صحيفة البلاد:
2024-10-14@18:29:32 GMT

بعيون الأجيال الجديدة

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

بعيون الأجيال الجديدة

أول مقال كتبته في حياتي ونشرته على صحيفة الحائط في المدرسة التجارية المتوسطة، كان يتناول الشباب وطاقاته وقدراته المتفجِّرة في الحياة، واليوم أجد نفسي أعود مرة أخرى، وأكتب عن الشباب، ولكن هذه المرة برؤية متطورة ومختلفة حول أهمية الأجيال الجديدة، ودورها في بناء المستقبل، هذا التوجه يأتي من منظور ولي العهد محمد بن سلمان، ليكون الأساس الذي تنطلق منه رؤية 2030.

تشكِّل رؤية الشباب، نافذة حيوية لفهم مستقبل المجتمعات، حيث تعكس هذه الرؤية القيَّم والتطلعات الجديدة التي تتناسب مع التحولات المتسارعة في العالم. لا يمكن النظر إلى الشباب باعتبارهم امتدادًا تقليديًا للأجيال السابقة، فهم يحملون نظرة متجدِّدة للحياة تميزهم بالجرأة في مواجهة التحديات، هذه الرؤية ليست مجرد تطلع مستقبلي، بل هي دعوة لإعادة التفكير في القيّم والممارسات التي سادت لعقود. يتمتع الشباب بقدرة على الإبتكار والتجديد، إذ إنهم غير مثقلين بالقيود التقليدية التي قد تعوق التفكير الإبداعي، هذا التحرر يتيح لهم فرصة إستكشاف حلول جديدة للتحديات العصرية التي نعيشها، مثل العولمة  والتحولات الاقتصادية والتغيرات الاجتماعية والقيّم،  والطفرات المناخية، والصراعات والتوترات السياسية الخ . بدلاً من الانغماس في أفكار قديمة، يتوجهون نحو تبنّي حلولا مستدامة وطويلة الأمد، وهو ما نلمسه في حركاتهم نحو التغيير الاجتماعي والبيئي. إلى جانب ذلك، يشكِّل إرتباط الشباب بالتكنولوجيا، عاملًا رئيسيًا في تشّكيل رؤيتهم، فقد أتاح لهم العالم الرقمي الوصول إلى معلومات متنوعة، وتفاعلًا مع ثقافات وأفكار مختلفة، ممّا زاد من وعيهم بالقضايا العالمية. هذه القدرة على الوصول إلى المعرفة، تفتح أمامهم آفاقًا جديدة، وتعمِّق فهمهم لقضايا، مثل: حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية والقضايا البيئية، ممّا يعزَّز دورهم كقادة مستقبليين. الإبداع والابتكار هما أيضًا جزء لا يتجزأ من نظرة الشباب للعالم، لقد نشأوا في بيئة تتغير باستمرار،  ممّا جعلهم أكثر قدرة على التكيُّف مع المتغيرات، وتبنّي الأفكار الجديدة، يظهر هذا بوضوح في حركاتهم التي تدعو إلى المساواة والاستدامة، حيث يسعون إلى تغيير الأنظمة التقليدية التي يرون أنها غير قادرة على التعامل مع تحدّيات الحاضر والمستقبل. ومن ناحية أخرى،  يتميز الشباب بارتفاع مستوى التعاطف والذكاء الاجتماعي،  إذ تربوا في عالم يتزايد فيه الحديث عن الصحة النفسية والشمولية، هذا الوعي العاطفي، يجعلهم أكثر تفهمًا واحترامًا للآخرين، ممّا يعزِّز من قدرتهم على بناء علاقات إجتماعية قائمة على الإحترام المتبادل. وأخيرا، يعدّ فهم رؤية الشباب للحياة، مفتاحًا لتحقيق مستقبل أفضل، وأكثر استدامة وعدالة للمجتمعات.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

مركز شباب الحي القبلي بسوهاج ينظم ندوة تعريفية بمبادرة "بداية جديدة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم مركز شباب الحي القبلي التابع لإدارة شباب جرجا بمحافظة سوهاج ندوة تعريفية عن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

حضر الندوة عاطف السمطى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة جرجا وعددا من أعضاء مجلس النواب، وذلك في إطار حرص وزارة الشباب والرياضة على تفعيل هذه المبادرة الحيوية.

وأشاد الدكتور محمد فريد وكيل وزارة الشباب والرياضة بسوهاج بهذه المبادرة، مؤكدًا أنها تأتي في إطار اهتمام الدولة بتوفير التدريب اللازم للشباب لتمكينهم من دخول سوق العمل وتنمية قدراتهم ومهاراتهم.

وأضاف فريد، أن هذه المبادرة تأتي استكمالاً للجهود التي تبذلها الدولة لتنمية الشباب وتوفير فرص عمل لهم، مشيرًا إلى أن وزارة الشباب والرياضة تعمل على توفير كافة الإمكانيات اللازمة لنجاح هذه المبادرة.

من جانبه، أكد يسري كفافي وكيل المديرية للشباب على أهمية هذه المبادرة في تمكين الشباب وتطوير مهاراتهم، مشيرًا إلى أن المديرية تعمل على توفير البرامج التدريبية اللازمة لتحقيق أهداف المبادرة.

92B0FD6C-3272-4A1B-9B41-F121FB51205F 2E66AB60-43AF-45FE-908E-D1627B4FA18D 3F1AB2B2-7F45-419E-B30F-48CDA9CFD1B7 0CDF40CF-472A-4ED6-B8B2-C3F04D52828B 1614DF4A-B61E-4F28-9373-4D226792A136

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر تمكين النائبات في ظل الجمهورية الجديدة
  • مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" تواصل أنشطتها بالمحافظات
  • محافظ أبين يحذر من المشاريع الاستعمارية الجديدة التي يحاول العدوان السعودي الإماراتي تكريسها في الجنوب
  • غدا.. ملتقى يفتح آفاق جديدة للشباب نحو المواطنة الرقمية في عصر الذكاء الاصطناعي
  • بعد فوزها بجائزة نوبل للأدب 2024.. الكورية هانج كانج بعيون الأدباء والمثقفون
  • شاهد: كشف تفاصيل جديدة عن تفجيرات البيجر التي قصمت ظهر حزب الله
  • مركز شباب الحي القبلي بسوهاج ينظم ندوة تعريفية بمبادرة "بداية جديدة"
  • نحو رؤية جديدة لسودان ما بعد الحرب
  • شريف عارف: الحروب الحديثة هدفها ضرب «الهوية الوطنية» و«عبقرية أكتوبر» متعة بصرية تستهدف الأجيال الجديدة