أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية أن المحافظة تولي إهتماماً كبيراً بقضايا السكان وتسعى إلى توعية المواطنين بخطورة الزيادة السكانية لما لها من أثار إجتماعية وإقتصادية سلبية على المجتمع.

جاء ذلك خلال لقائه بفريق عمل برنامج أسرة بالمحافظة الذي ينظمه قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والمُنفذ من قبل مؤسسة "باثفايندر إنترناشيونال".

وأشاد المحافظ ببرنامج أسرة الذي يشهد مشاركة واسعة من فئات المجتمع المختلفة للتعامل مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للأسرة، والحد من الزيادة السكانية وإحداث التنمية المنشودة.

وأكد المحافظ على ضرورة المتابعة المستمرة لنتائج تنفيذ خطة العمل بالمشروع وذلك من أجل تحقيق النتائج المرجوة منه والذي يأتي تماشياً مع المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة وضمان جودة الخدمات المقدمة، وصولاً لتحسين نتائج صحة الأسر المصرية.

وخلال اللقاء كلف المحافظ المهندسة لبنى عبد العزيز نائبة المحافظ ، بعقد اجتماع مشترك بين أعضاء اللجنة التنسيقية لبرنامج أسرة وأعضاء المجلس الإقليمي للسكان لمناقشة الموضوعات الخاصة بتنظيم الأسرة وتفعيل أطر التعاون المشترك بما يُساهم في تنمية الأسرة المصرية.

من جانبها أوضحت المهندسة لبنى عبد العزيز نائبة المحافظ أن القضية السكانية تكمن في إقناع الأسرة بأهمية الحد من الإنجاب المتكرر من خلال تغيير ثقافتهم طبقاً للمتطلبات والإحتياجات وكيفية الإعتناء بالأولاد وتوفير خدمات لهم من قبل الدولة وتوفير حياه كريمة لائقة من قبل رب الأسرة ، مثمنة جهود مديرية الشئون الصحية وجميع المشاركين في برنامج أسرة من خلال العمل الجاد وتحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع لخدمة المواطنين بالمحافظة.

وأضافت نائبة المحافظ أنه جاري التنسيق بين المحافظة وجامعة الزقازيق ونقابة الأطباء لعقد مؤتمر للتوعية بمخاطر الزيادة السكانية والتعريف بالجهود التي تبذلها الدولة من خلال وزارة الصحة والسكان لتقديم خدمات تنظيم الأسرة بجودة عالية وبالمجان للسيدات بجانب تقديم خدمات المشورة والصحة الإنجابية.

بدوره أوضح الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة أن البرنامج يهدف لتحسين النتائج الصحية للأسرة المصرية من خلال جهود متكاملة ومترابطة تعمل على تعزيز البرامج الوطنية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ، ويتم ذلك من خلال "زيادة طلب الزوجات والأزواج في إستخدام خدمات ووسائل تنظيم الأسرة وإستمرارهم، وتزويد الشباب بالمعرفة والمهارات اللازمة لإتخاذ خيارات حياة صحية ، وتعزيز النوع الإجتماعي من أجل تحسين نتائج تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الطوعية،  ويتم ذلك من خلال إستخدام خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية عالية الجودة وطويلة المدى لتفادي حدوث الحمل غير المرغوب فيه حيث تُعد وزارة الصحة والسكان من أفضل مقدمي تلك الخدمات مقارنه بالجهات الأخرى في هذا المجال.

وأوضح الدكتور خالد عاطف ممثل عن قطاع الرعاية الأولية وتنمية الأسرة بوزارة الصحه والسكان أن المشروع يهدف إلى تحسين النتائج الصحية للأسر المصرية من خلال تقديم مجموعة كبيرة من الأنشطة بالشراكة مع وزارة الصحة والسكان لتقديم خدمات ذات جوده عالية بالوحدات الصحية الريفية، وكذلك تنظيم دورات تدريبية بالتنسيق مع وزارتي التضامن الإجتماعي والشباب والرياضة للوصول لأكبر شريحه من الفئات المستهدفة لتقديم  خدمات ذات جودة عالية في مجال تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لافتاً إلى أهمية مشاركة جامعة الزقازيق ضمن المشروع لتحقيق المستهدف منه بالمحافظة.

