الثورة نت/..
تفقد القائم بأعمال محافظ تعز أحمد أمين المساوى اليوم أعمال الترميم الجارية في جامع الجند التاريخي.

واطلع المساوى ومعه مستشار المحافظة عبدالرقيب الحمري، على حجم الأضرار في جامع الجند التي يتطلب ترميمها ومعالجتها بصورة مستعجلة حفاظا على الجامع ومكانته التاريخية.

واستمع من مدير مكتب هيئة الأوقاف بتعز محمد المليكي إلى شرح عن سير الأعمال الجارية في ترميم جامع الصحابي الجليل معاذ بن جبل بالجند والتي تشمل ترميم منارة الجامع من الداخل وإعادة تأهيلها بعد تعرضها مؤخراُ لصاعقة رعدية وإصلاح أجهزة الصوتيات.

وأوضح المليكي أن فريقاً مختصاً يعمل على ترميم الأضرار التي أحدثتها حشرة الأرضة من تآكل للجدران وكذا ترميم الجهة الشرقية من الجامع وإعادة بناء صوح المسجد بأحجار الحبش وتسوية حوش الجهة الشرقية بالأحجار ومادة القضاض بما يتناسب مع التراث الوقفي بالإضافة إلى صيانة دورات المياه الشرقية والعدنية، وإعادة تأهيلها وترميم القبب الشرقية من الجامع استعداداً للاحتفال بأول جمعة من شهر رجب.

وأشاد بتوجيهات قيادتي السلطة المحلية بالمحافظة وهيئة الأوقاف وحرصهما على الاهتمام بالجوامع والمساجد وممتلكاتها الوقفية والحفاظ عليها.

كما اطلع المساوى على بعض المخطوطات القديمة في الجامع وجهود الحفاظ عليها وصيانتها بطرق علمية حديثة وبئر الجامع التاريخية وأعمال الصيانة التي جرت فيه.

وخلال الزيارة أكد القائم بأعمال المحافظ أهمية الحفاظ على الطابع الإسلامي والتاريخي لجامع الصحابي الجليل معاذ بن جبل.
وأشاد بالجهود الهادفة للحفاظ على الجامع وتحريز اللقى الأثرية في بئر الجامع والحرص على الحفاظ عليها باعتبارها تاريخ وحضارة اليمن واليمنيين.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يتفقد أعمال البعثة الفرنسية بمعبد الكرنك

شهد المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، والسفير الفرنسي بالقاهرة إيريك شوفاليية، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور محمد إسماعيل خالد، سير الأعمال التابعة للمركز المصري الفرنسي داخل مجموعة معابد الكرنك والتي شملت مجموعة من المواقع انتهي بها العمل، ومجموعة أخري موضوعة في الخطة المستقبلية خلال الفترة القادمة.


حيث تم تفقد أعمال تطوير المتحف المفتوح والذي يوجد به مجموعة كبيرة من القطع التي تم اكتشافها خلال السنوات الماضية مستخدمة كحشو داخل بعض المباني الأخري ولا يعلم على وجه التحديد أماكنها الأصلية داخل المعبد.
حيث أوضح الطيب غريب مدير معابد الكرنك، أنه تم اعادة بناء مجموعة ضخمة من المقاصير مثل مقصورة الملك سنوسرت الأول ومقصورة الملك تحتمس الأول وأمنحتب الثاني ومقصورة الملكة حتشبسوت وغيرها من المقاصير حيث سيتم اضافة مجموعة اثار خاصة بالملك امنحتب الأول، وسيتم اعادة بناء الاف القطع التي تخص هذه المباني والتي كانت مشيدة يوما ما وسط مجموعة معابد الكرنك.


كما تم تفقد بوابة الملك رمسيس الثالث شمال شرق صالة الأعمدة الكبري وهذه البوابة مشيدة من الحجر الرملي وعليها نقوش تخص الملك رمسيس الثالث الا أنه بعد فك هذه البوابة لاعادة تركيبها، تم العثور على العديد من الكتل التي تخص الملك امنحتب الثالث معاد استخدامها داخل هذه البوابة.


وكانت هذه البوابة جزء من السور الطوب اللبن الذي يحيط بمعبد آمون رع ويعود إلى عصر الاسرة 18 وسيتم في الموسم القادم استكمال مجموعة من الأعمال في محيط البوابة لتطوير المنطقة المحيطة بها.

