زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، أن “المنظومة الصحية بإقليم الحسيمة تعد هي الأفضل على الصعيد الوطني وفق الأرقام والمعطيات، رغم وجود بعض النقص في عدد قليل من التخصصات”.

وأضاف جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، أن” مشكل قلة المناصب المالية في قطاع الصحة لن سيتمر طويلا، حيث سيتم تدبير المناصب المالية على الصعيد الجهوي إذ أن كل مجموعة ترابية صحية ستدبر المناصب المالية وفق حاجيتها من التخصصات”.

وأبزر آيت الطالب، أن “الوزارة تعمل من أجل مخطط وطني لتنمية الصحة بالوسط القروي هدفها تحسين الولوج للخدمات في المجال القروي”، مشيرا إلى أن” هناك مجهودات كبير تم القيام بها على صعيد الموارد البشرية، حيث تم إعطاء الأولوية للعالم القروي”.

وكشف آيت الطالب، أن “40 في المئة من مناصب فتحت في الأطباء بالعالم القروي و70 في المئة بالنسبة للممرضين، بالإضافة إلى خدمة الطب عن بعد وتسخير الوحدات الصحية المتنقلة لتقريب الخدمات الصحية للمواطنين بالمجال القروي بشراكة مع القطاع الخاص”.

وزير الصحة قال أن مجموع الموارد البشرية المشتغلة في العالم القروي يصل إلى 6630 إطار صحي من بينها مهني صحي (950 طبيب) و5140 ممرض و140 تقني” مضيفا أن هذا الرقم غير كافي بفعل الظروف التي تجعل هذا النقص لا يقتصر على العالم القروي بل على الكثافة السكانية للمغرب ككل”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يعلن قرب رفع عع الإجراءات الطبية الخاضعة لتعويض التأمين الصحي إلى 8 آلاف

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الإثنين، إنه تمت مراجعة التصنيف المشترك للأعمال الطبية المتعلق بالتعريفة المرجعية، وتم الانتقال من 4000 إلى 8000 إجراء طبي يستلزم تعويض المؤمنين عليه ».

وأضاف آيت الطالب في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، « هذا يتطلب عملا كبيرا، وهو ما تقوم به الوكالة الوطنية للتأمين الصحي مع الفاعلين، لأنه لا يمكن إقرار تعريفة وخلق إخلال في التوازنات في التغطية الصحية، دون توافقات ».

وتحدث الوزير عن ما « يسود ببعض المصحات (الجشع والنوار) »، وقال، « الوزارة تقوم بعملها من خلال تفتيشيات دورية، لمحاولة توقيف جميع الاختلال التي تقوم بها بعض المصحات ».

وشدد على أنه « يمكن تجاوز اختلالات المصحات عند إقرار التعريفة المرجعية الجديدة للإجراءات الطبية، لمواكبة التطور التكنولوجي ومحاربة النوار، وللحفاظ عي جيوب المواطنين ».

كلمات دلالية المغرب برلمان تأمين حكومة صحة

مقالات مشابهة

  • زير الصحة بإقليم دارفور يندد باستهداف الدعم السريع للمستشفى السعودي بالفاشر
  • وزير الصحة يعلن قرب رفع عع الإجراءات الطبية الخاضعة لتعويض التأمين الصحي إلى 8 آلاف
  • وزير الصحة : لا يمكن مقارنة سعر الدواء في المغرب بفرنسا وإسبانيا
  • ايت الطالب: المنظومة الصحية المغربية أبانت عن حنكتها في أزمة كوفيد
  • المكتب الإعلامي في غزة: الاحتلال يسعى للقضاء على المنظومة الصحية في غزة بصورة ممنهجة وبغطاء أمريكي
  • شاهد| معاناة النازحين الصحية بـ غزة في ظل استهداف العدو المنظومة الصحية (فيديو)
  • عضو بالشيوخ: محطة قطارات الصعيد نقلة نوعية للسكك الحديدية واستكمالا لتطوير المنظومة
  • وزارة الصحة تهيب بالمواطنين تحري المصداقية واتباع الإجراءات القانونية في حالة وجود أي شكاوى
  • إقبال كبير على حملة تجديد البطاقة الوطنية بعدد من الجماعات القروية بإقليم الحسيمة