euronews:
2024-10-14@18:25:35 GMT

ما هي الشروط الإسرائيلية لوقف الحرب على لبنان؟

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

ما هي الشروط الإسرائيلية لوقف الحرب على لبنان؟

نقلت القناة 12 الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي قدم إلى حكومته الشروط التي يمكن بموجبها التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب على لبنان، مشيرًا إلى أن هذه "المطالب" الجديدة ستساهم في "استقرار واقع أمني جديد".

اعلان

وبحسب القناة العبرية، تشمل الشروط الإسرائيلية، إلى جانب نزع سلاح حزب الله، إنشاء أنظمة تضمن عدم إعادة تسليح الحزب، ومنها تطبيق "جزئي" لقرار مجلس الأمن الدولي 1701، والقرار 1559 القاضي بنزع "سلاح الميليشيات في لبنان".

Relatedحزب الله يستعيد قوته وإسرائيل أمام مواجهة ليست بالسهلةالجيش الإسرائيلي يزعم تدمير أنفاق تابعة لحزب الله في جنوب لبنان وقتل 100 عنصر من التنظيملمنع تسلل المقاتلين.. إسرائيل تباشر ببناء حاجز بري كبير على الحدود مع سوريا

كما تشترط إسرائيل "مراقبة دولية" على الحدود السورية - اللبنانية لمنع وصول الأسلحة من إيران.

ويطالب الجيش الإسرائيلي أيضًا بتعزيز سيطرته الاستخباراتية على كامل لبنان، وخصوصًا على الحدود السورية - اللبنانية وقرى جنوب لبنان.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى إسرائيل للحصول على شرعية لتنفيذ حملات برية على الأراضي اللبنانية، أو القيام "بعمليات عسكرية محدودة" في المستقبل، حتى بعد انتهاء الحرب، وهو ما يعد مخالفًا للقرارات الدولية التي تطالب بها.

ويجدر الذكر، أنه في عام 2006، صدر القرار 1701 عن مجلس الأمن الدولي في محاولة لإنهاء الحرب بين لبنان وإسرائيل، وتضمن هذا القرار عدة بنود كانت تهدف إلى تحقيق وقف إطلاق النار، ومنها: وقف تام وفوري للأعمال القتالية من الجانبين، واحترام الخط الأزرق، بالإضافة إلى نشر الجيش اللبناني وقوة حفظ السلام "اليونيفيل" في مناطق الجنوب، وذلك بالتوازي مع سحب الجيش الإسرائيلي جنوده من الأراضي اللبنانية بما فيها مزارع شبعا التي ظلت محتلة من قبل إسرائيل.

ويؤكد القرار 1701 على سيادة وسلامة واستقلال الأراضي اللبنانية وفقًا لاتفاقية الهدنة الموقعة بين لبنان وإسرائيل عام 1949.

ويشدد على ضرورة تطبيق الحكومة اللبنانية للقرارات السابقة مثل 1559 و1680 واتفاق الطائف، التي تقضي بسحب سلاح الميليشيات وحصر السلاح بيد الدولة اللبنانية.

