زنقة 20 | الرباط

تجاهلت دول أعضاء في الاتحاد الاوربي ، طلب السلطات الجزائرية، بتقديم توضيحات حول دعم مغربية الصحراء.

و استدعت وزارة الخارجية الجزائرية سفراء دول الاتحاد الأوروبي الذين أعلنوا التمسك بشراكتهم الاستراتيجية مع المغرب، بعد قرار محكمة العدل الأوربية المتعلق باتفاقيات المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد والفلاحة.

و نشرت وكالة الأنباء الجزائرية، أن “الجزائر طلبت توضيحات حول ردود أفعال دول الاتحاد الأوروبي على قرار محكمة العدل الأوربية، دون الكشف عن هوية السفراء، و الدول المعنية.

شوقي بن زهرة، ناشط سياسي جزائري معارض، قال أن الدول الأوروبية تجاهلت بشكل كلي النظام الجزائري الذي طلب توضيحات من سفراءها حول البيانات الداعمة للمغرب بشكل صريح بعد قرار محكمة العدل الأوروبي.

تجاهل كلي من الدول الأوروبية ???????? للنظام الجزائري ???????? الذي طلب توضيحات من سفراءها حول البيانات الداعمة للمغرب ???????? بشكل صريح بعد قرار محكمة العدل الأوروبية❗هذه الحماقة الجديدة من نظام "لا وزن لا هيبة لا مواقف" عرت مرة أخرى رواية أن #الجزائر ليست طرف في النزاع وأكدت أن الجنرالات سرطان…

— Chawki Benzehra شوقي بن زهرة (@ChawkiBenzehra) October 14, 2024

و كتب بنزهرة على حسابه بموقع X : “هذه الحماقة الجديدة من نظام “لا وزن لا هيبة لا مواقف” عرت مرة أخرى رواية أن الجزائر ليست طرف في النزاع وأكدت أن الجنرالات سرطان شمال أفريقيا هم النزاع بحد ذاته وأن البوليساريو ليس إلا مجرد كيان مصطنع في السبعينات من النظام الجزائري لتعغين الوضع في المنطقة وتبرير نهب ملايير الدولارات من أموال بلدنا الجزائر الذي صار العيش فيه جحيم”.

يشار إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، كان قد أكد أن 19 دولة في الاتحاد الاوربي تدعم حاليا الحكم الذاتي في الصحراء المغربية ، ومنها دول مهمة مرتبطة بالمنطقة مثل فرنسا واسبانيا و دول لها وزن في الاتحاد مثل المانيا وهولندا و النمسا وبلجيكا و دول أخرى.

و انضمت الدانمارك مؤخرا لقائمة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، التي اعترفت حتى الآن بمغربية الصحراء، وبمبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب.

وباتت 70% من دول الاتحاد الأوروبي تدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، حيث يعترف 19 بلدا من أعضاء الاتحاد بشكل ضمني بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

و يتعلق الأمر بدول : إسبانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا وقبرص ولوكسمبورغ والمجر ورومانيا والبرتغال وصربيا و التشيك، فنلندا، بلجيكا ، إيطاليا، بولندا ، بلغاريا، سلوفاكيا، النمسا، الدنمارك.

و يبدو أن القرار الأخير لفرنسا بدعم مغربية الصحراء سيدفع بباقي بلدان الإتحاد الأوربي التي لم تعلن بعد عن موقفها رسميا من مغربية الصحراء لدعم خطة الحكم الذاتي و الخروج من المنطقة الرمادية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی قرار محکمة العدل مغربیة الصحراء الحکم الذاتی فی الاتحاد

إقرأ أيضاً:

أمير قطر: 233.6 مليار دولار حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون الخليجي حتى 2022

الاقتصاد نيوز - متابعة

انطلقت القمة الخليجية الأوروبية الأولى، الأربعاء 16 أكتوبر/ تشرين الأول في العاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور عدد من القادة والمسؤولين الخليجيين والأوروبيين، والتي تبحث تعزيز التعاون الثنائي، والقضايا المطروحة على الساحة خاصة ما يتعلق بالتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، والحرب في غزة ولبنان.

