لطفى لبيب:  

تركت كلية الزراعة من أجل الالتحاق بالمعهد العالى للفنون المسرحية ونبيل الحلفاوى وهادى الجيار أبرز نجوم دفعتى فى المعهد  حرب أكتوبر أهم مرحلة فى حياتي وأنا ابن المسرح  حضرت تصوير “الرصاصة لا تزال فى جيبى” أثناء خدمتى في الجيشعمر عبد العزيز منحنى أول فرصة حقيقية فى السينما بفيلم “الكلام فى الممنوع”قدمت أعمال دون المستوى من أجل المال عينت فى مسرح الطليعة وكان راتبى 17 جنيها و42 قرشا

 

يكفى أن تكون فى حضرة الفنان لطفى لبيب، أنت على موعد مع الرقى والتحضر والذكريات الجميلة، استقبلنى فى مكتبه بمدينة الرحاب بحفاوة وترحاب شديدين، وفور الدخول خطفتنى مجموعة من الكتب والأوراق الموضوعة على المكتب وصورة كبيرة له، وشاشة كبيرة يتابع من خلالها الأحداث الجارية فى فلسطين ولبنان، ومع احتساء القهوة الخاصة به بدأنا نتبادل أطراف الحديث الذى تطرقنا فيه الى مسيرته الفنية المليئة بالإنجازات، على مدار سنوات طويلة قدم ما يقرب من 390 عملا فنيا بين مسرح وسينما وتلفزيون.

 

لطفى لبيب 

وقبل الدخول فى تفاصيل أعماله الفنية سألته عن الأوراق والكتب الكثيرة على مكتبه الخاص ليرد : هذه مجموعة من مؤلفاتى الفنية، ومع ابتعادى عن التمثيل قررت كتابة بعض الأعمال الفنية أو الخواطر، ولعل من أبرز هذه الأعمال التى كتبتها سيناريو “الكتيبة 26”، والذى أكشف فيه كثير من التفاصيل التى عشتها على مدار 6 سنوات هى مدة خدمتى كعسكرى بالجيش المصرى، وحضرت فيها انتصار حرب أكتوبر المجيدة. 

ما الذى تحمله من ذكريات فى حرب أكتوبر؟ 

بالتأكيد هذه المرحلة الأهم فى حياتى ككل، وعشت مع كتيبتى “26” مشاة الكثير من اللحظات سواء الانكسار أو الفرحة عند النصر، وكنا الخط الأول على الجبهة، وأهم ما أتذكره عن الحرب عندما تم حصارنا من قبل العدو، وكنا نختبئ فى المعسكر الخاص بنا ولا نعلم فى أى لحظة من الممكن أن يتم ضربنا بالصواريخ، واستمر هذا الحصار لمدة 130 يوما انقطعت فيه الماء والطعام حتى أننا استعنا بالتانك الخاص بالسيارات المدمرة حتى يقوم بعملية تقطير للماء وكان لكل جندى “زمزمية” فى اليوم الواحد، والطعام كان ربع وجبة فى اليوم، وحتى انتهى الحصار ولقنّا العدو درسا لن ينساه فى السادس من أكتوبر.

لطفى لبيبوماذا عن المواقف الإنسانية التى جمعتك بأفراد الكتيبة 26؟ 

هناك كثير من المواقف الرائعة والإنسانية التى لا تنسى، ولعل من أبرزها احتفالهم بى فى عيد 7 يناير أو عيد الميلاد المجيد، فى هذه الفترة كنا محاصرين، وبرغم من ذلك الشيخ عبد الفتاح صقر وكمال الديب ومحمد حمزاوى أهدوني “جركن” من الماء 20 لترا، وقالوا لى من أجل أن تحتفل بالعيد وأتذكر أيضا النقيب سيد البرعى قائد السرية الأولى فى الكتيبة، الذى حصل على نجمة سيناء من بين 27 جندى حصلوا عليها فى مصر، وذلك بسبب اقتحامه للنقطة القوية بعد أن طلب قذفها بالمدفعية وعرض حياته إلى الخطر حتى يتمكن من تدميرها، وأتذكر أيضا قدامنا بجماعات دفن الشهداء فى الحرب، سواء نعرفهم أو لا نعرفهم.