محافظ الاقصر: تشغيل وحدة طب أسرة العضايمة استجابة لمطالب الأهالي


كما تم تفقد معبد طهارقة القريب من البحيرة المقدسة، وهذا المعبد يعود إلى عهد الملك طهارقة وقبلك الملك شباكو وهو من أعمال الاسرة 25 النوبية ، وهذا المعبد يعد فريد من نوعه حيث ينقسم إلى جزئين جزء تحت الأرض وجزء آخر فوق الارض، وتتم حاليا دراسة جميع الكتل داخل المعبد وتوثيقها وتجميعها خاصة في الجزء العلوي الذي تعرض للتدمير في العصر الروماني، بالإضافة إلى بعض أعمال الترميم والصيانة المختلفة في عدة أماكن بالمعبد.
ومن جانبه، أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على استمرار التعاون لأكثر من 50 سنة مع الجانب الفرنسي متمثلا في المركز المصري الفرنسي الذي يعمل بمعابد الكرنك طوال هذه السنوات، مؤكدا على ان هذه الفترة تشهد تعاون مبهر في ترميم معابد الكرنك من خلال التعاون المشترك بين وزارة السياحة والأثار والمركز المصري الفرنسي، لافتا إلى أن الجانب الفرنسي أهدي معابد الكرنك 37 مليون جنيه لاعادة ترميم عدة مناطق داخل معابد الكرنك وتطويرها ورفع كفاءة العديد من المناطق ومنها المتحف المفتوح بالمعبد واعادة تجميع القطع ببوابة الملك رمسيس الثالث والمقاصير الأزورية بالفناء الأول.
وقال الدكتور محمد إسماعيل، نعد بإعداد خريطة زيارات معابد الكرنك في المرحلة المقبلة ليشاهد الزائرين أعمالا جديدة تليق بالحضارة المصرية القديمة.
كما اكد السفير الفرنسي سعادته بالنتائج المبهرة بين الجانبين المصري والفرنسي والتعاون المستمر منذ تأسيس المركز المصري الفرنسي عام 1967 ، مضيفا أن الحكومة الفرنسية خصصت 37 مليون جنيه لاستمرار أعمال الترميمات والتطوير التي تتم داخل معابد الكرنك ومنها المتحف المفتوح وبعض أعمال الحفائر.
ومن جانبه، أعرب محافظ الأقصر عن سعادته بالتعاون مع الجانب الفرنسي، مؤكدا أن تلك الأعمال سيكون لها أثر ايجابي على السياحة الوافدة إلى الأقصر، ومتمنيا المزيد من التعاون مع الجانب الفرنسي في مجال الاثار.
رافق محافظ الأقصر خلال الجولة، كلا من الطيب غريب مدير معابد الكرنك، والدكتور عبد الغفار وجدى، مدير آثار البر الغربى ، واللواء علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، وعدد من قيادات وزارة السياحة والاثار، والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

IMG-20241014-WA0028 IMG-20241014-WA0029 IMG-20241014-WA0027 IMG-20241014-WA0026 IMG-20241014-WA0024 IMG-20241014-WA0025 IMG-20241014-WA0022 IMG-20241014-WA0023 IMG-20241014-WA0021 IMG-20241014-WA0019 IMG-20241014-WA0018 IMG-20241014-WA0017

مقالات مشابهة

  • القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا يتفقد فعاليات البرنامج التدريبي "Valu"
  • محافظ الأقصر يتفقد أعمال البعثة الفرنسية بمعبد الكرنك
  • محافظ الدقهلية يتفقد أعمال التطوير بمستشفي نبروه
  • محافظ الدقهلية يتفقد مجمع مدارس طلخا ومستشفي نبروه المركزي.. صور
  • محافظ الدقهلية يتفقد مجمع مدارس طلخا وأعمال التطوير الجارية بمستشفى نبروه المركزي
  • محافظ الدقهلية يتفقد أعمال التطوير الجارية بمحطة الصرف الصحي بالقباب الصغرى ويرصد مخالفة حرق قش
  • الأشموني يتفقد أعمال الرصف والتطوير الجارية بشارع عثمان بن عفان بالزقازيق
  • محافظ أسوان يتفقد الأعمال الجارية بمشروع تطوير أحد الفنادق بمدينة أبوسمبل السياحية
  • بوتين: روسيا ستعمل تدريجيًا على ترميم وإعادة بناء كل ما تم تدميره في المناطق الجديدة والحدودية