قامت الدكتورة شيرين محمد رئيس مركز ومدينة يوسف الصديق بمحافظة الفيوم بمتابعة أعمال تطهير شاطيء بحيرة قارون من المخلفات والنفايات المتراكمة على الشاطيء بنطاق المركز.

جاء ذلك بحضور المهندس أحمد حميدة نائب رئيس المركز لشئون المدينة والمحاسب أحمد عبدالرحمن سكرتير عام المركز والمهندس أشرف برديسي مدير إدارة البيئة بالمركز.

 

يأتي هذا فى إطار توجيهات الدكتور أحمد الانصارى محافظ الفيوم، بالمتابعة المستمرة والعمل على تطهير شاطيء بحيرة قارون من النفايات والمخلفات في إطار خطة المحافظة لإعادة التوازن البيئي للبحيرة.

رفع المخلفات والنفايات لتحسين البيئة المحيطة ببحيرة قارون 

وأوضحت رئيس مركز ومدينة يوسف الصديق أن الحملة تقوم بأعمال تطهير شاطئ بحيرة قارون بالتعاون بين شركة المياه وجهاز شئون البيئة بمحافظة الفيوم، وتهدف إلى إزالة المخلفات والنفايات المتراكمة على الشاطئ، بهدف تحسين البيئة المحيطة والحفاظ على التنوع البيولوجي في البحيرة. 

تأتي هذه المبادرة ضمن الجهود المستمرة التي تقوم بها المحافظة للحفاظ على نظافة البحيرة وتعزيز السياحة البيئية، وتشمل الحملة استخدام المعدات الحديثة حيث يتم جمع المخلفات البلاستيكية والمعدنية التي تلوث البيئة، مما يساعد في حماية الكائنات البحرية وتحسين جودة المياه، وتعد هذه الجهود جزءاً من خطة أوسع لتحسين حالة بحيرة قارون وتعزيز الوعي البيئي بين المواطنين.

وكان الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم قد عقد إجتماعا موسعا لمناقشة إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، تناول خلاله آخر تطورات تنفيذ ما تم من مشروعات لإعادة التوازن وإحياء البحيرة مع تطويرها وذلك من خلال إجراءات إقامة المصنع الجديد للشركة المصرية لاستخراج الأملاح والمعادن "إميسال" شمال البحيرة، بالإضافة إلى بحث الإجراءات الخاصة بتوصيل المرافق.

وناقش الإجتماع خطط الاستزراع السمكي داخل البحيرة، واستعراض آخر إجراءات ما تم بمحطة معالجة مياه الصرف الصناعي والصحي بكوم أوشيم، وحل مشكلة الصرف الصحي على البحيرة، والتى تتم من خلال وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، بالتعاون مع بنك إعادة الإعمار الأوروبي، لتحسين خدمات الصرف الصحي بالفيوم ، بدلاً من الصرف على البحيرة، والمصارف المؤدية لها.

وأكد محافظ الفيوم، على أن المشروعات التى يتم تنفيذها لإعادة التوازن البيئي للبحيرة، تأتى في إطار تكليفات القيادة السياسية للارتقاء بكافة البحيرات على مستوى الجمهورية، موجها بضرورة متابعة أعمال تلك المشروعات، ومدى توافقها بالخطط الزمنية المتفق عليها، بما يساهم فى تحقيق التنمية والتطوير على كافة المحاور. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بحيرة قارون الفيوم تطهير المخلفات النفايات التوازن البيئي قارون شاطيء محافظ الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد المخلفات والنفایات بحیرة قارون

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: بدء تنفيذ مشروع بـ 9.13 مليون دولار في مجال المخلفات الإلكترونية

كتب- محمد نصار:

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، جهود الوزارة لتحسين إدارة المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية، وذلك من خلال مشروع "خفض انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة غير المتعمدة " والذي يعد أحد أهم المشروعات الحالية ذات الصلة التي تنفذها وزارة البيئة المصرية بذراعيها جهاز شئون البيئة وجهاز تنظيم إدارة المخلفات، من خلال منحة مقدمة من مرفق البيئة العالمية (GEF) بقيمة 9.13 مليون دولار أمريكي، والتي صدر قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاق المنحة في 29 فبراير 2024.

