أكدت دولة قطر دعمها جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، بحثا فيه آخر التطورات في لبنان وسبل خفض التصعيد.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، وسعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لتشمل لبنان عبر غارات جوية طالت مناطق بينها العاصمة بيروت، بالإضافة إلى عمليات توغل بري في الجنوب.

ويرد حزب الله يوميا بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، في حين تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.

وقالت الخارجية القطرية، في بيان اليوم الاثنين، إن رئيس الوزراء وزير الخارجية أعرب خلال اتصال هاتفي مع بري عن قلق قطر إزاء التطورات الأخيرة في لبنان، وأكد دعم قطر لكافة الجهود الهادفة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

كما أكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن الأولوية بالنسبة لدولة قطر هي القيام بكل ما يلزم لوقف العدوان على لبنان وخفض التصعيد، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جهته، أعرب بري عن "شكره وتقديره لدولة قطر على الدعم الذي تقدمه للبنان لتجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها"، وفق البيان.

ووصلت طائرة تابعة للقوات الجوية القطرية إلى مطار رفيق الحريري ببيروت، أمس الأحد، حاملة مساعدات تتضمن أدوية ومستلزمات إيواء، مقدمة من صندوق قطر للتنمية، وذلك ضمن جسر جوي من الدوحة إلى بيروت، كانت أعلنت قطر إطلاقه، حيث من المتوقع أن يتم -خلال هذا الشهر- إرسال 10 طائرات محملة بالمواد الطبية ومواد الإيواء والمواد الغذائية إلى لبنان.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية على لبنان، منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي وحتى مساء الأحد، عن ألف و539 قتيلا و4 آلاف و471 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و340 ألف نازح، وفق بيانات رسمية لبنانية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

COP28 «في قلب الحدث»

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة إمارات العطاء «معك يا لبنان» «الذكـاء الاصطناعي» يعزز الخدمات المالية في الإمارات

أطلق «COP28» فيلماً وثائقياً جديداً يرصد خطوات التوصل إلى «اتفاق الإمارات» التاريخي الذي تم في ديسمبر الماضي خلال ختام المؤتمر الذي عقد في دبي. ويقدم الفيلم، الذي يحمل عنوان «في قلب الحدث»، تجربة حية تتيح للمشاهدين معايشة أبرز المحطات في مسار التوصل إلى مجموعة النتائج الأكثر طموحاً وشمولاً للمفاوضات المناخية منذ اتفاق باريس، ويستعرض قصة الجهود المكثفة التي تكللت بإنجاز إماراتي تاريخي شهد توافق الأطراف الـ 198 في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ على «اتفاق الإمارات» الذي وضع خريطة طريق طموحة وعملية للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية. ويمكن مشاهدة فيلم «في قلب الحدث»، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني «www.COP28.com».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية السلوفاكي يدعو إلى تكثيف الدبلوماسية الدولية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • كرامي شاكرا للسعودية دعمها لبنان: نؤيد جهودها الدبلوماسية لوقف اطلاق النار
  • COP28 «في قلب الحدث»
  • جعجع: انتخاب رئيس جديد شرط لوقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل
  • بهدف إضعاف حزب الله.. واشنطن تتخلى عن الدعوة لوقف إطلاق النار في لبنان
  • العراق يدين الاعتداء الإسرائيلي على "اليونيفيل" ويدعو لوقف إطلاق النار بلبنان
  • انتخاب رئيس الجمهورية ووقف إطلاق النار مساران لا ينفصلان
  • حكومة السوداني تدعو مجلس الأمن الدولي لإيقاف الحرب على حزب الله اللبناني وتؤكد على دعمها للمقاومة الإسلامية
  • مصر تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار واحتواء التصعيد الإقليمي