سواليف:
2024-10-14@17:25:25 GMT

الأحوال تعلن تفعيل 19 خدمة إلكترونية

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

#سواليف

أكد مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات طلال الفايز على أن دائرة #الأحوال_المدنية و #الجوازات وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي قد فعلت 19 #خدمة_الكترونية لخدمة المواطن داخل #الأردن وخارجه من خلال الموقع الرسمي لدائرة الأحوال المدنية أو من خلال تطبيق سند ومن أبرزها تجديد جواز السفر ودفتر العائلة مشيراً إلى ضرورة تفعيل #تطبيق_سند لجميع المواطنين للحصول على خدمات الكترونية مميزة.

وأضاف في حديثه لإذاعة الأمن العام أنه سيتم البدء قبل نهاية العام الحالي إصدار جميع الشهادات الكترونياٌ (الولادة الوفاة الزواج الطلاق ) وحجز المواعيد المسبقة لمراجعة دائرة الأحوال المدنية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والتي سيتم إطلاقها في 44 مكتب من مكاتب دائرة الأحوال المدنية بهدف توفير الوقت والجهد على المواطنين ولتجويد الخدمة المقدمة لهم.

ولفت إلى أن المبنى الذي يتواجد به مكتب أحوال وجوازات الرصيفة مملوك لبلدية الرصيفة وتشغله العديد من الدوائر الحكومية ومن ضمنها مكتب الأحوال المدنية والجوازات ولكن المكتب كانت سعته قليلة ولا يلبي الحاجة المتزايدة للمواطنين.

مقالات ذات صلة نقيب أصحاب المعاصر يحذر من الزيت المباع بـ 50 دينارا للتنكة 2024/10/14

وأشار إلى أنه وحال توفر إمكانية التوسع في المكتب من أجل تجويد الخدمة المقدمة للمواطن بالتزامن مع توفير بنيه تحتية ممتازة للموظف فقامت البلدية من خلال المجلس البلدي بتمويل عملية التوسعة كاملة ولذلك كان هناك إغلاق مؤقت للمكتب وسيتم إعادة فتح أبوابه الأحد المقبل لتقديم الخدمات الفضلى للمواطنين.

وقال إن عملية التحديث مستمرة وهناك توجه لتحسين مكتب الأحوال المدنية والجوازات في إربد والبحث جار لنقله من الوسط التجاري في اربد إلى منطقة مناسبة لخدمة المواطنين لسنوات قادمة ضمن بيئة عمل مناسبة، وأيضا تحسين مكتب الأحوال المدنية والجوازات في وادي السير لأنه مكتب صغير الحجم وجار العمل على نقل المكتب إلى مكتب أوسع.

وأضاف أننا في مرحلة تتطلب منا التعاون لتجويد الخدمة وإيجاد بيئة العمل المناسبة لخدمة الوطن والمواطنين وتقديم الخدمة لهم بسهولة ويسر.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأحوال المدنية الجوازات خدمة الكترونية الأردن تطبيق سند الأحوال المدنیة والجوازات دائرة الأحوال المدنیة

إقرأ أيضاً:

ما هي شروط الخروج على المعاش المبكر للموظف.. قانون الخدمة المدنية يجيب

المعاش المبكر من أهم الأمور التي يبحث عنها الموظف أثناء أداء عمله، وحدد قانون الخدمة المدنية شروط الخروج على المعاش المبكر لـ الموظف.

ويستعرض “صدى البلد” من خلال هذا التقرير شروط الخروج على المعاش المبكر لـ الموظف الذى جاوز سن الخمسين طبقا لما نص عليه قانون الخدمة المدنية.

المعاش المبكر

حددت المادة (69) من قانون الخدمة المدنية  شروط الخروج على المعاش المبكر ، ونصت المادة 69 من قانون الخدمة المدنية على أنه لـ الموظف الذي جاوز سن الخمسين أن يطلب إحالته للمعاش المبكر ما لم يكن قد اتخذت ضده إجراءات تأديبية، وفي هذه الحالة تُسوى حقوقه التأمينية على النحو الآتي:

1- إذا لم يكن قد جاوز الموظف سن الخامسة والخمسين، وتجاوزت مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي عشرين عاماً ومضى على شغله الوظيفة أكثر من سنة، فيعتبر مُرقى إلى الوظيفة التالية لوظيفته من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش، وتُسوى حقوقه التأمينية بعد ترقيته على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضافاً إليها خمس سنوات.

