تواجهت كامالا هاريس ودونالد ترامب عن بُعد في ولايتين أميركيتين تشهدان منافسة حامية، مع سعي نائبة الرئيس الديمقراطية بأي ثمن إلى حشد مزيد من الناخبين الأميركيين من أصل أفريقي ومن أصول لاتينية، في حين يشدد الرئيس الجمهوري السابق على تصريحاته المناهضة للهجرة.

ومع تبقي نحو 3 أسابيع على موعد التصويت في الانتخابات الرئاسية المقرر في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لا تزال استطلاعات الرأي متقاربة بين المرشحَين، لكن عددا من الاستطلاعات يكشف عن الصعوبات التي تواجهها هاريس في كسب أصوات الناخبين السود والأميركيين من أصول لاتينية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2واشنطن بوست: قلوب الحلفاء ستنفطر إذا انتُخب ترامب رئيساlist 2 of 2استطلاعات رأي: تفوق هاريس على ترامب تقلص أو اختفى تماماend of list

واختارت هاريس البالغة (59 عاما) ولاية كارولينا الشمالية (جنوب شرق)، وهي منطقة تضم عددا كبيرا من الأميركيين السود ودمرها للتو إعصار هيلين، وفي تجمع حاشد في غرينفيل أمس الأحد، هاجمت منافسها وانتقدته لعدم شفافيته بشأن حالته الصحية ولرفضه إجراء مناظرة ثانية معها.

وتساءلت هاريس "هل يخشى (فريق حملة ترامب الانتخابية) أن يرى الناس أنه ضعيف جدا وغير مستقر لقيادة أميركا؟". واعتبرت أن "ترامب مهتم أكثر بإخافة الناس وإثارة الخوف وإثارة المشكلات، بدلا من المساعدة في حلها وهو ما يفعله القادة الحقيقيون".

وفي وقت سابق، انتقدت هاريس خلال زيارتها كنيسة للأميركيين من أصل أفريقي "أولئك الذين يحولون مآسي الناس وحزنهم إلى كراهية" من خلال "نشر معلومات مضللة"، مشيرة إلى مزاعم ترامب بأن الإدارة الديمقراطية تخلت عن سكان المناطق ذات الغالبية الجمهورية في ولاية كارولاينا الشمالية.

المهاجرون واليساريون

أما ترامب (78 عاما) فكان في ولاية أريزونا المتاخمة للمكسيك، حيث ألقى مجددا خطابا معاديا للمهاجرين، متهما إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وهاريس بأنها "استوردت جيشا من المهاجرين غير الشرعيين".

وفي خطاب استمر ساعة ونصف ساعة، وعد ترامب بأنه إذا انتُخِب، فإنه سيوظف 10 آلاف عنصر إضافي في حرس الحدود ويزيد رواتبهم بنسبة 10%.

كما وجّه ترامب تهديدا لليساريين "المتطرفين" في الولايات المتحدة الأحد، قائلا إنه قد يؤيد استخدام القوات العسكرية ضد أميركيين وصفهم بأنهم "عدو من الداخل" إذا تسببوا بتعطيل الانتخابات الشهر المقبل.

وقال ترامب لبرنامج "صنداي مورنينغ فيوتشرز" على قناة فوكس نيوز "أعتقد أن المشكلة الأكبر هي العدو من الداخل، وليس حتى الأشخاص الذين دخلوا بلادنا ودمروها"، في إشارة إلى مواطنين أميركيين وليس مهاجرين.

وأضاف "لدينا بعض الأشخاص السيئين جدا، ولدينا بعض الأشخاص المضطربين، مجانين اليسار المتطرف. وأعتقد أنه (…) إذا لزم الأمر، يجب التعامل معهم، ببساطة، من جانب الحرس الوطني، أو إذا لزم الأمر حقا، من جانب الجيش".

وفي هذا المناخ الشديد التوتر، أعلنت السلطات أمس الأحد اعتقال رجل والإفراج عنه بكفالة لحيازته عددا من الأسلحة في شكل غير قانوني، بينما كان بالقرب من تجمع لترامب في كاليفورنيا.