وأشار المهندس ماجد سيد قائد فريق العمل الميداني ببرنامج أسرة إلى أن تنفيذ البرنامج بدأ منذ عام ٢٠٢٢، ويستمر على مدار خمس سنوات، مقسمة على ثلاث مراحل، تشمل المرحلة الأولى محافظات " الفيوم وأسيوط ، وسوهاج والشرقية " والمرحلة الثانية تشمل محافظات "قنا والمنيا ، أما المرحلة الثالثة فتشمل محافظات " بني سويف، والجيزة، والدقهلية، والبحيرة"، ويهدف البرنامج الي تحسين نتائج صحة الأسرة من خلال ٣ محاور تتمثل في زيادة رغبة الأزواج فى إستخدام خدمات تنظيم الأسرة وتزويد الشباب بالمعرفة والمهارات اللازمة لإتخاذ خيارات حياة صحية، وتعزيز النوع الإجتماعي من أجل تحسين خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

واستعرضت الدكتورة نانسي نجيب المدير التنفيذي الإقليمي للبرنامج ما تم إنجازه خلال الفترة السابقة بالمحافظة وكذلك الخطه المستقبلية لتنفيذ البرنامج وتمت الإشارة إلي أنه تم الإنتهاء من رفع مستوى قدرات مقدمي الخدمة وفرق العمل بالبرنامج على القيادة والإدارة والتدريبات الفنية عن خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالوحدات الصحيه بإدارة بلبيس وتفعيل الأنشطة المجتمعية مع وزارة الشباب والرياضة لرفع الوعي لدي الشباب وأولياء الأمور وكذلك التنسيق مع وزارة التضامن الإجتماعي بتنفيذ برنامج مودة لرفع الوعي لدي الشباب والفتيات المقبلين علي الزواج بجانب التعاون مع القطاع الخاص ونوادي المرأه لتمكين المرأة اجتماعيا واقتصادياً.

الشرقية .. رصف ورفع كفاءة طريق طاروط - منيا القمح وصولا لميت بشار

وفي نهاية اللقاء أشارت الدكتورة عايدة عطية مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالشرقية ومديرة إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الصحة الى أنه تم تفعيل دور القوافل الطبية بالمناطق الصناعية بالتنسيق مع  القطاع الخاص وذلك يوم الأحد من كل أسبوع بمدينة الصالحية الجديدة والثلاثاء من كل أسبوع بمدينة العاشر من رمضان للوصول للسيدات العاملات بالمصانع والشركات وتقديم  خدمات الصحة الإنجابية ووسائل تنظيم الأسرة بجانب متابعة الحمل وإجراء كشف النساء والولادة بالمجان.

حضر الاجتماع المهندسة لبنى عبد العزيز نائبة المحافظ واللواء عبد الغفار الديب سكرتير عام المحافظة والدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة والدكتور خالد عاطف ممثل عن قطاع الرعاية الأولية وتنمية الأسرة بوزارة الصحه والسكان والمهندس ماجد سيد قائد فريق العمل الميداني لبرنامج أسرة والدكتورة نانسي نجيب المدير التنفيذي الإقليمي لبرنامج  أسرة والدكتورة عايدة عطية مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالشرقية ومديرة إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الصحة ومحمد شحبر منسق التنمية المجتمعية لبرنامج أسرة والدكتورة أسماء سيد منسق تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ببرنامج أسرة واحمد رامس مسئول مالي وإداري ببرنامج أسرة بمحافظة الشرقية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التنمية المستدامة القطاع الخاص وزارة الصحة حياة كريمة محافظ الشرقية وزارة الصحة والسكان جامعة الزقازيق وزارة التضامن تنظیم الأسرة والصحة الإنجابیة خدمات تنظیم الأسرة الصحة الإنجابیة نائبة المحافظ برنامج أسرة وزارة الصحة من خلال

