أظهرت دراسة جديدة، مدى تأثير ارتفاع مستويات الحرارة على الأطفال من الرحم فصاعدًا، حيث تشير أحدث النتائج إلى أن عواقب الإجهاد الحراري تمتد إلى ما هو أبعد من البيئة والحياة البرية، حيث تؤثر بشكل مباشر على التنمية البشرية منذ المراحل الأولى من الحياة.

وكشفت دراسة أجرتها كلية لندن للصحة والطب الاستوائي عن أدلة دامغة تربط الإجهاد الحراري بالتغيرات التنموية لدى الرضع سواء في الرحم أو خلال السنوات الأولى الحرجة من النمو.

الإجهاد الحراري ونمو الرضيع

واستخدم الباحثون بذكاء البيانات التي تم جمعها من تجربة التغذية المبكرة وتنمية المناعة (ENID) التي أجريت في غرب كيانج، بدولة جامبيا، بين عامي 2010 و2015 حيث تمت مراقبة أكثر من 660 رضيعًا، وهم مزيج متساوٍ تقريبًا من الأولاد والبنات، طوال أول 1000 يوم من حياتهم.

دراسات 

ومن المثير للاهتمام أن هناك دراسة نشرت في مجلة The Lancet Planetary Health رصدت انخفاضًا طفيفًا في وزن الولادة بالنسبة لعمر الحمل مع كل زيادة قدرها درجة مئوية واحدة في متوسط الإجهاد الحراري اليومي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم ملاحظة أي تأثيرات واضحة على النمو نتيجة للإجهاد الحراري الذي حدث خلال الثلث الثاني من الحمل.

كما كانت هناك أدلة على زيادة محيط الرأس مقارنة بحجم الجسم بالنسبة لعمر الحمل عندما تعرض الجنين للإجهاد الحراري خلال الثلث الثالث من الحمل، ومع ذلك، لم تكن الثقة وراء هذا الادعاء قوية.

التأثير على نمو الرضيع بعد الولادة
ولم تقتصر الدراسة على مرحلة ما قبل الولادة، بل استكشف الباحثون التأثيرات على الرضع حتى سن عامين، ووجدوا أن التعرض للحرارة العالية في بيئتهم قد يؤدي إلى انخفاض أوزانهم وأطوالهم بالنسبة لأعمارهم.

وكان هذا واضحا بشكل خاص لدى الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 شهرا والذين تعرضوا لمستويات عالية من الإجهاد الحراري اليومي في فترة الأشهر الثلاثة السابقة.

في عمر 12 شهرًا، كان الأطفال المعرضون لقيمة إجهاد حراري متوسطة تعادل 30 درجة مئوية أكثر عرضة لفقدان الوزن بالنسبة لطولهم وعمرهم مقارنة بأولئك الذين تعرضوا لقيمة إجهاد حراري تعادل 25 درجة مئوية.

وكانت هذه النتائج صحيحة بالنسبة للأطفال الذكور والإناث على حد سواء.

الدكتورة آنا بونيل، المؤلفة الرئيسية للدراسة، هي أستاذة مساعدة في وحدة مجلس البحوث الطبية في جامبيا (MRCG)،

وقالت: تظهر دراستنا أن الأزمات المتقاطعة المتمثلة في تغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية تؤثر بشكل غير متناسب على الفئات الأكثر ضعفاً، بما في ذلك الأطفال الصغار”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإجهاد الحراری

إقرأ أيضاً:

“الأمن الغذائي”: التعاقد على 360 ألف طن قمح للتوريد خلال الفترة من يناير حتى مارس 2025م

كشف محافظ الهيئة المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس أن الهيئة أتمت التعاقد على كمية “360” ألف طن قمح، موزعة على “6” بواخر، بواقع باخرتين باخرة لميناء جدة الإسلامي بكمية “120” ألف طن، و”3″ بواخر لميناء ينبع التجاري بكمية “180” ألف طن، وباخرة لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بكمية “60” ألف طن، وذلك للتوريد خلال الفترة “يناير – مارس 2025م”، مبينًا أنه تمت ترسية الدفعة الثانية على كل من الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك” بواقع “240” ألف طن، وشركة سليمان عبدالعزيز الراجحي الدولية بواقع “120” ألف طن.

وأكد أن الشراكة مع المستثمرين السعوديين بالخارج تأتي في إطار خطط دعم المخزونات الاستراتيجية، وتنويع مصادر شراء القمح، وربطها بالاستهلاك المحلي.
ودعت الهيئة المستثمرين السعوديين إلى الاستفادة من هذه المبادرة، والتقدم للتأهيل للمنافسات خلال الأعوام القادمة، مبينة أنه يمكن للمهتمين استعراض سعر الترسية من خلال موقع الهيئة الإلكتروني.
يذكر أن المناقصة الأولى للمستثمرين السعوديين في الخارج تم ترسيتها في شهر إبريل الماضي على الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك” بكمية “415” ألف طن للتوريد خلال الفترة “أغسطس – ديسمبر 2024م”.

مقالات مشابهة

  • مصر وهولندا توقعان مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه والتكيف مع التغيرات المناخية
  • مصر وهولندا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال إدارة المياه والتكيف مع التغيرات المناخية
  • عمرو موسى: التغيرات المناخية تهدد البشر والطاقة الخضراء تحافظ على البيئة
  • “الأمن الغذائي”: التعاقد على 360 ألف طن قمح للتوريد خلال الفترة من يناير حتى مارس 2025م
  • مدير "أكساد": مصر تبذل جهودا كبيرة لمواجهة التغيرات المناخية في المياه
  • مدير “أكساد”: التغيرات المناخية أصبحت تعصف بالعالم أجمع
  • وزير الري: العالم يعاني من التغيرات المناخية بسبب تأثيرها على المحاصيل الزراعية
  • عاجل - رئيس الوزراء: الحرب في غزة أدت لتعطيل الزراعة والإنتاج وانعدام الأمن الغذائي
  • زراعة بني سويف تنظم ندوة إرشادية عن التغيرات المناخية