وقال مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) إن الرئيس السابق الذي كان هدفا لمحاولتَي اغتيال "لم يكُن في خطر".

في غضون ذلك ألقى رئيسان سابقان آخران، هما الديمقراطيان باراك أوباما (2009-2017) وبيل كلينتون (1993-2001)، بثقلهما في حملة هاريس: الأول من خلال حض "إخوته" الأميركيين من أصل أفريقي، والرجال بشكل عام، على التصويت لمن يمكن أن تصبح أول رئيسة أميركية، والثاني كان الأحد في كنيسة في جورجيا مع الناخبين السود الذين يُعرف عنه قربه منهم.

وسيكون كل من ترامب وهاريس في بنسلفانيا الاثنين وهي ولاية تعتبر حاسمة لتمهيد الطريق إلى البيت الأبيض.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الأميركية: هاريس تلعب بـورقة السن والصحة في مواجهة ترامب

واشنطن"أ.ف.ب": اتهمت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس دونالد ترامب بعدم إظهار شفافية في ما يتعلق بصحته، بعد نشر تقرير طبي خاص حول صحتها، مسلطة الضوء على فارق السن الذي يبلغ 20 عاما تقريبا بينهما.

وأفاد تقرير طبي نشره البيت الأبيض امس بأن المرشحة الديموقراطية للرئاسة هاريس "تتمتع بصحة ممتازة"، وذلك في إطار سعي حملتها الانتخابية إلى الضغط على منافسها الجمهوري ترامب لنشر سجله الصحي.

وقال طبيبها جوشوا سيمونز في التقرير إن هاريس البالغة 59 عاما "تتمتع بصحة ممتازة"، مضيفا أنها تتحلى "بالصلابة البدنية والعقلية اللازمة لتأدية واجبات رئاسة" الولايات المتحدة.

وأضاف سيمونز أن الفحص الطبي الأخير لهاريس الذي أجري في أبريل كان "عاديا".

وقالت هاريس "من الواضح لي أن (ترامب) وفريقه لا يريدان أن يرى الشعب الأمريكي حقا ما يفعله وأن يعرف ما إذا كان مؤهلا بالفعل ليكون رئيسا للولايات المتحدة أم لا".

وأضافت لصحافيين "إنه غير مؤهل لممارسة هذا التفويض"، في موقف أدلت به قبل مغادرتها إلى ولاية كارولاينا الشمالية (جنوب شرق) التي دمرها إعصار هيلين مؤخرا.

وسارعت حملة ترامب إلى الرد، قائلة في بيان إن الرئيس السابق "يتمتع بصحة مثالية وممتازة ليكون القائد الأعلى"، متهمة هاريس بالافتقار إلى القوة لقيادة البلاد.

وفي تقرير مفصل، أشار سيمونز إلى أن هاريس تعاني حساسية موسمية وطفحا جلديا يمكن علاجهما بأدوية بوصفة طبية أو من دونها. وذكر التقرير أن هاريس تعاني أيضا قصر نظر بسيطا وهي تضع عدسات لاصقة.

ويسعى فريق نائبة الرئيس عبر هذا التقرير الذي لم يُنشر بالكامل بعد إلى إثارة الجدل بشأن قدرات منافسها ترامب البالغ 78 عاما.

وأصبح ترامب أكبر مرشح رئاسي سنا في تاريخ الولايات المتحدة بعد انسحاب الرئيس جو بايدن البالغ 81 عاما من السباق إلى البيت الأبيض في يوليو.

وكانت مسألة سن بايدن وصحته الجسدية والعقلية قد هيمنت على حملته الانتخابية حتى انسحابه عقب مناظرة كارثية مع ترامب.

ومنذ ذلك الحين، نادرا ما تمّ التطرّق إلى هذه القضية في وسائل الإعلام ولم يكن لها تأثير ملحوظ في استطلاعات الرأي التي لا تزال متقاربة، رغم الفارق الكبير في السن بين هاريس وترامب.

ومن هذا المنطلق، ترغب نائبة الرئيس في إعادة طرح هذا الموضوع لمصلحتها، خصوصا أن صحيفة نيويورك تايمز أشارت في تقرير إلى أنّ الملياردير لم ينشر تقريرا طبيا حديثا.

