استغاثة الفنان عمر كمال مطرب المهرجانات عبر فيديو لها على مواقع التواصل الإجتماعي، طالبًا فتوى عن مدى جواز ما يقوم به من عمل ومصير أمواله المكتسبة من الغناء.

هل أموال الغناء حرام؟ أحمد كريمة يرد على عمر كمال (فيديو) الإفتاء: المساس بسلامة الوطن يستوجب أشدّ العقوبة وأغلظها

 

وجاء ذلك ردًا على انتقادات البعض له لممارسة مهنة الغناء، وقولهم إن الله لن يقبل منه أي عمل خيري بسبب هذا العمل، مناشداً، فقال عبر الفيديو:" أنا عايز شيخ من الأزهر يرد عليا ويقول لي إذا كنت غلطان ولا لأ، لو غلطان هبطل أعمل خير تاني".

وتابع عمر كمال: أنا شايل مسؤولية فرقتي وعيلتي كلها وفاتح أكتر من 50 أو 60 بيت غير الناس اللى حواليه شايل مسوؤليتها طب أنا فلوسي حرام الناس اللي بتنتقد بقى عملت إيه في حياتها ساعدت ناس أو دفعت فلوس عمليات أو دفعت إيجار لحد، أنا بعمل كل ده ومش بطلع أتكلم في الخير.

“مالك فيه شبهة حرام”

قال الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم بالقاهرة، نصيحة للفنان الشاب قائلًا: يا أخي عمر.. عمل الخير في حد ذاته شئ طيب وتؤجر عليه شريطة أن يكون من مال حلال، لأن الله تعالي طيب لا يقبل إلا طيبا، ومالك فيه شبهة الحرام لأن جزءا منه إنما تحصلت عليه من فيديوهات فيها راقصات عاريات، وهذا لا يعني أن مالك كله مال حرام بل من المؤكد أن جزءا آخر منه قد تحصلت عليه من مصادر حلال.

عالم أزهري: أعمل الخير وتوكل على الله

وقال الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، معلقا على الأزمة قائلًا إنها تعكس حالة من التوتر النفسي التي يشعر بها بعض الفنانين في المجتمع، خاصة عندما يتعرضون لملاحظات سلبية حول مصدر رزقهم.

وقال العالم الأزهري، فى تصريحات له: "إن الأعمال الصالحة لا تُقبل أو تُرد بناءً على ما يقوله الآخرون، بل تُقبل على أساس النية الخالصة لله"، مضيفا: "أقول لعمر كمال، وكل من يشعر بمثل هذه الضغوط: اعملوا الخير، وتوكلوا على الله، فالنية الصادقة والعمل الطيب لن يذهب سدى، عليكم أن تظلوا مخلصين فيما تقومون به، وأن تدركوا أن النقد يجب أن يكون بناءً، وليس هدمًا".

الإفتاء توضح 5 شروط للأغاني الحلال

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن حكم سماع الأغاني والموسيقى بقصد الترويح والتسلية والاستئناس، قائلًا إن الأغاني والموسيقى منها ما هو مباحٌ سماعُه، ومنها ما هو مُحَرّم؛ وذلك لأنَّ الغناء كلامٌ حسنه حسنٌ وقبيحُهُ قبيحٌ.

وحدد 5 شروط الموسيقى والغناء المباح هي:

- ما كان دينيًّا أو وطنيًّا أو كان إظهارًا للسرور والفرح في الأعياد والمناسبات.

- مراعاة عدم اختلاط الرجال بالنساء.

- أن تكون الأغاني خاليةً من الفحش والفجور.

- ألا تشتمل على مُحَرَّم؛ كالخمر والخلاعة، وألا يكون مُحرّكًا للغرائز أو مثيرًا للشهوات.

- أن تكون المعاني التي يتضمنها الغناء عفيفةً وشريفةً.

أمَّا الموسيقى والأغاني المحرمة، فيقول فضيلة المفتي السابق: فهي التي تلهي عن ذكر الله تعالى وتتضمن أشياء منكرة ومحظورة، مثل أن تكون باعثة على تحريك الغرائز والشهوات، ويختلط فيها الرجال بالنساء، أو يكون صوت المُغَنّي فيه تخنّث وتكسر وإثارة للفتن، وتسعى إلى تدمير الحياء والأخلاق.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاغاني الموسيقى عمر كمال عمر کمال

إقرأ أيضاً:

عمر كمال يطلب فتوى من الأزهر حول أمواله: هل أوقف أعمال الخير؟

عمر كمال يطلب فتوى من الأزهر حول أمواله: هل أوقف أعمال الخير؟.. عمر كمال يطالب الأزهر بتوضيح حكم أمواله ويعبر عن معاناته النفسية من الانتقادات.

عمر كمال يطلب فتوى من الأزهر حول أمواله: هل أوقف أعمال الخير؟

ونشر الفنان عمر كمال مقطع فيديو على تطبيق تيك توك يوجه فيه طلبًا إلى الأزهر للحصول على فتوى حول مصدر أمواله، هل هي حلال أم حرام، وذلك بعدما تعرض لهجوم من البعض الذين شككوا في قبول أعماله الخيرية بسبب أموالهم التي وصفوها بـ "الحرام".

وأكد عمر كمال في الفيديو أنه لم يسعَ أبدًا للظهور أو لتحقيق الشهرة من خلال أعمال الخير التي يقوم بها، قائلًا: "أنا مقتنع أن الخير في السر ربنا بيكرم عليه أكثر من العلن". وأضاف أنه يشعر بالإرهاق النفسي بسبب الانتقادات المتكررة، ويطالب برد من الأزهر ليوضح موقفه.

عبر كمال عن استيائه من الهجوم عليه رغم مساعدته للعديد من المحتاجين، حيث يدعم فرقته المكونة من 50 إلى 60 شخصًا، بالإضافة إلى أسرته والأشخاص الذين يحتاجون للعلاج. وأوضح أنه يقوم بالعديد من الأعمال الخيرية بصمت، ولكنه يشعر بالضغوط النفسية من اتهامات الناس بأن أمواله غير مقبولة.

وطالب كمال في نهاية الفيديو بتوضيح من الأزهر حول حكم الأموال التي يحصل عليها من عمله كمطرب، مؤكدًا أنه إذا كان في خطأ، فسيتوقف عن أعمال الخير تمامًا.

مقالات مشابهة

  • عمر كمال يستغيث بالأزهر.. والعلماء بين مؤيد ومعارض| إيه الحكاية؟
  • هل أموال الغناء حرام؟ أحمد كريمة يرد على عمر كمال (فيديو)
  • أحمد كريمة يرد على تصريحات عمر كمال: الحلال بين والحرام بين
  • أحمد كريمة لـ عمر كمال: «فلوسك حلال وكمل في الخير ولا تلتفت للجهلة»
  • استغاثة عاجلة من عمر كمال لشيخ الأزهر: لو ده حرام مش هعمله تاني (فيديو)
  • فلوسك فيها شبهة حرام.. رسالة شديدة اللهجة من مظهر شاهين لـ«عمر كمال»
  • مظهر شاهين لعمر كمال: عمل الخير شئ طيب.. ولكن أموالك بها شبهة حرام
  • عمر كمال يطلب فتوى من الأزهر حول أمواله: هل أوقف أعمال الخير؟
  • بعد تساؤل عمر كمال.. هل الأموال المكتسبة من الغناء حلال أم حرام؟