◄ تأكيد موقف السلطنة الثابت الثابت لدعم الأمن والاستقرار العالمي

مسقط- الرؤية

تشارك سلطنة عمان ممثلة في المندوبية الدائمة لسلطنة عمان لدى اليونسكو، في أعمال الدورة 220 للمجلس التنفيذي لليونسكو، والتي تنعقد أعمالها بمقر اليونسكو بباريس، خلال الفترة من 9 إلى 23 أكتوبر الجاري. ويمثل وفد سلطنة عمان في المجلس سعادة السفيرة آمنة بنت سالم البلوشية المندوبة الدائمة لسلطنة عمان لدى اليونسكو.

وألقت سعادة السفيرة كلمة أمام المجلس، مؤكدة موقف سلطنة عمان الثابت الداعي للسلام ودعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم وتعزيز الحوار والتسامح والتعايش، واحترام حقوق الإنسان وفقاً لمبادئ القانون الدولي الإنساني، كما دعت اليونسكو إلى الاضطلاع بدورها في دعم جميع البرامج التي تعزز الحوار بين الثقافات والتماسك الاجتماعي، ومكافحة الكراهية والاستثمار في برامج وقائية تعزز السلام والتفاهم بين الشعوب.

وفيما يخص مشروع البرنامج والميزانية للمنظمة للفترة 2026-2029، نوهت سعادتها إلى أهمية دعم المكاتب الميدانية وتزويدها بالخبرات والدعم الإداري والفني الكافي للاستجابة بشكل فاعل لاحتياجات الدول الأعضاء مما يسهم في تنفيذ برامج المنظمة بشكل فعال وملموس.

كما أكدت سعادتها مكانة التعليم في سلطنة عمان الذي ينسجم وفق ما دعت إليه رؤية عُمان 2040 باعتباره المرتكز الأساسي لجميع أبعاد التنمية، مشيرة إلى دعم سلطنة عمان لجهود المنظمة في البرامج المتعلقة بتغير المناخ والتعليم الأخضر والتعليم التقني والمهني وتعليم المواطنة العالمي.

وشددت البلوشية على ضرورة تكثيف الاستثمارات في جميع مجالات عمل اليونسكو، مع التركيز بوجه خاص في الحفاظ على التراث، ودعم الصناعات الإبداعية، والاستفادة من التقدم العلمي والتكنولوجي في التعليم والبحث العلمي، مؤكدة أهمية تحقيق الاستدامة المالية للمنظمة والالتزام بضوابط مالية صارمة وإدارة فعالة للمخاطر، إذ يمثل هذان الجانبان ركيزةً أساسية لضمان فعالية واستمرارية عمل المنظمة مع ضرورة الأخذ بملاحظات وتوصيات المدققّين الداخلي والخارجي.

يشار إلى أن اجتماعات الدورة 220 للمجلس التنفيذي لليونسكو ستستمر حتى 23 أكتوبر الجاري، ويحضرها ممثلو الدول الأعضاء في المجلس وعددها 58 دولة عضو من بينها سلطنة عمان التي تستمر عضويتها حتى عام 2027.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تشارك في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة بفيينا

العُمانية: تشارك سلطنة عُمان في أعمال الدورة الـ 12 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية الذي يعقد في العاصمة النمساوية فيينا خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري.

ويمثل سلطنة عُمان في هذا المؤتمر وفد برئاسة سعادة نصر بن خميس الصواعي، المدعي العام، وبحضور سعادة يوسف بن أحمد الجابري، سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية النمسا.

ويستعرض المؤتمر عددًا من الموضوعات ذات الصلة بتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والبروتوكولات الملحقة بها وهي: بروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص وخاصة النساء والأطفال، وبروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو، وبروتوكول مكافحة صنع الأسلحة النارية وأجزائها ومكوناتها والذخيرة والاتجار بها بصورة غير مشروعة.

كما سيتناول المؤتمر سبل تفعيل التعاون الدولي لاسيما في مجالات تسليم المجرمين والمساعدات القانونية المتبادلة والتعاون الدولي لأغراض المصادرة، وتعزيز فعالية السلطات المركزية المعنية بالتعاون الدولي في المسائل الجزائية، وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام الدولي في مسائل مكافحة الجريمة.

وتولي سلطنة عُمان اهتمامًا بالغًا بمؤتمرات العدالة الجنائية، والقرارات المنبثقة عنها الرامية إلى التصدي للجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة بفيينا
  • "التعاون الإسلامي" تدعو إلى فرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي
  • سلطنة عمان تؤكد أهمية دعم برامج الحوار بين الثقافات ومكافحة الكراهية
  • وزير العمل يستكمل رئاسته لجلسات "الحوار الاجتماعي" للتشاور بشأن مشروع قانون العمل
  • وزير العمل يترأس "الحوار الاجتماعي" للتشاور بشأن مشروع قانون العمل
  • توافق على مواد التدريب وتشغيل النساء والأطفال والأجور في الحوار الاجتماعي لقانون العمل
  • المعولي يستعرض بالرياض الإنجازات والخطط العُمانية في تعزيز البنى الأساسية اللوجستية
  • محافظ تعز يناقش مع اليونسكو التدخلات في مجال الآثار
  • تعز.. اليونسكو تتعهد بتنفيذ مشاريع بهدف تأهيل المعالم الأثرية التي تعرضت للدمار خلال الحرب