مليون قضية هتترفع عليا.. مروة صبري تكشف مكالمة سرية لها مع مطربة شهيرة الشهادة عبارة عن قرطاس طعمية.. تعليق ناري من مروة صبري على سمية الخشاب ناس دخّلتهم السجن.. إلهام شاهين تدافع عن ابنة شقيقتها | فيديو تعليق نارى من محمد هنيدى على حقيقة تدخله للصلح بين ياسمين والعوضى وماذا عن الأسرى؟ 

الجيش المصرى كان يتعامل مع أسرى حرب أكتوبر بكل رقى وتحضر، أرى أنها كانت أفضل معاملة فنحن نحسن التعامل مع الغير خاصة الأسرى فى الحرب بعكس ما نشهده حاليا من انتهاكات واعتداءات من قبل العدو الصهوينى اتجاه الفلسطينيين تحديدا، أتذكر عندما أسرنا عددا من جنود الاحتلال الصهوينى فى حرب أكتوبر كنا حريصين على توفير الماء والطعام لهم وعزمنا عليهم “بالسجائر”.

لطفى لبيب هل فى فترة مشاركتك فى الحرب كنت تعمل كممثل؟ 

لم يكن أحد يعرفني، ولكن كان تم تعيينى فى المسرح قبل دخول الالتحاق بالجيش، وكنت أرى الفنانين والمبدعين يصورون أفلامهم ونحن على الجبهة وشاركنا فى هذه الأفلام باعتبارنا جنودا على الجبهة ومن بين هذه الأفلام “أبناء الصمت” و"العمر لحظة" و"الرصاصة لا تزال فى جيبى" و"بدور". 

كيف يمكن فك الحصار الفلسطينى الحالى؟ 

الحصار الفلسطينى الحالى لن يتم حله إلا من خلال إعلان الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، ولا جميع الفصائل الفلسطينية أن تفكر فى مصلحة الوطن أولا وأخيرا.  

لطفى لبيببعد انتهاء فترة الجيش بدأت مرحلة صعبة أخرى تحقيق ذاتك فى مجال الفن على الرغم من أصولك الصعيدية فكيف تحقق ذلك ؟

دخلت معهد الفنون المسرحية، على الرغم من اعتراض أهلى على دخولى الفن، وتم اختيارى بين 12 ممثل من أصل 1400 ممثل تقدموا لدخول المعهد، ومن بين دفعتى نبيل الحلفاوى ومحمد صبحى وشعبان حسين وهادى الجيار ويسرى مصطفى وناديه فهمى، ووقتها تركت كلية الزراعة فى أسيوط من أجل الالتحاق بالمعهد، وكان هنا موقف الأهل منقسم بين مؤيدا لقرارى ورافضا له، خاصة أننا من عائلة محافظة وصعيدية لها تقاليدها وعاداتها. 

ولكن تمرت على كل هذه الأمور وكسرت كل الحواجز من أجل دخول الفن، وأجبرتهم أن يحترموا ما أقدمه من فن راق، وسافرت سوريا بعمل مسرحى بعنوان “التركة” لنجيب محفوظ، وكنت وقتها فى المرحلة الثانية من المعهد، وبعد تخرجى عينت فى مسرح الطليعة، وقدمت فى هذه الفترة مجموعة من العروض المسرحية منها “المغنية الصلعاء مازالت صلعاء” للمخرج سمير العصفورى، وبعد سلسلة من الأعمال المسرحية المختلفة، اتجهت الى السينما تحت قيادة المخرج محمد عبد العزيز فى دور صغير بفيلم “جلسة سرية”، ولكن أول فرصة أحصل عليها بشكل حقيقى فى فيلم “الكلام فى الممنوع” مع المخرج عمر عبد العزيز وتأليف ناجى جورج، وكان سبب من أسباب انتشارى فى الوسط الفنى.      

لطفى لبيب قدمت خلال مسيرتك الفنية 390 عملا فنيا بين المسرح والتلفزيون والسينما فكيف ترى هذه المسيرة الطويلة ؟ 

أراها مسيرة مهمة بالنسبة لى، حاولت خلالها تقديم كثير من الأعمال الفنية لامتاع الجمهور، وحاولت أيضا أن أراعى فيها الجودة الفنية، ولكن أعتبر نفس ابن المسرح فى الأساس، خاصة أننى كانت بدايتى به، وتم تعيينى بالمسرح، وكان مرتبى وقتها 17 جنيها و42 قرشا، وتدرج حتى وصل الى 45 جنيها. 

