شليم وجزر الحلانيات- الرؤية

نظم النادي الثقافي الملتقى الثقافي بولاية شليم وجزر الحلانيات في محافظة ظفار، وذلك بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان، حيث تستمر الفعاليات حتى 16 أكتوبر الجاري.

ويتضمن الملتقى عددا من المعارض المصاحبة، مثل معرض الكتاب الذي يضم أجنحة لدور النشر في سلطنة عُمان ومعرض الفنون البصرية الذي يضم 30 لوحة فنية لـ30 فنانا من سلطنة عُمان، ومعرض الحرفيات الذي يضم نتاج وأعمال الحرفيين العُمانيين في ولاية شليم وجزر الحلانيات.

وقال الدكتور محمد بن علي البلوشي رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي، إن الملتقيات الثقافية تعد منصات جوهرية لنشر المعرفة وتبادل الأفكار وتجسيد الهوية الثقافية والذاكرة الجمعية للمجتمعات، بالإضافة إلى كونها محطات تجمع بين الماضي والحاضر، وتعيد إحياء الروابط الإنسانية والثقافية التي تجمع أفراد المجتمع حول إرثهم وتطلعاتهم.

وأضاف: "يسعى النادي الثقافي إلى تعزيز دوره التنويري والريادي في نشر الثقافة والمعرفة بجميع أنحاء السلطنة، من خلال خلق تفاعل بنّاء مع مؤسسات المجتمع، كما يهدف النادي إلى تحقيق تنمية ثقافية مستدامة تتماشى مع رؤية عمان 2040، ويركز على دعم الابتكار والإبداع، وتهيئة بيئة تشجع التفاعل الفكري والمؤسسي، ويؤكد الملتقى أهمية تعزيز الفكر الثقافي والإبداعي لتطور الأمم ونهضتها".

وأقيمت على هامش الملتقى حلقات تدريبية فنية لإعداد الممثل في المسرح المدرسي، قدمها  المخرج أسعد السيابي، وركزت على الجانب العملي في إعداد الممثل المسرحي والذي سيمكن المشاركين من الوقوف على خشبة المسرح وتعزيز الثقة لديهم.

وركزت حلقة "كتابة اليوميات" التي قدمها القاص حمود سعود على كتابة اليوميات الأدبية ومحفزات الكتابة.

وقدمت الفنانة ابتهاج الحارثية حلقة بعنوان "كتابة ورسم القصة المصورة" وتناولت تصميم شخصيات القصص المصورة وخلفياتها التاريخية وبناء  وعوالم الشخصيات والتسلسل البصري للأحداث، كما قدم الفنان أحمد الرواحي حلقة في "الخط العربي"، وقدمت أنوار الفارسية حلقة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات المستقبلية.

وقدم الفنان حاتم الشعيلي حلقة فنية في صناعة الخزف، وتناول محمود الزدجالي في الحلقة الخاصة بصناعة العطور تاريخ صناعتها والأدوات المستخدمة فيها وعلاقة العطور بالفن والشعر، أما الفنانة مريم القمشوعية فقد قدمت حلقة بعنوان "لوّن حصانك"، وقدمت عبير الرواحية حلقة بعنوان "كيف أصنع طفلاً قارئاً" وحلقة "الخطابة الارتجالية"، وقدم الفنان عبدالله البلوشي حلقة "الفنون التشكيلية".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة تحتفي بذكرى أحمد شوقي وطه حسين من خلال فعاليات فنية

تحرص وزارة الثقافة على إحياء ذكرى رواد الفكر والأدب العربيين، أمير الشعراء أحمد شوقي وعميد الأدب العربي طه حسين، من خلال تنظيم فعاليات ثقافية وفنية تساهم في تعزيز الوعي الأدبي والفني بين الأجيال الجديدة.

 

ويأتي هذا التوجه لإبراز الدور الكبير الذي لعبه هؤلاء الرموز في تشكيل الهوية الثقافية العربية.

فعاليات ثقافية وفنية بمتحف أحمد شوقي

 

في إطار الاحتفاء بذكرى ميلاد ورحيل أمير الشعراء أحمد شوقي، نظم متحف أحمد شوقي ورشة فنية بالتعاون مع فريق "رسم مصر" تحت إشراف الدكتور محمد حمدي، أستاذ التصوير بكلية التربية الفنية. الورشة اختتمت بافتتاح معرض فني لنتاج أعمال المشاركين في الورشة، في فعالية أقيمت يوم السبت 12 أكتوبر.

أمسية شعرية بعنوان "الشعر وذاكرة الأمة"

 

ضمن الاحتفالات، استضاف مركز سينما الحضارة في ساحة الأوبرا المصرية أمسية شعرية بعنوان "الشعر وذاكرة الأمة"، شارك فيها نخبة من الشعراء والأدباء والإعلاميين. تضمنت الأمسية محاضرات للشاعر الدكتور أحمد بلبولة، عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، والشاعر الدكتور علاء جانب، عميد كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، والشاعر الإعلامي السيد حسن، نائب رئيس اتحاد الكتاب ومدير عام البرامج الثقافية بالإذاعة المصرية، اللقاء أداره الناقد الدكتور السيد العيسوي.

صالون "مبدعون متميزون" لذوي القدرات الخاصة

 

في إطار الاحتفال بذكرى رحيل عميد الأدب العربي طه حسين، نظم مركز رامتان الثقافي بمنطقة الهرم فعالية صالون "مبدعون متميزون"، والتي استهدفت ذوي القدرات الخاصة، وشارك فيها مجموعة من المبدعين المكفوفين.

 

تم عرض تجاربهم الإبداعية والفنية، ومن أبرز المشاركين الكاتبة نهلة سليمان، والدكتور أحمد كارم، والفنانة بسمة محمد عازفة الكمان من فريق النور والأمل. أدار الفعالية الدكتور سيد العيسوي والفنانة مروة محيي، مديرة متحف طه حسين.

صالون طه حسين للأطفال

 

ضمن برنامج الاحتفاء بالذكرى 51 لرحيل طه حسين، نظم المركز القومي لثقافة الطفل بالتعاون مع متحف طه حسين صالونًا مخصصًا للأطفال، حضره 50 طالبًا. هذه الفعالية أقيمت يوم الأحد 13 أكتوبر، وتضمنت محاضرات وإبداعات أدبية موجهة للأطفال تحت إشراف الباحث حسن الحلوجي.

 

تأتي هذه الفعاليات في إطار السعي المستمر لوزارة الثقافة نحو إبراز الدور الثقافي البارز لأحمد شوقي وطه حسين، وتعزيز قيم الثقافة والفكر لدى الأجيال الجديدة، وهو ما يعكس رؤية الوزارة في الحفاظ على الإرث الثقافي المصري.

مقالات مشابهة

  • معا نبني صحة نفسية أفضل.. ملتقى بالداخلية
  • وزارة الثقافة تحتفي بذكرى أحمد شوقي وطه حسين من خلال فعاليات فنية
  • "مخاطر استباحة المال العام".. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم 
  • "مخاطر استباحة المال العام" في فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم
  • بدء أعمال ملتقى النادي الثقافي بشليم وجزر الحلانيات
  • ملتقى الدقم الخامس بسلطنة عُمان يبحث الاستثمار في الاقتصاد الأزرق
  • انطلاق أولى حلقات الموسم الجديد لـ برنامج "واحد من الناس" الليلة
  • "ملتقى الدقم" يسلط الضوء على "الاستثمار في الاقتصاد الأزرق".. 20 أكتوبر
  • ملتقى الدقم الخامس يبحث الاستثمار في الاقتصاد الأزرق