طالبت الأمم المتحدة الحاجة الملحة، بضرورة وقف إطلاق النار في لبنان وغزة، لمنع اندلاع نزاع إقليمي أوسع تكون له انعكاسات على العالم بأسره.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن "وقفا لإطلاق النار مدعوما بعملية سلام ذات معنى.. هو الطريقة الوحيدة لكسر دوامة العنف والكراهية والمعاناة".


وشدد في مستهل الاجتماع السنوي للجنة التنفيذية التابعة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين على أن وقف إطلاق النار وحده قادر على "منع اندلاع حرب إقليمية كبيرة تحمل تداعيات عالمية".

وقال غراندي: "لعلكم رأيتم الصور وسمعتم الأرقام، مئات آلاف النازحين داخل لبنان يسعون إلى فترة استراحة من الضربات الجوية الإسرائيلية"، مضيفا: "مرة أخرى، بات التمييز بين المدنيين والمقاتلين أمرا لا معنى له تقريبا".

وندد بالهجمات التي تؤثر على العاملين في مجال الإغاثة، مشيرا إلى موظفَين في المفوضية قتلا بضربة إسرائيلية على لبنان الشهر الماضي وإلى 226 موظفا في الأونروا قتلوا في غزة خلال العام الأخير.

وأكد أنه "لا يمكننا القبول باعتبار حياة العاملين في المجال الإنساني مجرّد أضرار جانبية أو الأسوأ، تصويرهم على أنهم مذنبون أو متواطئون".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة وقف إطلاق النار لبنان نزاع إقليمي الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

أيرلندا: إسرائيل تحاول منع العالم من رؤية أفعالها في لبنان وغزة

اتهم وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن إسرائيل بمحاولة منع العالم من رؤية ما تفعله قواتها في لبنان وغزة، والعمل على تقويض الأمم المتحدة، وفق ما ذكرت صحف دولية عدة.

وردا على سؤال حول الهدف الذي تسعى إسرائيل إلى تحقيقه من مطالبة قوات حفظ السلام اليونيفيل بمغادرة قواعدها بعد سلسلة من الهجمات، قال مارتن: "هذا في الأساس من أجل إخراج إقفال العيون والآذان عن جنوب لبنان وإعطاء نفسها حرية التصرف".

وقال مارتن في لوكسمبورج حيث يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي "لا يمكننا أن نسمح بتقويض أو تقليص مكانة أو مصداقية أو هياكل الأمم المتحدة وخاصة قوات حفظ السلام التابعة لها".

وأضاف  للصحفيين "نرى ما يحدث في شمال غزة على سبيل المثال من حيث ضرورة وجود عيون وآذان على الأرض، إن العالم ليس لديه صورة كاملة لما يحدث في غزة".

وأضاف مارتن أن "إسرائيل تعمل الآن بشكل أساسي على تقويض (ليس فقط) الأمم المتحدة وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، بل والنظام الدولي القائم على القواعد، ويجب عليها التراجع".

ودعا نظراءه في الاتحاد الأوروبي إلى "الوقوف الآن إلى جانب ما هو صحيح وسليم وأخلاقي من منظور الإنسانية".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من تفاقم أزمة النزوح في السودان
  • الأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار تجنّبا لـحرب إقليمية كبيرة
  • أيرلندا: إسرائيل تحاول منع العالم من رؤية أفعالها في لبنان وغزة
  • دول العالم تدعو لحماية قوات يونيفيل وتنتقد الهجمات الإسرائيلية المتعمدة في لبنان
  • واشنطن تدعو لوقف النار في لبنان وتنتقد إسرائيل: هل حان وقت الدبلوماسية؟
  • اليونيفيل تحذّر من آثار كارثية شاملة حال اندلاع نزاع إقليمي
  • تنديد دولي بهجمات إسرائيل على قوات الأمم المتحدة في لبنان
  • المبعوث الأمريكي إلى لبنان: نعمل من أجل وقف إطلاق النار
  • نجيب ميقاتي يدعو الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في لبنان فورا.. ماذا قال؟