عقد مجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية اليوم، اجتماعه الثامن عشر، برئاسة معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة البرنامج المهندس عبدالرحمن الفضلي، وحضور أعضاء المجلس ممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وناقش الاجتماع توجيهات اجتماعه السابق وما تم بشأنها، ومنها تشكيل اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة، وتكليف الإدارة التنفيذية للبرنامج بعمل (10) نماذج استرشادية لصغار المزارعين لمشروع استزراع أسماك السلمون المرقط، ومواءمة الجهود بين الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة البيئة والمياه والزراعة فيما يخص حوكمة اللقاحات.


كما أحيط المجلس بما تم حول تكليف الإدارة التنفيذية للبرنامج بعمل حملات تسويقية لأسماك السلمون المرقط في الأسواق المحلية والعالمية، كما اطلع على توصيات لجانه الفرعية، ولوائح عملها، ومصفوفة صلاحية البرنامج، وسياسة التدريب في البرنامج، وتعيين المحاسب الخارجي للبرنامج.
واستعرض المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها خطة التحسين الوراثي للضأن والماعز بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية، ومشروع التحسين المستمر للدواجن الذي يهدف إلى مقارنة كفاءة الإنتاج والعوائد الاقتصادية لسلالات الدواجن ذات الأحجام المثالية والأحجام الصغيرة، إلى جانب ممكنات الاستثمار الحالية، ومشاريع الاستدامة المالية للبرنامج في تطوير اللقاحات وتوطين التقنيات المخبرية والتحسين الوراثي والخدمات الاستشارية والفنية لمختبر الجينوم.
وأشاد المجلس في ختام اجتماعه بجهود البرنامج في التعاون مع مركز الأبحاث العالمي (The Pirbright Institute) لتطوير اللقاحات وتوطينها.
يُذكر أن البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية يعمل بخطى حثيثة لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية بالمملكة لتحقيق استدامة الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

محمد الشرقي: دور محوري لقطاع الثروة التعدينية في دعم الاقتصاد الوطني

الفجيرة (وام)

أخبار ذات صلة «الطاقة الدولية»: الإمارات تقود مشهد نمو الطاقة المتجددة في المنطقة «الاتحاد للطيران» تزيد عدد رحلاتها إلى جايبور بالهند

التقى سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، في مكتبه بالديوان الأميري، اللجنة المنظمة للدورة التاسعة من ملتقى الفجيرة الدولي للتعدين، الذي يقام برعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، بحضور المهندس محمد سيف الأفخم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية، والمهندس علي قاسم، المدير العام للمؤسسة.
واطّلع سموّه، خلال اللقاء، على التحضيرات النهائية للملتقى، الذي تنظمّه مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية، بالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية، والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، تحت شعار «استثمار تعديني .. تنمية مستدامة».
وأكّد سموّه، التزام إمارة الفجيرة، بتسليط الضوء على قطاع الثروة التعدينية، وإبراز دورها المحوري في دعم الاقتصاد الوطني، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، بأهمية الاستثمار في الموارد المعدنية، وتعزيز فرصه، بما يتواءم مع متطلبات التوجّهات العالمية ومتغيّراته في هذا القطاع.
وجرى خلال اللقاء، استعراض أهداف الملتقى الذي يسعى إلى استشراف مستقبل قطاع التعدين، وفرص الاستثمار فيه، ودعم الابتكار الرقمي والتحوّل الذكي، ودور الصناعات التعدينية في رفع القيمة المضافة، وتعزيز السياحة الجيولوجية في إمارة الفجيرة، ودولة الإمارات.
كما عرضت اللجنة المنظمة، تفاصيل استعدادات تكريم الفائزين في النسخة الأولى لجائزة الفجيرة العالمية، لأفضل الممارسات التعدينية المستدامة، التي تهدف إلى إحداث مساهمة إيجابية في مفهوم الاستدامة، بمنظومة عمل شركات قطاع التعدين، وتعزيز المكانة العالمية الرائدة لإمارة الفجيرة في هذا المجال.
وثمَّن سمو ولي عهد الفجيرة، جهود اللجنة المنظمة للملتقى، وحرصها على إنجاح الاستضافة السنوية، واستقطاب الخبراء والمُختصين في قطاع الثروة المعدنية والتعدين من مختلف دول العالم، بهدف ترسيخ ثقافة الاستدامة والاستفادة من أفضل الممارسات التعدينية المستدامة محلياً ودوليّاً.
حضر اللقاء، الدكتور أحمد حمدان الزيودي، مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة.

مقالات مشابهة

  • «الدبيبة» يناقش المشاريع الاستثمارية لتطوير قطاع الطاقة
  • محافظ البحيرة تشهد الجلسة الافتتاحية للبرنامج التدريبي "ستارز" لتنمية قدرات الشباب وتأهيلهم
  • برئاسة أحمد محمد الحميري.. مجلس إدارة مدارس الإمارات الوطنية يعقد اجتماعه الأول للعام الدراسي 2024-2025
  • محافظ دمياط يرأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة الإعلانات لمناقشة اللائحة الخاصة بالمنظومة
  • العرفي: عيسى يتعرّض لضغوطات لإدخال أسماء لمجلس إدارة المركزي
  • برئاسة أحمد محمد الحميري.. مجلس إدارة مدارس الإمارات الوطنية يعقد اجتماعه الأول للعام الدراسي (2024-2025)
  • وزير البيئة يدشّن برامج توطين المعرفة والتقنيات الحديثة وعددًا من المشاريع التشغيلية للبرنامج الوطني للاستمطار
  • استئناف صادرات الثروة الحيوانية الحية من العراق إلى السعودية
  • محمد الشرقي: دور محوري لقطاع الثروة التعدينية في دعم الاقتصاد الوطني