أما القرار 1559، الذي أقره مجلس الأمن عام 2004، فيعد تأكيدًا على القرارات السابقة ويقضي بعدة نقاط رئيسية، من أبرزها انسحاب جميع القوات الأجنبية من لبنان، وحل سلاح الميليشيات اللبنانية ونزعها، وإجراء انتخابات رئاسية مستقلة ونزيهة.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مأساة في كولومبو: الفيضانات تودي بحياة 3 أشخاص وتجبر المدارس على الإغلاق في سريلانكا جائزة نوبل في الاقتصاد تُمنح لثلاثة باحثين أمريكيين على خلفية مشروعهم حول أسباب نجاح وفشل بعض الدول حزب الله ينفي مزاعم حيال تعيينه قيادات عسكرية جديدة واستعداده لحرب استنزاف طويلة ضد إسرائيل مجلس الأمن الدولي حروب إسرائيل لبنان حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. هلع في إسرائيل، وصفارات الإنذار تدوي في حوالي 200 موقع وبلدة ومدينة، والسلطات تدعو للبقاء في الملاجئ يعرض الآن Next كييف تطالب بالمزيد من الدعم وتتهم بيونغيانغ بإمداد موسكو بالصواريخ والأخيرة تسخر من خذلان واشنطن لها يعرض الآن Next جائزة نوبل في الاقتصاد تُمنح لثلاثة باحثين أمريكيين على خلفية مشروعهم حول أسباب نجاح وفشل بعض الدول يعرض الآن Next الصين تطوق تايوان ومجموعة جزر نائية في مناورة عسكرية ضخمة تضم حاملات طائرات وسفن حربية يعرض الآن Next سيول تدعي أن بيونغيانغ تخطط لتدمير الطرقات الحدودية في وقت قريب اعلانالاكثر قراءة مقتل وإصابة العشرات من جنود لواء غولاني باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية جنوب حيفا بمسيرات انقضاضية اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيللبنانحزب اللهالصينجو بايدنكولومبوسإعصاربيونغ يانغجنوب لبنانفلوريداكاليفورنياحدود Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل لبنان حزب الله الصين جو بايدن كولومبوس إسرائيل لبنان حزب الله الصين جو بايدن كولومبوس مجلس الأمن الدولي حروب إسرائيل لبنان حزب الله إسرائيل لبنان حزب الله الصين جو بايدن كولومبوس إعصار بيونغ يانغ جنوب لبنان فلوريدا كاليفورنيا حدود السياسة الأوروبية الجیش الإسرائیلی یعرض الآن Next مجلس الأمن حزب الله

إقرأ أيضاً:

تقرير: واشنطن قررت عدم الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان

أفادت وكالة “رويترز” الأمريكية، اليوم السبت، أن الاستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة فيما يتعلق بالصراع المتصاعد بين إسرائيل وحزب الله هي أن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيواصل الغارات على لبنان واغتيال كبار قيادات حزب الله لإلحاق الضرر به - وهذا على أساس أن هذا يخدم الاستقرار في المنطقة وإضعاف إيران.

وزعمت الوكالة إن ذلك يأتي بعد أسابيع عديدة “ضغطت” فيها الولايات المتحدة بقوة على إسرائيل حتى لا تدخل إلى جنوب لبنان على الأرض وللحد من الغارات الجوية، عندما بلغت ذروتها اقتراح الولايات المتحدة وفرنسا بوقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا على الأقل.

وفقا للوكالة فأنه هذه الخطوة كانت ستسمح لحزب الله بالتعافي من الضربات القاسية التي تلقاها وتفجير أجهزة البيجر واغتيال نصر الله وقيادة حزب الله.

في الأسبوع الماضي، قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن "الولايات المتحدة تدعم الإجراءات الإسرائيلية لتدمير البنية التحتية لحزب الله، حتى نتمكن أخيرًا من اتخاذ قرار دبلوماسي".

رغبة حكومة الاحتلال، بحسب رويترز، هي من ناحية إلحاق أضرار كبيرة بحزب الله ولكن من ناحية أخرى منع اندلاع حرب إقليمية، حيث ستُجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في أقل من شهر، في 5 نوفمبر.

مقالات مشابهة

  • قناة عبرية: هذه شروط إسرائيل للتوصّل إلى اتفاق مع لبنان
  • غالانت: القرى اللبنانية المحاذية للحدود ستدمَّر
  • استمرار حصار شمال غزة ضمن خطة "الجنرالات" وحزب الله يتصدى لتسلل إسرائيلي على الحدود اللبنانية
  • تقرير: واشنطن قررت عدم الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • الصحة اللبنانية تعلن حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على بلدة المعيصرة في جبل لبنان
  • حياة الحيوانات في لبنان بخطر: فرق الإنقاذ تكافح لإنقاذ المتضررين من الحرب الإسرائيلية
  • «حزب الله» يقصف أهدفا عسكرية في حيفا والجليل و«إسرائيل» ترد
  • مساعي أميركية لوقف الحرب في لبنان وإنهاء هيمنة حزب الله
  • ورقة تفاهمات أميركية توقف الحرب وتعيد الاعتبار للدولة اللبنانية