أرى أن دخولى الفن كان أصعب بالنسبة لى من  حرب أكتوبر، لان كانت مسالة دخول الفن شاقة جدا، وبرغم من ذلك قدمت عدد من الأعمال الفنية دون المستوى، وهذا بعد كسب المال، ولكن كنت أحرص على تجسيد الشخصية فى أفضل صورة ممكنة، وأبذل قصارى جهدى من أجل تنفيذها بالشكل المطلوب. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لطفي لبيب الفنان لطفي لبيب حرب أکتوبر لطفى لبیب من أجل

إقرأ أيضاً:

«دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر» .. ندوة بهيئة الكتاب غدًا

تنظم وزارة الثقافة مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، في السادسة مساء غدًا الثلاثاء، ندوة بعنوان «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر»، بقاعة صلاح عبد الصبور، بكورنيش النيل، رملة بولاق.

يتحدث في الندوة الفنان الدكتور هاني كمال، عن دور الفن في التأريخ لكفاح مصر خلال فترة ما بعد نكسة يونيو 1967، ومن خلال حرب الاستنزاف وصولا إلى العبور العظيم وتحقيق الانتصار في أكتوبر 1973، ويدير الندوة الناقد الأدبي الدكتور رضا عطية، وتأتي الندوة ضمن احتفالات الهيئة بانتصار أكتوبر المجيد.

كانت الهيئة قد نظمت من قبل ضمن احتفالات أكتوبر، معرض دمنهور السابع للكتاب، الذي اختتمت فعالياته السبت الماضي، كما أصدرت الطبعة الثانية من كتاب «حرب أكتوبر 1973 بين الحقائق والأكاذيب» تأليف اللواء الدكتور محمد عبد الخالق قشقوش.

كما أصدرت كتاب «الجولة العربية الإسرائيلية الرابعة عام 1973» من إعداد اللواء أركان حرب متقاعد محمود محمد طلحة،  الذي تم إعداده ليكون شارحًا لأهم مجريات حرب أكتوبر (رمضان) 1973م للتعرف على جزء من التاريخ الوطنى لجيش وشعب عظيمين خاضا حربًا لتحرير أرض مغتصبة بقوة السلاح من دولة ذات أهداف توسعية وطبيعة عدوانيه، تلك الحرب هدفت إلى استرداد كرامة أمة شاء القدر أن تفقد جزءًا عزيزًا من ترابها فى 1967م التى لم تقاتل فيها القوات المسلحة - كما يجب أن يكون القتال -ولكنها دُفعت لتلقى هزيمة عسكرية قبل أن تبدأ الحرب، حيث دول تُظهر غير ما تبطن ودول متربصة وغيرها متآمرة وبعضها متخاذلة ويشترك الجميع فى مناصبة العداء لمصر التى لعبت دورًا رآه الكثيرون إنه أكبر مما يجب أو على الأقل ما كان يجب أن تلعبه فى ظل هذه الظروف لم يتم موازنة القدرات المتاحة مع الظروف السياسية المحيطة والقدرات العسكرية لدولة تعلن صراحة عن رغبتها التوسعية والعدوانية.

مقالات مشابهة

  • لطفى بوشناق: الفن هو الجسرتوحيد الصفوف والشعوب
  • «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر».. ندوة هيئة الكتاب .. غدًا
  • «دور الفن في العبور إلى نصر أكتوبر» .. ندوة بهيئة الكتاب غدًا
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز أعمال محمود ياسين الفنية
  • المعارك الحربية في عيون السينما.. "موريس": لم تتناولها بالشكل المطلوب.. لطفي لبيب: شاركت في أكتوبر ولن أنسى استشهاد الأبطال
  • لطفي لبيب: حالتي الصحية تستدعي عملي في الكتابة أكثر من التمثيل.. فيديو
  • لطفي لبيب يكشف عن مساندة عادل إمام و"وش السعد عليه" (فيديو)
  • لطفي لبيب: عادل إمام وقف جنبي وأجري بفيلم «السفارة في العمارة» 20 ألف جنيه.. فيديو
  • كمال أبو رية: لطفي لبيب فنان قومي وطني عروبي .. فيديو