب لة بدعم البرلمان والمشير خليفة حفتر الذي يسيطر على الشرق وجزء كبير من الجنوب.

كلمات دلالية أمم إفريقيا قدم كرة ليبيا نيجيريا

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أمم إفريقيا قدم كرة ليبيا نيجيريا لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

سوء معاملة ومقتل 3 إعلاميين.. أحداث مؤسفة في نيجيريا بالتزامن مع مباراة منتخبنا

أفاد الاتحاد النيجيري لكرة القدم بوفاة 3 أفراد من طاقم قناة رياضية على يد عصابة مسلحة الثلاثاء الماضي.

ووفقا لما نقله بيان الاتحاد النيجيري فإن الضحايا لقوا حتفهم في كمين مسلح على طريق إيهيالا-أورلو في ولاية أنامبرا، بعد أن كانوا يستقلون حافلة مكونة من 14 شخصا، أنقذ 8 منهم وتمكن اثنان من الفرار في حين لايزال شخص في عداد المفقودين.

وبحسب بيان الاتحاد فإن الحافلة كانت تقل طاقم قناة “سوبر سبورت”، بينهم موظفون وأفراد أمن، في طريقهم إلى ملعب “أويو” لتغطية مباراة تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 بين نيجيريا وليبيا.

وقدم الاتحاد النيجيري تعازيه لأسر الضحايا الثلاثة الذين لقوا حتفهم في الكمين، معبرا عن أسفه في فقدان 3 أشخاص على يد مسلحين.

وشهدت بعثة المنتخب الليبي في ذهاب الجولة صعوبات خلال رحلته إلى نيجيريا منها الانتظار لساعات طويلة في مطار أبوجا الدولي دون استقبال رسمي، وتأخر الحافلات المخصصة لنقل اللاعبين إلى الفندق.

كما توجهت البعثة إلى مدينة أويو النيجيرية برا في ظروف صعبة، ورفضت السلطات عودة المنتخب الوطني عن طريق البر، وذلك بسبب ما سمته الظروف الأمنية، على حد قولها، مطالبة المسؤولين بالتنسيق للعودة جوا إلى أبوجا ومن ثم إلى ليبيا، ما أخّر العودة للاعبين إلى صباح أمس الأحد؛ بحجة عدم وجود طائرات متاحة بالمطار.

وتفوق المنتخب النيجيري على نظيره الليبي الجمعة الماضية بهدف نظيف ضمن منافسات المرحلة الثالثة من تصفيات كأس أمم أفريقيا.

المصدر: ليبيا الأحرار + قناة الجزيرة

نيجيريا Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • انسحاب نيجيريا من مباراة ليبيا في تصفيات كأس أمم إفريقيا.. ما السبب؟
  • المنتخب النيجيري يغادر ليبيا، وفتح تحقيق فى أحداث الذهاب والإياب
  • بيان من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بشأن أزمة منتخب نيجيريا في ليبيا
  • القصة الكاملة لأزمة مباراة نيجيريا وليبيا في تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • منتخب نيجيريا يعود دون خوض مواجهة ليبيا في تصفيات أمم إفريقيا 2025
  • تصفيات كأس أفريقيا 2025.. نيجيريا تنسحب من مواجهة ليبيا بعد احتجاز اللاعبين في المطار
  • سوء معاملة ومقتل 3 إعلاميين.. أحداث مؤسفة في نيجيريا بالتزامن مع مباراة منتخبنا
  • نيجيريا تنسحب أمام ليبيا!
  • نجم جديد يغيب عن مباراة مصر ضد موريتانيا في تصفيات أمم إفريقيا 2025