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يتابع تنظيم فعاليات الأسبوع التاسع لبرنامج "وعي" بكوم أمبو.. صور

تابع اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان تنظيم فعاليات الأسبوع التاسع لبرنامج " وعى" للتوعية المجتمعية والتى استهدفت أهالى قرية العتمور قبلى بمركز كوم أمبو تحت عنوان " مناهضة ختان الإناث وآثارها السلبية على الأسرة والمجتمع " .

وذلك بحضور الدكتورة رباب يحيى مدير برامج التخطيط والمتابعة والمشاركة المجتمعية بوزارة التنمية المحلية، وشوقى مصطفى رئيس مركز ومدينة كوم أمبو، وخالد عبد الجليل مسئول المشاركة المجتمعية بوحدة المحافظة والمشرف العام على البرنامج، وبمشاركة ممثلى الأزهر الشريف والأوقاف وغيرها من الجهات المعنية حيث يأتي ذلك تحت مظلة مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

ووجه الدكتور إسماعيل كمال بتكثيف الجهود والدعم اللازم لمواصلة فعاليات وأنشطة هذا البرنامج الحيوى والذى يتم تنفيذه برعاية وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعى ، وبرنامج الأغذية العالمى (WFP) من أجل تحقيق تنمية محلية مستدامة ورفع الوعى والثقافة لدى المواطنين بمختلف القرى والنجوع وخاصة المستهدفة للمبادرة الرئاسية (حياة كريمة) .

محافظ أسوان يوجه الجهات المعنية بالإعلان عن انطلاق جائزة الدولة للمبدع الصغير مواصلة إزالة التعديات ضمن المرحلة الأولى من الموجه الـ24 بمدن أسوان.. شاهد بداية جديدةأنشطة برنامج وعى بأسوان

ومن جانبها قدمت الدكتورة رباب يحيى شكرها للدعم الذى تقدمه محافظة أسوان لإنجاح فعاليات برنامج "وعى" بمختلف المراكز والمدن ، مؤكدة على حرص الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية على وصول ندوات التوعوية لكافة فئات وشرائح المجتمع من أجل تغير وتصحيح بعض المفاهيم والسلوكيات الخاطئة المنتشرة .

فضلاً عن مواجهة عدد من القضايا والتحديات المجتمعية الحالية ، وهو الذى يتجسد فى الإهتمام بتدريب وتأهيل الكوادر البشرية من القيادات المحلية حيث يتم تنظيم ورش العمل والدورات التدريبية التى وفرتها الوزارة بالمحافظات بالتعاون مع المجتمع المدنى لتحقيق ذلك على الوجه الأكمل .

 

أنشطة برنامج وعى بأسوان

مقالات مشابهة

  • محاور النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • محافظ أسوان يتابع تنظيم فعاليات الأسبوع التاسع لبرنامج "وعي" بكوم أمبو.. صور
  • استجابة للأهالي.. محافظ الأقصر يعلن تشغيل وحدة طب أسرة العضايمة بإسنا
  • استجابة لمطالب الأهالى.. محافظ الأقصر: تشغيل وحدة طب أسرة العضايمة
  • محافظ الاقصر: تشغيل وحدة طب أسرة العضايمة استجابة لمطالب الأهالي
  • محافظ الشرقية: جولاتي مستمرة على المستشفيات للتأكد من تقديم رعاية طبية متميزة
  • مياه الشرقية تُكرم الشركات الفائزة العاملة ببرنامج خدمات الصرف الصحي
  • محافظ الشرقية يفاجئ العاملين بمستشفى الزقازيق العام ومكتب صحة ثان
  • محافظ مطروح: نستعد لعقد مؤتمر عن طب الأسرة والصحة النفسية