أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نقل 30 شاحنة تحتوي على الدقيق والمواد الغذائية نيابة عن منظمة برنامج الأغذية العالمي من ميناء أسدود إلى شمال قطاع غزة، وذلك تزامنا مع مجازر عديدة ترتكب في مخيم جباليا والأحياء المحيطة به.

وقال الجيش "تنفيذا لتوجيهات المستوى السياسي وفي إطار الالتزام بنقل المساعدات إلى قطاع غزة ، تم اليوم (الاثنين) نقل 30 شاحنة تحتوي على الدقيق والمواد الغذائية لصالح منظمة برنامج الأغذية العالمي من ميناء أشدود عبر إيرز غرب المعبر في إطار نقل المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة".



وأضاف بحسب ما نقلت "القناة السابعة" أن "كافة المساعدات الإنسانية تم نقلها بعد فحص أمني دقيق"، قائلا إن "سيواصل العمل وفقًا للقانون الدولي من أجل تمكين وتسهيل الاستجابة الإنسانية لقطاع غزة".


وصباح الاثنين، ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة جديدة بحق النازحين في مخيم جباليا، بعد أن قصف مركز توزيع مساعدات تابع لـ"الأونروا" وسط المخيم المحاصر شمال قطاع غزة.

وفي حصيلة أولية، استشهد 10 فلسطينيين وأصيب العشرات، الاثنين، في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف تجمعا للمدنيين كانوا يصطفون لاستلام مساعدات غذائية، غالبيتهم من النساء والمسنين.

وذكرت مصادر طبية أن طواقم الإسعاف لا تستطيع انتشال جرحى وشهداء القصف بسبب حصار قوات الاحتلال للمخيم بشكل كامل.

ولليوم العاشر يواصل جيش الاحتلال اجتياحه البري لمخيم جباليا شمال قطاع غزة، وسط حصار مطبق يُمنع خلاله إدخال الطعام أو الشراب أو الوقود.

وأمعنت قوات الاحتلال في ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة لليوم الـ374 على التوالي، بعد أن قصفت خياما للنازحين وسط القطاع، وشددت الحصار والقتل والتدمير في جباليا ومحيطها شمالا.

ويذكر أن نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، أعربت عن "قلقها" بشأن الوضع الإنساني في قطاع غزة، قائلة: "يجب على إسرائيل أن تفعل المزيد بشكل عاجل للسماح بدخول المساعدات".

وزعمت هاريس: "تقارير الأمم المتحدة تفيد بعدم دخول أي طعام إلى شمال غزة منذ أسبوعين تقريبًا، ويجب على إسرائيل أن تفعل المزيد على وجه السرعة لتسهيل إدخال المساعدات إلى المحتاجين، ويجب حماية المدنيين، ويجب أن يحصلوا على الغذاء والماء والدواء. يجب احترام القانون الإنساني والدولي".

والجمعة، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن صمود الفلسطينيين بجباليا ورفضهم أوامر الجيش الإسرائيلي بالإخلاء يحبط تنفيذ ما تسمى "خطة الجنرالات" الهادفة لإخلاء شمال غزة من سكانه.


وفي 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في جباليا بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة"، وذلك بعد ساعات من بدء هجمة شرسة على المناطق الشرقية والغربية لشمالي القطاع هي الأعنف منذ مايو/ أيار الماضي.

وأنذر الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين بإخلاء مساكنهم في جباليا وبلدتي بيت حانون وبيت لاهيا والتوجه جنوبا، وسط تحذير وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة المواطنين من الاستجابة لذلك معتبرة إياه "خداعا وكذبا".

وأوضحت الصحيفة أنه "في الأسبوع الماضي، تم تحويل قطاع غزة رسميا إلى منطقة قتال ثانوية من قبل الجيش الإسرائيلي، مع بداية العملية البرية في جنوب لبنان".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال الإسرائيلي غزة المساعدات الإنسانية إسرائيل غزة الاحتلال القانون الدولي المساعدات الإنسانية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الجیش الإسرائیلی شمال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

هاريس تحث الاحتلال على تسهيل وصول المساعدات إلى شمال قطاع غزة

دعت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية، كامالا هاريس الاحتلال، إلى "بذل الجهد لتسهيل تدفع المساعدات"، إلى شمال قطاع غزة.

وقالت هاريس في منشور عبر حسابها بمواقع إكس: "إن تقارير الأمم المتحدة تشير إلى عدم دخول أي مواد غذائية إلى شمال غزة منذ ما يقرب من أسبوعين".



وأضافت: "يتعين على إسرائيل أن تبذل المزيد من الجهود على وجه السرعة لتسهيل تدفق المساعدات إلى المحتاجين، يجب حماية المدنيين وتمكينهم من الحصول على الغذاء والمياه والأدوية، ولا بد من احترام القانون الدولي الإنساني".

وكان الاحتلال بدأ منذ نحو 10 أيام، عدوانا وحشيا على مناطق شمال قطاع غزة، بارتكاب مجازر واسعة، وعملية تجويع بحق السكان، وقصف متواصل، بهدف تهجيرهم من المنطقة.

ووصل الحد بالاحتلال، إلى فصل شمال القطاع عن مدينة غزة، وإقامة سواتر ترابية، ومحاصرة السكان بالكامل، مع استمرار القصف الوحشي في أحدث حلقات الإبادة التي يمارسها بحق الفلسطينيين في القطاع.

وباستخدام غطاء ناري كثيف أدى إلى استشهاد وجرح أكثر من 300 شهيد منذ بدء التوغل البري الجديد قبل تسعة أيام.

وتضرب المجاعة أركان مخيم جباليا، مع شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء، وتعمد الاحتلال منع دخول المواد الأساسية المنقذة للحياة، ضمن سياسته لتهجير أهالي المخيم، ضمن مرحلة أولى يسعى من خلالها لتفريغ كامل مناطق شمال قطاع غزة نحو جنوبه.

وأسفر العدوان المستمر منذ ما يزيد على العام، عن استشهاد 42 ألفا و227 مواطنا، وإصابة 98 ألفا و464 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

The UN reports that no food has entered northern Gaza in nearly 2 weeks. Israel must urgently do more to facilitate the flow of aid to those in need. Civilians must be protected and must have access to food, water, and medicine. International humanitarian law must be respected. — Vice President Kamala Harris (@VP) October 13, 2024

مقالات مشابهة

  • مجزرة في مخيم جباليا بعد قصف الاحتلال مركزا لتوزيع المساعدات
  • هاريس تحث الاحتلال على تسهيل وصول المساعدات إلى شمال قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يواصل حصار جباليا لليوم العاشر
  • وسائل إعلام فلسطينية: 10 شهداء وأكثر من 40 جريحاً جراء قصف مدفعية الاحتلال الإسرائيلي مركزاً لتوزيع المساعدات في مخيم جباليا شمال قطاع غزة
  • نتنياهو يزعم: الجيش يفكك معاقل حماس في جباليا شمال غزة
  • عشرات الشهداء في شوارع جباليا.. والاحتلال يتعمد قصف مراكز الإيواء
  • الجيش الإسرائيلي يفصل شمال القطاع عن مدينة غزة
  • فصائل فلسطينية تستهدف قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق معسكر جباليا
  • ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي على جباليا شمال قطاع غزة إلى 22 شهيدا