وزير الصحة بإقليم دارفور، بابكر حمدين، يدين استمرار الدعم السريع في قصف المستشفيات بمدينة الفاشر، مطالباً المجتمع الدولي بالتدخل لحماية المرافق الصحية..

التغيير: الخرطوم

قال وزير الصحة والرعاية الاجتماعية بحكومة إقليم دارفور، بابكر حمدين، إن قوات الدعم السريع تعمدت مواصلة انتهاكاتها بقصف المستشفى السعودي، ما أحدث دماراً كبيراً وجرح 15 من المرضى والعاملين.

ولفت إلى  أن هذا الاستهداف المتكرر يهدف إلى تعطيل الخدمات الصحية الحيوية، في انتهاك صارخ للقوانين والمعاهدات الدولية التي تلزم بعدم الاعتداء على المستشفيات وحمايتها.

وأشار إلى أن قوات الدعم السريع تواصل هجماتها على مدينة الفاشر بإصرار وتحدٍ لكل المناشدات والقرارات الدولية

وفي تصريحات صحفية نقلتها وكالة السودان للأنباء الاثنين، أوضح حمدين أن هذه الجريمة قد تكررت عدة مرات على المستشفى السعودي وغيره من المستشفيات بمدينة الفاشر، التي تقدم خدمات الرعاية للجرحى والمرضى، بما فيهم المسنون، النساء، والأطفال.

ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل من أجل محاسبة ومعاقبة “مليشيا الدعم السريع” على استهدافها المستشفيات والمرافق الخدمية في الفاشر. بحسب قوله.

ويشهد السودان منذ منتصف أبريل 2023 نزاعاً مسلحاً بين القوات المسلحة السودانية والدعم السريع، أدى إلى تدهور كبير في الوضع الإنساني خاصة في إقليم دارفور. وقد تسببت الاشتباكات في مقتل وتشريد آلاف المدنيين وتعطيل الخدمات الأساسية.

ومنذ مايو 2023، تحاصر قوات الدعم السريع مدينة الفاشر، مما أدى إلى عزل المدينة وتعقيد الوصول إلى المرافق الطبية والخدمية. ونتيجة لهذا الحصار، تأثرت المستشفيات بشكل مباشر بالقصف المتكرر، ما أدى إلى توقف بعض الخدمات الطبية وتدهور الأوضاع الصحية.

وفي 13 يونيو 2023، أصدر مجلس الأمن الدولي قرارًا يدعو إلى وقف القتال في دارفور وضمان حماية المدنيين والمرافق الحيوية مثل المستشفيات. ورغم هذا القرار، تستمر الانتهاكات واستهداف المرافق الطبية في المنطقة، ما يزيد من معاناة المدنيين ويهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية.

الوسومإقليم دارفور الفاشر المستشفى السعودي حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إقليم دارفور الفاشر المستشفى السعودي حرب الجيش والدعم السريع الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

حكومة دارفور: قوات الدعم ارتكبت مجزرة بـ«17» قرية وتسببت في نزوح 13 ألف مواطن

 

حكومة إقليم دارفور إذ تشير إلى هذه الجريمة الموثقة، تدعو المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى إدانة والاستنكار ومحاسبة مرتكبيها من الدعم السريع، وذلك تماشياً مع مبدأ عدم الإفلات من العقاب

التغيير: الفاشر

قالت حكومة إقليم دارفور إن قوات الدعم السريع ارتكبت مجزرة ضد المدنيين العزل في قرى ومناطق: “بئر مزّة، بِريدك، دونكي بعاشيم، دريشقي، حلة أبو زكريا، حلة أبو موسى، حلة هارون، حلة أموه، حلة آدم حمدون، حلة أبو جمعة، حلة محمد أبوتي، حلة كلميت، حلة قصوب، حلة أدبو، حلة إسحق طاهر، حلة إدريس دقو، حلة صديق برا، حلة عبد الله أبكر” في ولاية شمال دارفور.

وقال إعلام حكومة إقليم دارفور في بيان اليوم السبت: “أسفرت هذه الجريمة عن مقتل عدد كبير من المواطنين الأبرياء ونزوح أكثر من 13 ألف مواطن عزل، مما يضيف هذه الفظائع إلى سلسلة الجرائم التي ترتكبها هذه المليشيا المتمردة في مختلف ولايات السودان”.

وأضاف البيان إن حكومة إقليم دارفور، إذ تشير إلى هذه الجريمة الموثقة، تدعو المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى إدانة واستنكار هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها من الدعم السريع، وذلك تماشياً مع مبدأ عدم الإفلات من العقاب.

من جانبها أعلنت قوات الدعم السريع عن إلحقها هزيمة كبرى في الأرواح والعتاد بـالقوة المشتركة والجيش في شمال دارفور، وأسرت عدداً كبيراً من الجنود، واستولت على 170 عربة دون أن تحدد مكان أو زمان الحادثة.

ومنذ منتصف مايو الماضي تشهد مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور معارك متجددة بين الجيش السوداني مسنودا بالقوة المشتركة ضد قوات الدعم السريع، ما أدى إلى مقتل المئات من المواطنين العزل ونزوح الآلاف في ظل ظروف معيشية وصحية ضاغطة.

وشهد الأسبوع الماضي معارك عنيفة في صحراء شمال دارفور بين قوات الدعم السريع والقوة المشتركة والجيش في مناطق بير مزة على تقع تخوم منطقة الزرق شمال مدينة كتم، وفي مناطق مدو والصياح القريبة من مدينة الفاشر.

وتقاتل قوات الدعم السريع بشراسة من أجل الهيمنة على مدينة الفاشر آخر معاقل الجيش السوداني في إقليم دارفور، وذلك بعد تمكنها من السيطرة على أربع من ولايات الإقليم.

 

 

الوسومالدعم السريع القوة المشتركة شمال دارفور

مقالات مشابهة

  • ما تأثيرات قرار الدعم السريع وقف صادرات السودان نحو مصر؟
  • مجلس السلم والأمن الأفريقي يدعو الدعم السريع لإنهاء الحصار على الفاشر
  • الدعم السريع يكثف قصف الفاشر والجيش يتسلم مركبات قتالية
  • مليشيا الدعم السريع تقصف المستشفى السعودي بالفاشر
  • على خلفية منع وصول البضائع إلى مصر ومناطق الجيش.. الدعم السريع تشهر سلاح الاقتصاد
  • وزارة الصحة الإتحادية تدين انتهاكات مليشيات الدعم السريع ضد المدنيين واستهداف المؤسسات والكوادر الطبية
  • قوات الدعم السريع تنفذ اعتقالات واسعة للمدنيين بجنوب دارفور
  • قوات الدعم السريع المتمردة تواجه عاصفة الانهيار والتلاشي
  • حكومة دارفور: قوات الدعم ارتكبت مجزرة بـ«17» قرية وتسببت في نزوح 13 ألف مواطن