جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-19@09:09:30 GMT

الأمطار الغزيرة تودي بحياة 55 بنجاليا

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

الأمطار الغزيرة تودي بحياة 55 بنجاليا

لقي 55 شخصا مصرعهم على الأقل جراء أمطار غزيرة وانزلاقات للتربة ضربت مناطق في بنجلاديش منذ أسبوعين طالت آثارها أكثر من مليون شخص، وفق ما أفاد مسؤولون الأحد.

وتسببت الفيضانات والانزلاقات الأرضية اعتبارا من الأول من أغسطس بمقتل 21 شخصا في كوكس بازار، و19 شخصا في شيتاغونغ، و10 أشخاص في بانداربان وخمسة في رانغاماتي، وفق ما أعلن مسؤولون محليون في هذه المناطق الأربع الأكثر تضررا.

وأشار مسؤول هيئة الأرصاد الجوية البنغلاديشية عزيز الرحمن إلى أن هذه الأمطار هي "من الأكثر غزارة في الأعوام الأخيرة"، موضحا أن كمية المتساقطات في السابع من أغسطس فقط بلغت 312 مليمترا.

وأفاد مسؤولون أن هطول الأمطار الغزيرة استمر حتى 11 أغسطس، ما تسبب بفيضانات واسعة. وفاضت مياه الأنهر وغمرت مئات القرى.

وتشهد مناطق جنوب آسيا تساقط نحو 80 بالمئة من كمية المتساقطات السنوية خلال موسم الأمطار الموسمية، مع ما يرافق ذلك من وفيات بسبب الفيضانات والانزلاقات الأرضية. 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً اليوم الخميس، لمتابعة موقف جاهزية مخرات السيول ومنشآت الحماية من أخطار السيول للتعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول.

وقد وجه الدكتور سويلم باستمرار أعمال المرور والمتابعة الدقيقة على الطبيعة من جانب أجهزة الوزارة للتأكد من نهو أعمال تطهير مخرات السيول قبل بدء موسم الأمطار الغزيرة والسيول، والتأكد من جاهزية منشآت الحماية والبحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستقبال مياه السيول.

وأوضح الوزير، أن التغيرات المناخية وما ينتج عنها من تغيرات فى كميات ومواقع الأمطار دفعت الوزاره لتحديث تصميمات أعمال التخفيف والحماية من أخطار السيول بما يتواكب مع التطرف المناخى، وهو الأمر الذى يتطلب مراجعه وتحديث القدرة الاستيعابية للمخرات والبحيرات الصناعية في بعض المواقع .

جدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والري تتخذ عدة إجراءات للتعامل مع موسم السيول والأمطار الغزيرة تشتمل على إجراءات بعيدة المدى تم خلالها تنفيذ أكثر من ١٦٠٠ منشأ للحماية من أخطار السيول (تتنوع ما بين سدود وبحيرات صناعية وبحيرات جبلية وقنوات صناعية وحواجز وجسور حماية وخزانات أرضية وأحواض تهدئة ومعابر ومفيضات)، وهى المنشآت التى وفرت الحماية للمواطنين والمدن والبنية التحتية، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار والتى يمكن استخدامها من التجمعات البدوية.

كما يتم تنفيذ إجراءات موسمية تتمثل فى قيام أجهزة الوزارة بالمرور الدورى على مخرات السيول بإجمالى ١١٧ مخر سيل وبأطوال تصل الى ٣٥٠ كيلومترا، مع التعامل الفوري مع أى تعديات على مجارى هذه المخرات وإزالتها، كما تمتلك الوزارة مركز للتنبؤ بالأمطار لرصد كميات ومواقع هطول الأمطار قبل حدوثها بثلاثة أيام وتوفير هذه البيانات بشكل فورى عبر جروب واتساب يشارك فيه جميع الوزارات والجهات المعنية والمحافظات ليتسنى لجميع الجهات اتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول
  • حرائق هائلة في البرتغال تودي بحياة 7 أشخاص وتستدعي تدخل إسبانيا والمغرب
  • لدغات الأفاعي تودي بحياة شخص كل أربعة دقائق حول العالم
  • أضرار واسعة خلفتها الأمطار الغزيرة في نيجيريا
  • مفوضية اللاجئين : 30 ولاية نيجيرية تضررت من الأمطار الغزيرة
  • أمطار النمسا الغزيرة تهدد بانهيار السدود
  • صاعقة تودي بحياة راع للغنم في دمنات
  • ليبيا تعلن حالة الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة
  • غارات إسرائيلية تودي بحياة 16 فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء في غزة
  • ليبيا تعلن الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة بالجنوب