دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حققت البورصة المصرية خسائر سوقية بلغت 60 مليار جنيه (1.2 مليار دولار) خلال جلستي الخميس والأحد الماضيين، تزامنًا مع التوترات الجوسياسية في المنطقة، مما دفع المستثمرين الأجانب للبيع، قبل أن تسترد البورصة جزءًا من خسائرها بقيمة 17 مليار جنيه (349.8 مليون دولار) خلال جلسة الإثنين، مدفوعة بإبقاء مؤسسة فوتسي راسل على بورصة مصر ضمن فئة الأسواق الناشئة الثانوية.

وقبل هذه الخسائر، صرّح رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الأربعاء، بأن الحكومة تضع سيناريوهات متعددة للتعامل مع التطورات في الوضع الإقليمي، التي تؤثر بصورة مباشرة على الاقتصاد المصري، مستشهدًا بزيادة سعر برميل البترول بنسبة 10% خلال أسبوع واحد فقط ليتجاوز سعره 80 دولارًا بعد التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة.

وأكد مصطفى مدبولي خلال كلمته بأن حكومته لم تتخذ أي إجراء استثنائي طوال الفترة الماضية رُغم الأحدث الأخيرة بالمنطقة، لكنه أشار إلى أنه حال تعرض المنطقة لحرب إقليمية ستكون تداعياتها شديدة، وستضطر الدولة إلى ما يمكن وصفه بـ"اقتصاد الحرب"، على حد قوله.

قال العضو المنتدب لشركة ألفا لإدارة الاستثمارات المالية، محمد حسن، إن البورصة المصرية شهدت تراجعات حادة في أداء المؤشرات الرئيسية وخسائر سوقية ضخمة خلال جلستي الخميس والأحد الماضيين، بعد تصريحات رئيس مدبولي بشأن احتمالية تطبيق "اقتصاد حرب" حال تفاقم الأوضاع في المنطقة.

كما اعتبر حسن أن التوترات الجيوسياسية أثرت سلبًا على خروج استثمارات أجنبية من سوق المال المصرية خلال الفترة الماضية، على نحو انعكس على تراجع أداء عدد كبير من الأسهم، وتلاها عمليات بيع "عنيفة" بسبب البيع الاضطراري للأسهم، المعروف باسم "مارجن كول"، مما فاقم خسائر البورصة.

وحسب التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، سجّل المستثمرون العرب والأجانب صافي بيع بقيمة تجاوزت مليار جنيه (21 مليون دولار)، واستحوذوا على نسبة 14.4% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة خلال الأسبوع الماضي.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري البورصة المصرية الحكومة المصرية

إقرأ أيضاً:

آخر أخبار ولاية فلوريدا.. إعصار ميلتون يسبب خسائر تأمينية تفوق 100 مليار دولار

تصدرت آخر أخبار ولاية فلوريدا، مؤشرات البحث خلال الساعات الماضية، بعدما توقّع خبراء في الولايات المتحدة أن تتجاوز خسائر شركات التأمين الناتجة عن إعصار ميلتون، الذي ضرب سواحل فلوريدا، 100 مليار دولار، حسبما ذكرت قناة «العربية».

آخر أخبار ولاية فلوريدا

وعن آخر أخبار ولاية فلوريدا، أشارت شركة «مورنينج ستار دي بي آر إس» إلى أن خسائر شركات التأمين البالغة 100 مليار دولار بسبب إعصار ميلتون، تعني ارتفاع أسعار إعادة التأمين، الأمر الذي قد يُساهم في زيادة أسعار أسهم بعض شركات التأمين.

وضرب إعصار ميلتون سواحل ولاية فلوريدا في جنوب الولايات المتحدة ليلة الأربعاء، مصحوبًا برياح عاتية وأمطار غزيرة وفيضانات.

وأعلنت وكالة «المركز الوطني للأعاصير» في الولايات المتحدة،، أن إعصار ميلتون ضرب سواحل ولاية فلوريدا بقوة إعصار «خطر للغاية» من الفئة الثالثة على مقياس سافير- سيمبسون.

إعصار ميلتون

وأكدت البيانات أن عين الإعصار ميلتون وصلت إلى اليابسة قرب سييستا كي، وهي منطقة مكتظة بالسكان تقع على الساحل الغربي لولاية فلوريدا ضمن مقاطعة ساراسوتا.

ومع اقتراب عين الإعصار من سواحل فلوريدا، حذر حاكم الولاية رون دي سانتيس خلال مؤتمر صحفي، قائلًا: «لقد وصلت العاصفة، حان الوقت للجميع للاحتماء».

وأفاد المركز الوطني للأعاصير بأن الإعصار المصنف على أنه «خطير للغاية»، تسبب في جميع أنحاء وسط شبه جزيرة فلوريدا بزوابع مهددة للحياة ورياح عاتية وفيضانات مفاجئة.

وأصدر المركز تحذيرًا شديد اللهجة من حدوث أمواج مدّ وجزر هائلة قد تغمر ساحل الخليج المكتظ بالسكان في غرب فلوريدا، محذرًا من مخاطر دمار هائل محتمل وسقوط ضحايا.

مقالات مشابهة

  • البورصة تسترد جزءًا من خسائرها وتربح 17.3 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • البورصة تربح 17 مليار جنيه في ختام تعاملات اليوم
  • مبيعات الأجانب والعرب تكبد البورصة 47 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • عاجل| تخوفات الدخول في اقتصاد الحرب يكبد البورصة المصرية خسائر 47 مليار جنيه
  • البورصة تخسر 47 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم الأحد
  • حتى الآن.. 18 مليار دولار خسائر لبنان بسبب الحرب
  • الحنطة تكبد العراق خسائر تتجاوز نصف مليار دولار
  • 50 مليار دولار خسائر إعصار (ميلتون)
  • آخر أخبار ولاية فلوريدا.. إعصار ميلتون يسبب خسائر تأمينية تفوق 100 مليار دولار