وأعادت حملة المرشح الجمهوري امس نشر تصريحات لطبيب ترامب السابق روني جاكسون كان قد أدلى بها عقب محاولة اغتيال الرئيس السابق في يوليو، عندما أصابت رصاصة أذنه اليمنى.

وقال جاكسون إن ترامب كان "في حال جيدة جدا" و"يتعافى سريعا" من الجرح.

كما نشرت الحملة تقريرا لطبيب آخر هو بروس ارونفالد كان قد فحص ترامب في سبتمبر 2023 وقال إنه يتمتع بصحة "ممتازة"، دون أن يذكر الاختبارات التي خضع لها.

وأوردت الحملة أن ترامب يحافظ على "جدول حملة مثقل ونشط جدا على عكس أي جدول أعمال آخر في التاريخ السياسي"، مشيرة إلى أن جدول أعمال هاريس "أقل بكثير كما يقال، وهي لا تتمتع بالقدرة على التحمل كالرئيس ترامب".

وذكر استطلاع أجراه معهد غالوب ونُشر في 10 أكتوبر، أنّ 41 في المائة من الناخبين يعتبرون المرشح الجمهوري أكبر سنا من أن يصبح رئيسا، وهي نسبة لم تتغيّر كثيرا عمّا كانت عليه قبل ترشح هاريس.

ووفق معهد غالوب، أعرب 37 في المائة من الناخبين عن الرأي نفسه في يونيو.

وخلال تجمّع مساء امس في كواتشيلا بولاية كاليفورنيا، قبل اجتماع آخَر في اليوم التالي في أريزونا، الولاية الرئيسية في الجنوب الغربي، ألقى ترامب خطابا حول الهجرة، اتّهم فيه هاريس بأنها "نظّمت غزو أمريكا"، واعدا مرة جديدة بعمليات ترحيل جماعي بمجرد عودته إلى السلطة وبأحكام سجن مشددة على المهاجرين غير الشرعيين.

وقال ترامب "سندافع عن حضارتنا. لن نسمح بغزونا، ولن نسمح باحتلالنا. سنستعيد سيادتنا".

الى ذلك، يعتزم دونالد ترامب في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية إعادة الصناعات إلى الولايات المتحدة وخفض كلفة الإنتاج، معولا على الرسوم الجمركية لتعزيز خزائن الدولة، غير أن خطط المرشح الجمهوري للبيت الأبيض قد تصطدم بواقع أكثر تعقيدا.

ومع اقتراب الاستحقاق الرئاسي في نوفمبر، يحذر خبراء اقتصاديون بأن سياسات الرئيس السابق قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار على المستهلكين وتنعكس سلبا على التجارة الدولية، من غير أن تجني الولايات المتحدة منها فوائد مؤكدة.

والهدف المعلن لسياسات ترامب هو الاعتماد على الرسوم الجمركية لزيادة عائدات الدولة واستخدام ذلك كورقة للضغط على بلدان مثل الصين "ينهبوننا" على حد قوله، مع تشجيع الشركات على إعادة مراكز إنتاجها إلى الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • سباق حاسم في بنسلفانيا: هاريس وترامب يواجهان تحديات الانتخابات في قلب أمريكا
  • 3 استطلاعات رأي جديدة تظهر تقلص الفارق بين هاريس وترامب
  • هاريس وترامب يتواجهان عن بُعد في ولايتين تشهدان منافسة حامية
  • الانتخابات الأميركية: هاريس تلعب بـورقة السن والصحة في مواجهة ترامب
  • هل يجب على هاريس وترامب كشف تفاصيل حالتهما الطبية للناخبين؟
  • هل يجب على هاريس وترامب كشف تفاصيل حالتهم الطبية للناخبين؟
  • صحتها ممتازة.. هاريس تنشر تقريرًا بحالتها الصحية.. وترامب: مُتخلفة عقليًا
  • سباق المليارديرات.. من يدعم هاريس ومن يصمت في مواجهة ترامب؟
  • هاريس تنشر تقريرا عن حالتها الصحية.. وترامب يرفض