أكد وزير الدفاع الصيني دونغ جون لنظيره الروسي أندريه بيلوسوف الذي بدأ زيارة إلى بكين، اليوم الاثنين، أن على جيشيهما "تعزيز تعاونهما الاستراتيجي".
وصل بيلوسوف إلى بكين في زيارة رسمية، فيما يعمل البلدان على تعزيز التعاون الدبلوماسي والعسكري والاقتصادي، في مواجهة العقوبات الغربية.
وقال دونغ جون، لنظيره الروسي اليوم، إن "هذا العام يصادف الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا"، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الصينية.


وأشار الوزير الصيني إلى أن "الصداقة بين بلدينا تم اختبارها، لكنها تبقى صامدة وتزداد متانة مع مرور الوقت".

أخبار ذات صلة روسيا تسيطر على قرية في زابوريجيا الصين تتمسك بخيار "استخدام القوة" لاستعادة تايوان

وأكد "يجب على الجيشين الصيني والروسي اتباع التوجيهات التي أصدرها رئيسا بلدينا، وتعميق تعاونهما الاستراتيجي... والدفاع بقوة عن المصالح المشتركة للبلدين والعمل معا للحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي العالمي".
من جانبها، نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو يظهر الوزير الصيني مستقبلا نظيره الروسي على سجادة حمراء، ويحيط بهما جنود يقفون في حالة استعداد.
تأتي زيارة بيلوسوف غير المعلنة قبل أسبوع من قمة مجموعة "بريكس" في كازان بروسيا حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.
- تدريبات صينية روسية
وسبق أن التقى الزعيمان في مناسبات عدة خلال السنوات الأخيرة، من أجل إظهار "صداقة لا حدود لها" بين بلديهما والتي تعززت منذ بدأت الأزمة الأوكرانية في فبراير 2022. كما زار بوتين بكين في مايو والتقى شي.
الشهر الماضي أجرت سفن حربية روسية وصينية تدريبات بحرية مشتركة، كجزء من مناورة بحرية كبرى قال بوتين إنها الأكبر من نوعها منذ ثلاثة عقود.

المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: روسيا الصين تعاون عسكري تعاون استراتيجي

إقرأ أيضاً:

بوتين: روسيا ستعيد بناء كل ما دمر في المناطق الجديدة والحدودية

قال فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي،  اليوم الأحد، إن روسيا ستعيد بناء كل ما دُمر في المناطق الجديدة والحدودية خطوة بخطوة، وستواصل تقديم المساعدة اللازمة للمنتجين الزراعيين المحليين كأولوية، وخلق الظروف لتحقيق الإمكانات الزراعية للأراضي التاريخية للبلاد.

زعيم كوريا الشمالية يحضر حفلًا مستقلًا سيارة أهداها له بوتين (صور) بوتين يصل إلى غرفة التجارة والصناعة في تركمانستان لحضور منتدى دولي

وبحسب " سبوتنيك"، قال بوتين في خطابه للمزارعين بمناسبة عطلتهم المهنية، "سنواصل تقديم المساعدة اللازمة لكم كأولوية، خطوة بخطوة، سنعيد بناء كل ما دُمر وتضرر بالتأكيد. وبالطبع، سنخلق الظروف لتحقيق الإمكانات الزراعية الغنية لأراضينا التاريخية التي أعادت توحيدها مع روسيا".

وشكر بوتين بشكل خاص المزارعين في المناطق الجديدة والحدودية على عملهم، مشيرًا إلى أن شجاعتهم وتفانيهم في القضية يستحقون أعمق الاحترام.

وأضاف الرئيس الروسي، "اليوم، يزود المنتجون الزراعيون السوق المحلية بجميع أنواع الغذاء الرئيسية بشكل موثوق. وبسبب جودتها، فإن المنتجات المحلية مطلوبة بشدة في بلدنا والخارج. والدليل الواضح على ذلك هو مكانة روسيا كواحدة من قادة العالم في إمدادات الغذاء".

ولفت إلى أن هذه الإنجازات، التي تفتخر بها البلاد، كانت مساهمة هائلة من العديد من الأشخاص العاملين في الصناعة الزراعية، بما في ذلك موظفو الشركات الزراعية الكبيرة والمتوسطة الحجم والمزارع وموظفو صناعة الأغذية والتجهيز والمنظمات المتخصصة والعلمية والتعليمية.

ويتم الاحتفال بيوم عمال الصناعة الزراعية والتجهيزية في روسيا سنويًا في الأحد الثاني من شهر أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الروسي يزور بكين
  • وزير الدفاع الروسي: التعاون العسكري بين روسيا والصين عامل هام في الحفاظ على الاستقرار الدولي
  • وزير الدفاع الروسي يجري زيارة رسمية الى الصين
  • بايدن يؤكد استعداده للحوار مع روسيا والصين وكوريا الشمالية حول تقليص الترسانة النووية
  • بايدن: مستعدون لإجراء محادثات مع روسيا والصين وكوريا الشمالية للحد من التهديد النووي
  • المكتب الإعلامي الحكومي في غزة يدعو روسيا والصين والمجتمع الدولي إلى وقف الحرب على القطاع
  • مرتكز "التخطيط الاستراتيجي" بـ"مختبر الأمن الغذائي" يناقش تعزيز الأداء المؤسسي ومواجهة التحديات
  • بوتين: روسيا ستعمل تدريجيًا على ترميم وإعادة بناء كل ما تم تدميره في المناطق الجديدة والحدودية
  • بوتين: روسيا ستعيد بناء كل ما دمر في المناطق الجديدة والحدودية