كتب- محمد أبو بكر:

قال الممثل المصري محمود قابيل، إن حرب أكتوبر لم تبدأ في عام 1973، بل إن بدايتها كانت عندما نزل الشعب المصري في 9 و10 يونيو رافضًا الهزيمة وكاسرًا إرادته، مؤكدًا أن حرب أكتوبر كانت تتويجًا لحرب الاستنزاف التي بدأت في مارس 1969.

وأضاف "قابيل"، في كلمته خلال الندوة التثقيفية الـ40 للقوات المسلحة تحت عنوان "نصر أكتوبر 1973 حكاية شعب أنه في تلك الفترة كان برتبة ملازم أول وقائد وحدة استطلاع في خطوط العدو، مشيرًأ إلى أن جميع أفراد القوات المسلحة كانوا يشعرون بألم الهزيمة في حرب 1967، ورغم ذلك، لم يفقدوا الأمل واستمروا في التدرب والاستعداد للجولة الثانية من الحرب.

وأوضح: تعرضت للإصابة في عام 1967، وخرجت من المستشفى إلى وحدتي مباشرة، ثم تعرضت للإصابة مرة أخرى، وتابعت المسيرة، وعندما أصبت للمرة الثالثة، تمت إحالتي إلى التقاعد الطبي، ومع ذلك، كنت وكل أفراد الشعب المصري ينتظرون اللحظة التي سنعبر فيها وننتصر، وعبرنا وحققنا نصرًا كبيرًا يُدرس في أكبر الأكاديميات العسكرية العالمية.

وأشار إلى أن الشعب المصري دائمًا ما يحتضن جيشه، والجيش المصري يقوم بحماية شعبه، لافتًا إلى أن الجيش كان حاضرًا في السنوات التي تعرضت فيها مصر للإرهاب، ولبى النداء وحارب وانتصر على الإرهاب.

واختتم قائلًا:"شعب مصر هو جيش مصر، وجيش مصر هو شعب مصر. اللهم احفظ مصر وشعبها وقائدها ورئيسها، اللهم تقبل دعائي".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي محمود قابيل حرب أكتوبر حرب الاستنزاف الندوة التثقيفية الـ40 للقوات المسلحة نصر أكتوبر حكاية شعب الأكاديميات العسكرية الإرهاب الجيش المصري الشعب المصری

إقرأ أيضاً:

تعز.. اليونسكو تتعهد بتنفيذ مشاريع بهدف تأهيل المعالم الأثرية التي تعرضت للدمار خلال الحرب

تعهدت منظمة اليونسكو، اليوم الأحد، بتنفيذ سلسلة مشاريع في محافظة تعز، جنوب غرب اليمن، بهدف تأهيل المواقع والمعالم والمنازل الاثرية التي تعرضت للدمار خلال سنوات الحرب.

 

جاء ذلك خلال لقاء محافظ محافظة تعز نبيل شمسان مع مدير مشاريع مكتب اليونسكو الاقليمي "نونو أوليفيرا " لمناقشة برامج وتدخلات المنظمة في مجال الثقافة والتراث والتعليم.

 

وأشاد المحافظ شمسان بتدخلات اليونسكو في مجالات التعليم والثقافة كونهما من أهم الاولويات بالنسبة للمحافظة التي تولي اهتماما كبيرا لهذه الأولويات.

 

وتعهد شمسان، بتقديم كل الدعم والتسهيلات لعمل المنظمة في تأهيل المواقع والمعالم والمنازل الاثرية التي يصل عددها الى ( 270) معلم وموقع أثري تعرضت الكثير منها لأضرار كبيرة جراء الحرب والاستهداف الممنهج من جماعة الحوثي وأبرزها إحراق ونهب المتحف الوطني الذي كان يحتوي على (45) الف قطعة ومخطوطة أثرية .

 

بدوره، قدم مدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي نبيل جامل عرضا مصورا لواقع المعالم والمواقع الاثرية بالمحافظة ضمن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيما استعرض مدير فرع الهيئة للآثار والمتاحف والمخطوطات محبوب قاسم عدد المواقع الاثرية المتضررة والمعالم والمباني والمنشآت الاثرية والمتاحف وأعمال الترميم في عدد من هذه المعالم والاحتياجات الضرورية لاستكمال ترميم المواقع المتضررة.

 

من جهته، أوضح المدير الاقليمي لليونسكو أن المنظمة ستعود لتنفيذ مشاريع وتدخلات في مجالات الاثار والثقافة والتعليم بعد عام ونصف من التوقف والتي تهدف في الاساس الى تحسين سبل المعيشية ومواصلة العمل مع الشركاء على محورين الاول مرتبط بتأهيل المباني السكنية الأثرية والتاريخية.


مقالات مشابهة

  • أصبـ ــت 3 مرات في حرب 67.. محمود قابيل يحكي ذكرياته عن حرب أكتوبر
  • الفنان محمود قابيل عن مشاركته في نصر أكتوبر: أُصبت 3 مرات
  • محمود قابيل: "أُصبت 3 مرات في الحرب وكنت برجع الكتيبة كل مرة"
  • السيسي: الشعب المصري قدم مثالا يحتذى به في مساندة جيشه بحرب أكتوبر
  • محمود قابيل: أصبت في الحرب 3 مرات.. ونصر أكتوبر رد اعتبار لألم 67
  • محمود قابيل: اتصبت في 67 وخرجت من المستشفى على وحدتي
  • محمود قابيل يتحدث عن حرب أكتوبر وإصابته ثلاث مرات
  • تعز.. اليونسكو تتعهد بتنفيذ مشاريع بهدف تأهيل المعالم الأثرية التي تعرضت للدمار خلال الحرب
  • نوستالجيا... تعرف على أجر محمود قابيل في مسلسل أين قلبي