2- إذا كان قد جاوز سن الخامسة والخمسين، وجاوزت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية عشرين عاماً فتُسوى حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية مضافاً إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة لانتهاء الخدمة أو خمس سنوات أيهما أقل.

ولا يجوز تعيين من يُحال للمعاش المبكر وفقاً لأحكام هذه المادة في أي من الوحدات الخاضعة لأحكام هذا القانون.

وحدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد المستحقون للمعاش كالتالى:

 المستحقون للمعاش في قانون التأمينات و المعاشات الجديد

- الأرمل أو الأرملة، ويشترط توثيق عقد الزواج وعدم الزواج بأخرى.
- الابنة بشرط ألا تكون متزوجة.
- الابن بشرط ألا يكون بلغ 21 عامًا إلا لو كان عاجزا أو طالب علم.
- الإخوة والأخوات شرط إثبات إعالة المؤمن عليهم لهم ووفقا لشروط اللائحة التنفيذية.

شروط تسوية المعاش بنسبة 80% طبقا لقانون التأمينات الجديد.. التفاصيل الكاملة يعمل متطوعا.. وزير التعليم يقابل معلما على المعاش بإحدى مدارس قنا ويشكره الاستعانة بمعلمي المعاش| وزير التعليم يكشف السر وراء هيكلة الثانوية العامة.. تفاصيل متحدث «التعليم»: نستعين بالمعلمين من المعاش «اختياريا» لسد العجز   مفاجأة كبرى لمن بلغ سن المعاش.. جملة هدايا من التربية والتعليم للمعلمين جامعة الوادي الجديد تكرم نواب رئيس الجامعة لبلوغهم سن المعاش القانونية حياتكم حرام| رد صادم من أمين الفتوى على سائلة: «اطلقت صوري عشان المعاش» فرحة وبكاء.. محافظ الغربية يكرم سكرتير عام المحافظة لبلوغها سن المعاش ..صور نقابة البنوك تُعلن مساهمتها في مشروع المعاش التكميلي لأعضائها بـ5 ملايين جنيه وزير التعليم: 38 ألف معلم يصلون لسن المعاش هذا العام نائب وزير التعليم: الاستعانة ببعض المعلمين على المعاش للتدريس بالحصة فقط شهادات لبلوغ سن المعاش .. القبض على مزورين خطرين زيادة المعاش ورفع السن بـ قانون المعاشات الجديد :

- تزيد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%.
- لا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.
- لا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى للاشتراك التأميني.
- يحسب التعويض بنسبة 15% من الأجر السنوي عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك.
- رفع سن المعاش تدريجيا لـ 65 عاما بداية من 2040.

كما وضع قانون التأمينات و المعاشات الجديد خطة لرفع سن المعاش لمعالجة العجز المالي و الاكتواري فى نظام المعاشات كالتالى:

- رفع سن المعاش لـ61 عامًا فى يوليو 2032.
- ثم رفع لـ62 عامًا فى يوليو 2034.
- ومرة أخرى لـ63 عامًا فى يوليو 2036.
- ثم لـ64 عامًا فى يوليو 2038.
- وأخيرًا يرفع لـ65 عامًا فى يوليو 2040.

مقالات مشابهة

  • الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 46 موقعًا حول المملكة
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 46 موقعًا حول المملكة
  • ما هي شروط الخروج على المعاش المبكر للموظف.. قانون الخدمة المدنية يجيب
  • قوافل الأحوال المدنية تستخرج 4775 بطاقة رقم قومي للمواطنين
  • الأحوال المدنية يواصل إيفاد القوافل المجهزة فنيًا ولوجيستيًا بالعديد من المحافظات
  • شكوى على مكتب وزير المالية / صور
  • الخدمة المدنية تعلن الإثنين القادم إجازة رسمية بمناسبة الذكرى الـ ٦١ لثورة ١٤ أكتوبر المجيدة
  • “الخدمة المدنية” تعلن الإثنين القادم إجازة رسمية بمناسبة الذكرى الـ ٦١ لثورة ١٤ أكتوبر المجيدة
  • الأحوال المدنية.. إجراءات لا تستلزم إحضار صور شخصية أو تعبئة للنماذج