قُتل 4 جنود إسرائيليين ليل أمس الأحد، بعد أن ضربت طائرة مسيّرة لـ"حزب الله" قاعدة تدريب عسكرية لوحدة "جولاني" بالقرب من بنيامينا جنوبي حيفا، وأصيب 51 آخرون، بينهم 8 بجروح خطيرة.

وعن تفاصيل هذه الحادثة، لفتت التحقيقات الأولية لسلاح الجو الإسرائيلي إلى احتمال أن تكون 3 طائرات مسيّرة توغلت حوالي الساعة 19.

00 من المنطقة البحرية لمدينة صيدا في لبنان".

وحسب ما نقلت قناة "I24NEWS" الإسرائيلية، يبدو أن إحدى المسيّرات أصابت منطقة الجليل الغربي، بالقرب من الحدود، وتم اعتراضها فوق شواطئ نهاريا. في حين أن المسيّرة الثانية فقد الاتصال بها في منطقة عكا على الرغم من ملاحقتها من قبل المروحيات والطائرات المقاتلة الإسرائيلية التي حاولت اعتراضها دون جدوى بعد حوالي نصف ساعة من سقوطها بالقرب من بنيامينا، إلا أن الطائرة المسيّرة التي تمكنت من الوصول إلى قاعدة جولاني، واصلت التحليق على ارتفاع منخفض حتى وصلت إلى النقطة المحددة في المبنى حيث يتناول العشرات من المجندين العشاء".

هذا ويدرس الجيش الإسرائيلي احتمال أن تكون المسيّرة قد حلقت على ارتفاع منخفض للغاية، وهو ما سمح لها بالإفلات من براثن الرادارات.

في المقابل، وفق ما ذكرت "I24NEWS"، سُمع إنذار بشأن إطلاق نار غير مباشر في تالمي اليعزر، ليس بعيدا عن نقطة سقوط المسيّرة، فيما يدور الحديث عن إطلاق نار غير عادي استهدف المنطقة.   ووفقا للنتائج الأولية، لا يتعلق الأمر بالطائرة المسيّرة التي قامت بتشغيل أجهزة الإنذار، ويحقق الجيش الإسرائيلي أيضا في ما إذا كانت هناك محاولة للتشويش على أنظمة التحذير في أثناء اختراق الطائرة المسيرة".

وبحسب وسائل اعلام، فقد مرّت أكثر من 20 دقيقة من لحظة رصد المسيّرة حتى التبليغ عن الضربة في القاعدة العسكرية، أي أنها طارت لمدة 15 دقيقة على الأقل في سماء إسرائيل دون رصد، ولم تعلم إسرائيل بوجود طائرة مسيّرة كانت تتجول بالتأكيد في المنطقة، ولم يُعطَ تحذير كاف.

وهناك اعتقاد مفاده أيضًا أنهم في إسرائيل افترضوا أن المسيّرة سقطت أو انفصلت وسقطت على الأرض، وهناك رأي آخر أنهم بحثوا عن نقطة قريبة في منطقة الانفصال، وفي الفترة الطويلة التي مرّت منذ لحظة الاختفاء، كانت تستهدف نقطة محددة للغاية على سطح غرفة الطعام، مباشرة فوق طاولات الجنود.

وكان حزب الله عن "شن عملية نوعية ومركبة، حيث أطلق عشرات الصواريخ باتجاه أهداف في نهاريا وعكا بهدف إشغال منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلي بها، تزامنا مع إطلاق أسراب من المسيّرات بعضها يستخدم للمرة الأولى، حيث تمكنت المسيّرات من اختراق رادارات الدفاع الجوي ووصلت إلى هدفها في معسكر التدريب العائد للواء النخبة جولاني في بنيامينا، وانفجرت في غرف الضباط والجنود الذين كانوا يتحضرون للمشاركة في الاعتداء على لبنان". (روسيا اليوم)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير دفاع الإحتلال: حزب الله يمتلك أقل من ثلث الصواريخ التي كانت بحوزته

وزير دفاع الإحتلال: حزب الله يمتلك أقل من ثلث الصواريخ التي كانت بحوزته

مقالات مشابهة

  • بعد هجوم حزب الله على قاعدة تدريب جولاني.. فيديو يثير ضجة كبيرة في إسرائيل
  • لم ترصدها القبة الحديدية.. ما هي المسيّرة التي ارعبت حيفا مساء أمس
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يزور قاعدة جولاني.. “النتائج مؤلمة”
  • طلبوا إطفاء الأنوار.. تفاصيل جديدة بشأن اقتحام إسرائيل قاعدة أممية جنوب لبنان
  • لهذه السبب عجز الاحتلال عن صد مسيرات حزب الله التي هاجمت لواء جولاني
  • حزب الله يمطر جنوب حيفا بمسيرات انقضاضية استهدفت معسكر تدريب للواء جولاني وخلفت 67 مصابا
  • 53 قتيلا وجريحا.. تفاصيل جديدة عن هجوم حزب الله على قاعدة عسكرية إسرائيلية| فيديو
  • وزير دفاع الإحتلال: حزب الله يمتلك أقل من ثلث الصواريخ التي كانت بحوزته
  • شاهد: كشف تفاصيل جديدة عن تفجيرات البيجر التي قصمت ظهر حزب الله