وقالت وزيرة البيئة، إن مصر تسعى من خلال المشروع إلى تعزيز الوصول إلى بيئة نظيفة ومستدامة، وتقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالمخلفات الإلكترونية، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة ودعم الاقتصاد الأخضر وتحقيق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

وأكدت ياسمين فؤاد، أن المشروع يهدف إلى دعم خطة العمل الوطنية للملوثات العضوية الثابتة والوفاء بمتطلبات اتفاقية استكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة (POPs)، وتحقيق أهداف استراتيجية تغير المناخ 2050، وتبني مبادئ الاقتصاد الدوار والتزام الحكومة المصرية وجهودها للتحول إلى الاقتصاد الأخضر وتوفير فرص عمل خضراء، من خلال الإدارة المتكاملة والمستدامة للمخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية، ودعم الإطار التنظيمي والسياسات واللوائح الفنية، من خلال توفير المعلومات والوعي بإدارة المخلفات وإعادة تدويرها وخاصة فيما يتعلق بقانون المخلفات 202 لعام 2020 ولائحته التنفيذية.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن المشروع يدعم السيطرة الفعالة على المخلفات الإلكترونية، وتقديم النماذج والحلول سواء بوضع استراتيجيات وسياسات ولوائح تنظيمية وإصدار تعليمات فنية بشأن الإدارة الآمنة والفعالة للأجهزة الإلكترونية والكهربائية الجديدة والمستعملة وحتى تصل إلى نهاية دورة حياتها وتصبح مخلفات، وتقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات للجهات الرئيسة التابعة للقطاعين العام والخاص، من أجل تبني وتنفيذ سياسات المسؤولية الممتدة للمنتج، وتقديم المساعدة الفنية للمصانع والعاملين بإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، لتعزيز الكفاءة والمعالجة الأكثر أمانًا من الناحية الصحية والبيئية لتلك المخلفات، وتصميم مواد تدريبية وتعليمية حول نظم إدارة المخلفات الإلكترونية.

كما يدعم المشروع تحديث ومراقبة بيانات المخلفات الإلكترونية، وإنشاء نظام متكامل للمعلومات، وتنفيذ مشروعات تجريبية للجمع من مختلف المصادر خاصة القطاع المنزلي بالشراكة مع القطاع الخاص، واختبار أدوات التمويل، ويشمل ذلك المنح الفرعية للشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، ودعم دمج القطاع غير الرسمي في مجال إعادة التدوير.

ويأتي المشروع استكمالًا لنجاح وزارة البيئة في تحقيق جميع أهداف ومخرجات مشروع "حماية صحة الإنسان والبيئة من الانبعاثات غير المقصودة للملوثات العضوية الثابتة الناتجة عن الحرق المكشوف للمخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية"، والذي تم تنفيذه خلال الفترة من "2016- 2021" من خلال منحة مقدمة من مرفق البيئة العالمية (GEF).

ويتضمن المشروع 3 محاور عمل رئيسية، وهي الإدارة الفعالة والمتكاملة للمخلفات الإلكترونية، والإدارة الفعالة والمتكاملة لمخلفات الرعاية الصحية، ودعم تطبيق اتفاقية ميناماتا بشأن حماية صحة الإنسان والبيئة من إطلاقات الزئبق ومركباته.

ويعد اليوم العالمي للمخلفات الإلكترونية الذي يحتفل به العالم في الـ 14 أكتوبر من كل عام فرصة ذهبية لحث جميع دول والمؤسسات والأشخاص على ضرورة الاستفادة من مخلفات المعدات الكهربائية والإلكترونية وتشجيع المستهلكين على إعادة التدوير.

مقالات مشابهة

  • البيئة: مشروع بـ 9.13 مليون دولار فى مجال إدارة المخلفات الإلكترونية
  • وزيرة البيئة: بدء تنفيذ مشروع بـ 9.13 مليون دولار في مجال المخلفات الإلكترونية
  • وزيرة البيئة تستعرض جهود تحسين ادارة المخلفات الإلكترونية
  • "الأمن البيئي": ضبط مخالفين لأنظمة البيئة في 3 مناطق
  • أسيوط تشن حربًا على الحرق المكشوف لحماية البيئة والصحة
  • البيئة تتخذ اجراءات قانونية ضد مخالفات حرق حطب ذرة وقش أرز
  • وزارة البيئة: إجراءات مشددة ضد حارقي المخلفات الزراعية
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط 3 مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب في منطقة المدينة المنورة
  • ياسمين فؤاد: المسئولية الممتدة للمنتج تهدف إلى خفض الأثر البيئي