قال أمير قطر، تميم بن حمد، خلال كلمته في القمة: "نثمن دور الدول الأوروبية التي اتخذت موقفاً من الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق المدنيين، وتدعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وإقامة دولة مستقلة".

وأضاف: "نتطلع لدور أوروبي أكبر في تعزيز الإجماع الدولي حول حل الدولتين، ونقله من القول إلى الفعل، عبر مسار موثوق لا رجعة عنه لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967".

وتابع: "وفي هذا الصدد نثمن دور الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية ونحث باقي الدول على الاعتراف بها".

وقال أمير قطر: "نحن نتفهم القلق الأوروبي من موجات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا ولدينا الرغبة في التعاون لمواجهتها".

وأضاف: "ونرى في الوقت ذاته أن الأصل هو أن نتعاون جميعاً ونستثمر في مواجهة الكوارث الكبرى التي تؤدي إلى النزوح وموجات الهجرة غير الشرعية مثل الحروب الأهلية والإبادة الجماعية والفقر".

وفيما يتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية، قال الأمير: "نؤكد على موقف مجلس التعاون الخليجي المبني على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة الذي يكرس احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وعدم استخدام القوة أو التهديد بها. كما أن مجلس التعاون يدعم كافة جهود الوساطة والمبادرات والمساعي الحميدة للوصول إلى حل سياسي لهذه الأزمة".

تعزيز التعاون الاقتصادي

على الصعيد الاقتصادي، قال أمير قطر،: "إننا على يقين بأن مستقبل تعاوننا الخليجي الأوروبي واعد، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين دولنا 204.3 مليار دولار أميركي عام 2022، بما يعادل 13.2% من حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف: "ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر لهذه الدول في بلدان الاتحاد الأوروبي بشكل ملحوظ خلال العقد الماضي ليبلغ 177.8 مليار دولار في عام 2022، كما ارتفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر للاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون بشكل كبير منذ عام 2017 ليبلغ 233.6 مليار دولار أميركي في عام 2022".

وتابع قائلاً: "أدعو هنا لتعزيز هذا التعاون وتعميقه من خلال الآليات القائمة ووفق آليات أخرى جديدة إذا لزم الأمر بما يتماشى مع آفاق التعاون الواعدة بين الدول الخليجية والأوروبية".

قال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، على هامش انطلاق أعمال القمة، إن هذه القمة تفتتح فصلاً جديداً طموحاً في التعاون المشترك بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف أن الجانبين تجمعهما رغبة حقيقية للعمل سوياً لتحقيق مزيد من التقدم والازدهار وبناء شراكة استراتيجية.

رئيسة المفوضية الأوروبية: ملتزمون مع بالشراكة مع دول الخليج من أجل التحول الأخضر

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على هامش انطلاق أعمال القمة، إن الطرفين ملتزمان بشراكتهما من أجل التحول الأخضر والتنويع الاقتصادي.

وأضافت: "نحن بحاجة إلى مزيد من التكنولوجيا النظيفة".

مقالات مشابهة

  • أمير قطر: 233.6 مليار دولار حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون الخليجي حتى 2022
  • الاتحاد الأوروبي يدعو الدول الأعضاء لتقديم مساعدات طبية طارئة إلى لبنان
  • عمدة كولومبوس: الصحراء أرض مغربية و افتتاح قنصلية الداخلة على طاولة الإدارة الأمريكية
  • بعد 20 عاما.. الجزائر تراجع شراكتها مع الاتحاد الأوروبي
  • الغابون تجدد دعمها لمغربية الصحراء ولمخطط الحكم الذاتي
  • في مؤتمر المناخ.. الاتحاد الأوروبي يدعو إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض
  • شولتس: عملية برلين لضم دول غرب البلقان للاتحاد الأوروبي ناجحة
  • رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي يعلن دعم مخطط الحكم الذاتي بالصحراء المغربية (فيديو)
  • رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي يدعم مغربية الصحراء ويشيد بعلاقات البلدين