الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة الموارد المائية، الاثنين، استمرار تقوية ودعم سداد الاهوار في محافظة البصرة، 

وقالت مدير الموقع التنفيذي زينب كريم كاظم في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "تنفيذاً لتوجيهات وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، وتأكيده على متابعة سداد الاهوار ودعمها بشكل دوري، فإن ملاكات الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل في محافظة البصرة، مستمرة بأعمال غلق وتقوية سدة الروفة في منتصف هور المسحب والصلال".



وأضافت، أن "الأعمال تضمنت غلق كسرات عدد 2 بعرض 17م وبعمق 2م لكل فتحة، مع تقويتها لمسافة 4 كم طول"، مشيرةٌ الى إنه "تم إنجاز 8 آلاف م٣ من أصل الخطة الكلية البالغة 22 ألف م٣، باستخدام الآليات التخصصية الحكومية العاملة في المديرية". 

وأوضحت، أن "العمل يهدف للمحافظة على المسطح المائي لهور المسحب والصلال، والجزء الواقع فيه محمية التراث العالمي من دخول المياه المالحة اليها، بالإضافة الى تحسين نوعية مياه الأهوار والحفاظ على التنوع الاحيائي والنباتي، كذلك منع وصول مياه البحر لشط العرب الذي يعتبر المغذي الرئيسي لمحافظة البصرة للاستخدام البشري والزراعي والصناعي". 

وبينت، ان "كسر السداد تحدث نتيجة ارتفاع مناسيب المياه وورود تصاريف سريعة الجريان وعالية اثناء فترة المد وقوة دفع الرياح، مما يتسبب بعمل فتحات في السدة، إضافة إلى المتجاوزين، حيث تم التنسيق مع القوات الأمنية لعدم تكرار هكذا أعمال تخريبية تضر بمصلحة البلد".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزير الري: الندرة المائية وتغير المناخ يعيقان القدرة على ضمان الأمن الغذائي

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا تعانى من ندرة كبيرة في المياه، تفاقمت بفعلتغير المناخ، والزيادة السكانية.

وأشار سويلم، أن هذه التحديات تعيق القدرة على ضمان الأمن الغذائي، وتهدد سبل عيش المجتمعات الأكثر ضعفًا؛ ليصبح من الضروريأن نتحد لوضع حلول عملية تتعامل مع هذه التحديات.

جاء ذلك خلال جلسة "افتتاح مسار منظمة الأغذية والزراعة (ف أو )" ضمن فعاليات ثاني أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يعقد تحتعنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، وتستمر فعالياته حتى يوم 17 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

كما أكد الوزير، ضرورة أن تتناول المناقشات كيفية الانتقال من ممارسات الري التقليدية إلى أنظمة الري الذكية الحديثة؛ لتعزيز الإنتاجيةالزراعية، مع ترشيد استخدام مواردنا المائية، والسعى لتطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة؛ لضمان فاعلية واستدامة الإجراءاتالمتبعة.

وشدد على توفير البيانات الموثوقة كأساس لاتخاذ القرارات السليمة، واستكشاف حلول مبتكرة مثل استخدام الموارد المائية غير التقليدية، بمافي ذلك التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة المياه، وتحديث الممارسات الزراعية، والانتقال إلى أنظمة رى ذكية ومستدامة مع مراعاة كافةالآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

وأضاف، أنه من الضرورى حاليا الانتقال من مرحلة السياسات والنقاشات إلى التطبيق الفعلى من خلال وضع مقترحات للمشروعاتالمطلوب تنفيذها على الأرض، مؤكدا أن مصر بدأت بالفعل المناقشات الفنية لمشروع إقليمي مع عدد من الدول المجاورة وبالتعاون مع برنامجالأمم المتحدة الإنمائي ومركز أبحاث التنمية الدولية؛ بالتركيز على نموذج التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء تحت مظلة مبادرة التكيف مع التغيرالمناخي في قطاع المياه "AWARe".

وأشار إلى سعي وزارة الموارد المائية والري لتكرار أنشطة ومشاريع مماثلة بالتعاون مع منظمات مختلفة لإنشاء نماذج أعمال ناجحة تناسبأنواع مختلفة من جودة المياه والممارسات الزراعية والمحاصيل.

ونوه إلى تحقيق مصر نجاحا كبيرا فى مجال معالجة وإعادة استخدام المياه، ومن المتوقع أن تكون التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء إحدىأدوات التعامل مع تحديات المياه مستقبلا، حيث يمكن لمنظمة «ف أو » المشاركة بتقديم الدعم من خلال التدريب وبناء القدرات أو كتابةالمشاريع ودراسات الجدوى فى هذا المجال.

كما أشار وزير الري إلى أن رؤية «ف أو » حول مسار «بناء مجتمعات مرنة» يتماشى مع رؤية وزارة الموارد المائية والري للجيل الثانىلمنظومة الرى 2.0".

وأشاد الدكتور سويلم بدور منظمة الأغذية والزراعة فى دعم مبادرة «AWARe»؛ حيث أثمر  ذلك الدعم عن توفير تمويل لتدريب ٣٠٠٠ منالمختصين الأفارقة فى مجال المياه، انتهى تدريب ٢٠٠ منهم حتى الآن.

وأوضح أنه تم تحديد اولويات لعدد من الدول فى مجال المياه والتكيف لتنفيذ مشروعات مشتركة، كما أنه جار تحديد افكار من مشروعات تمتنفيذها على الأرض للتكيف فى مجال المياه فى ضوء مسارات المبادرة الستة.

مقالات مشابهة

  • الموارد تعلن انجاز الاعمال الخاصة بالحفاظ على محمية التراث العالمي في البصرة
  • وزير الري: يجب إدارة الموارد المائية العابرة للحدود بشكل متكامل بما يحقق السلام
  • وزير الري: الندرة المائية وتغير المناخ يعيقان القدرة على ضمان الأمن الغذائي
  • مسئول بالبنك الدولي: ضرورة الاستثمار في إدارة الموارد المائية لمواجهة الندرة
  • انخفاض طفيف باسعار الصرف بالاسواق العراقية.. الاقتصاد نيوز تنشر قائمة صباحية
  • رئيس مجلس المياه العالمي: مصر على مدار قرون رائدة في إدارة الموارد المائية
  • السيسي يفتتح أسبوع القاهرة للمياه السابع: دعوة لتعزيز التعاون الدولي في إدارة الموارد المائية
  • الموارد المائية تباشر بوضع خطة شاملة لإدارة السياحة البيئية واستدامتها في أهوار البصرة
  • الموارد المائية تعلن إنجازها عدد من المشاريع في البصرة