بروكسل (أ ف ب)

أخبار ذات صلة قائد فولفسبورج يتأثر بعمق من الإساءة الإلكترونية «الفيفا» يراجع «نظام انتقالات» اللاعبين


تقدمت هيئات كبرى تمثل لاعبي كرة القدم والأندية في أوروبا بشكوى إلى المفوضية الأوروبية تتهم فيها الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» بإساءة استخدام منصبه، وذلك على خلفية التغييرات التي طرأت على «روزنامة» المباريات الدولية وتوسيع البطولات.


وقالت نقابة اللاعبين في أوروبا «فيفبرو أوروبا»، ورابطتا الدوريات الأوروبية والدوري الإسباني لكرة القدم في بيان: إن الاتحاد الدولي للعبة «يلعب أدواراً متضاربة، بوصفه هيئة حاكمة ومنظمة للمسابقات في نفس الوقت، ما يؤدي إلى تضارب في المصالح».
وعرضت فيفبرو أوروبا ورابطة الاتحاد الإسباني الشكوى في مؤتمر صحفي أقيم في بروكسل، معتبرتين أن الخطوة التي قام بها «الفيفا» بفرض قراراته على «الروزنامة» الدولية تشكل إساءة استخدام للهيمنة وتنتهك قانون الاتحاد الأوروبي».
و«فيفبرو» هي النقابة العالمية للاعبين بينما تجمع رابطة الدوريات الأوروبية أكثر من ألف فريق من 33 دولة في جميع أنحاء أوروبا.
وتضم رابطة الدوريات الأوروبية كلاً من بطولات إنجلترا، إيطاليا، ألمانيا وفرنسا، لكن ليس الدوري الإسباني الذي انضم إلى الشكوى بشكل منفصل.
واستشهدت رابطة الدوريات الأوروبية و«فيفبرو» أوروبا بأحكام صادرة مؤخراً عن المحكمة الأوروبية بخصوص الدوري السوبر الأوروبي الانشقاقي عن دوري أبطال أوروبا وقضية الفرنسي لاسانا ديارا، وقالتا: إن قواعد وتصرفات «الفيفا» تضر بالمصالح الاقتصادية للبطولات الوطنية، وصحة وسلامة اللاعبين في كرة القدم الأوروبية».
وأضافت الهيئتان «أصبح التحدي القانوني أمام المفوضية الأوروبية مسار عمل ضروري لحماية قطاع كرة القدم الأوروبي».
واتهم «الفيفا» بالفشل في التشاور بشأن التغييرات الأخيرة في الروزنامة، مثل استحداث كأس العالم للأندية بحلتها الجديدة المكونة من 32 فريقاً.
وستقام النسخة الأولى من كأس العالم للأندية الموسعة في الولايات المتحدة في يونيو ويوليو 2025 ومن المقرر أن يشارك فيها 12 نادياً أوروبياً.
وبالتالي، سيضطر العديد من اللاعبين البارزين في القارة إلى المشاركة في وقت كان من الممكن أن يحصلوا فيه على فترة راحة طويلة قبل الموسم الجديد الذي يسبق أيضاً كأس العالم الموسعة المكونة من 48 منتخباً، عوضاً عن 32 والمقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك صيف 2026.
واتهم تقرير صادر مؤخراً عن «فيفبرو» الاتحاد الدولي بتعريض صحة اللاعبين للخطر بسبب «الروزنامة» المزدحمة، في حين أثار بعض اللاعبين البارزين احتمال الإضراب للاحتجاج على ضغط المباريات.
وفي الوقت نفسه، أعرب ممثلو الدوريات المحلية عن مخاوفهم من أن مسابقاتهم ستعاني أكثر من غيرها، حيث سيغيب اللاعبون الكبار حتماً عن المزيد من المباريات المحلية من أجل الراحة، ما يضر بالمستوى التنافسي.
وسبق لـ «الفيفا» أن رد على الانتقادات واتهم رابطة الدوريات على أنها تتصرف استنادا «لمصالح تجارية ذاتية
ونفاق».
وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم في يوليو: «يبدو أن هذه الدوريات تفضل روزنامة مليئة بالمباريات الودية والجولات الصيفية التي غالباً ما تنطوي على سفر مكثف حول العالم».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوروبا الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا المفوضية الأوروبية دوري السوبر الأوروبي كأس العالم للأندية الدوري الإنجليزي الدوري الإسباني الدوري الإيطالي الدوري الألماني

إقرأ أيضاً:

«الفيفا» يحدد الدول المستضيفة لمونديال 2030 و2034 عبر «الإنترنت»!

 
زيوريخ (د ب أ)

أخبار ذات صلة حكم «الواقعة الشهيرة» يدير لقاء العين والأهلي المصري جوندوجان: «ابتسامة» على وجهي و«دموع» في عيني!


أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» عقد اجتماع استثنائي عبر شبكة الإنترنت خلال ديسمبر المقبل.
وأشار «الفيفا» في بيان رسمي إلى أنه وفقاً للمادة 25 الفقرة 3 والمادة 61 الفقرة 3 من النظام الأساسي للفيفا، قرر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم عقد مؤتمر استثنائي للفيفا لتحديد الدول المستضيفة لبطولتي كأس العالم 2030 و2034. وأضاف البيان أيضاً أنه وفقاً للمادة 25 الفقرة 5 من النظام الأساسي للفيفا، سيعقد هذا المؤتمر بشكل استثنائي عبر شبكة الإنترنت في 11 ديسمبر المقبل.
وحدد (الفيفا) عدداً من جدول أعمال هذا المؤتمر حيث سيتم خلاله مناقشة تعليق عضوية أحد الاتحادات الأعضاء أو تجميد العضوية، بخلاف كلمة لرئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو.
وسيتم أيضاً مناقشة الميزانية المعدلة للدورة المالية بين عامي 2023 و2026 والميزانية التفصيلية للعامين القادمين 2025 و2026، وطرح هذه البنود للتصويت بين أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وأشار «الفيفا» إلى أنه سوف يتم عقد مؤتمر الكونجرس الـ 75 للاتحاد الدولي لكرة القدم، في أسونسيون عاصمة باراجواي، في 15 مايو 2025.

مقالات مشابهة

  • خلاف بين روابط الدوريات والاتحادات مع “فيفا”
  • بطولات أوروبية واتحاد اللاعبين ومبابي يتهمون الفيفا بالاستغلال
  • «الفيفا» يراجع «نظام انتقالات» اللاعبين
  • الفيفا يعتزم تعديل قوانين انتقالات اللاعبين
  • انتفاضة أوروبية ضد الفيفا!
  • "فيفا" يفاوض الأطراف كافة بشأن قواعد انتقالات اللاعبين
  • روابط الدوريات الأوروبية و”فيفبرو” تتقدم بشكوى ضد الفيفا بسبب “السلوك التعسفي”
  • «الفيفا» يحدد الدول المستضيفة لمونديال 2030 و2034 عبر «الإنترنت»!
  • البريميرليغ والليغا يقدمان شكوى ضد الفيفا