موقع 24:
2024-10-14@17:18:25 GMT

طالبان تحظر رسمياً صور الكائنات الحية في الإعلام

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

طالبان تحظر رسمياً صور الكائنات الحية في الإعلام

بدأت حكومة طالبان الأفغانية الإثنين، منع وسائل الإعلام من نشر صور الكائنات الحية، مشيرة إلى أنها نبهت الصحافيين في عدة ولايات لتطبيق هذا الإجراء تدريجياً.

وقال سيف الإسلام خيبر المتحدث باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: "القانون يسري على جميع أنحاء أفغانستان وسيطبق تدريجياً"، معتبراً أن صور الكائنات الحية تخالف الشريعة الإسلامية.


وأصدرت طالبان في الصيف قانون "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" من 35 بنداً، وينظم حياة الأفغان وفق فهم الحركة المتشدد للشريعة الإسلامية التي فرضتها منذ عودتها إلى السلطة في 2021.
وأوضحت الوزارة أنها "لن تستخدام القوة أثناء تطبيق هذه القواعد" وأن "الأمر فقط بإرشاد الناس وإبلاغهم بأن هذه الأمور تتعارض بالفعل مع الشريعة، ويجب تجنبها".
ويفرض هذا القانون قواعد ويمنع الاحتفاظ بصور للكائنات الحية ويحظر "المحتوى المعادي للشريعة والدين"، أو "المهين للمسلمين".
لكن لم تطبق بعد العديد من بنود هذا النص بشكل صارم، وتنشر الحكومة الصور الشخصية بشكل منتظم على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال صحافيون في قندهار الإثنين إنهم لم يتلقوا أي بيان من الوزارة ولم تعتقلهم حتى الآن، شرطة الآداب بسبب صور أو مقاطع فيديو.

وكانت صور الكائنات الحية محظورة في البلاد عندما حكمتها حركة طالبان بين 1996 و2001، لكن لم يفرض قانون مماثل على نطاق واسع منذ عودتها إلى السلطة في 2021.
وعند تسلمها السلطة، كانت أفغانستان تضم 8400 موظف في الإعلام، بينهم 1700 امرأة. ولم يتبق سوى 5100، بينهم 560 امرأة، حسب مصادر صحافية.
وأغلقت عشرات وسائل الإعلام وتراجعت أفغانستان في 3 أعوام من المرتبة 122 إلى المرتبة 178 من أصل 180 دولة في تصنيف منظمة مراسلون بلا حدود غير الحكومية، لحرية الصحافة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية طالبان الوزارة البلاد طالبان أفغانستان

إقرأ أيضاً:

مقتل ثلاثة من الشرطة في هجوم قرب وزيرستان.. طالبان باكستان تتبنى

قتل ثلاثة على الأقل من رجال الشرطة في شمال غرب البلاد، عندما اقتحم مسلحون إسلاميون مقرا محليا للشرطة في إقليم خيبر بختون خوا.

وقال مصدر من الشرطة الباكستانية لرويترز،الاثنين، إن الهجوم على المجمع، الذي يضم مقر الشرطة المحلي ومجمعا سكنيا، لم ينتهِ بعد وأنه تم (تحييد) منفذي الهجوم في الموقع وكان من بينهم انتحاريون.

وقال المصدر، إن ثلاثة من رجال الشرطة قُتلوا في أثناء التصدي للهجوم الذي وقع على مركز الشرطة في منطقة بانو الواقعة على الحدود مع وزيرستان الشمالية، وهي منطقة قبلية مضطربة على الحدود بين باكستان وأفغانستان.


وقال متحدث باسم حركة طالبان باكستان إن الجماعة المسلحة أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.
وأفاد المصدر بأنه تم غلق الطرق في محيط المجمع أمام حركة المرور بهدف تحييد المهاجمين المتبقيين.

وتقع بانو على بعد نحو 350 كيلومترا من العاصمة الباكستانية إسلام آباد التي تشهد إجراءات أمنية مشددة بسبب وصول رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ الاثنين لحضور اجتماع مزمع لقادة منظمة شنغهاي للتعاون هذا الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • ماذا يجمع حكومة مودي الهندوسية بحركة طالبان الأفغانية؟
  • مقتل ثلاثة من الشرطة في هجوم قرب وزيرستان.. طالبان باكستان تتبنى
  • عودة نحو 990 مسؤول سابق إلى أفغانستان منذ 2021
  • إقليم دارفور القابضة الغذائية: استيراد اللحوم الحية من السودان مستمر دون معوقات
  • إيران تحظر أجهزة بيجر واللاسلكي على متن الطائرات إثر انفجارات الأجهزة في لبنان
  • إصابة طالبين في انقلاب سيارة ربع نقل بـ "صحراوى المنيا"
  • بعد مجزرة البيجر اللبناني.. إيران تحظر استخدام اجهزة النداء واللاسلكي على الرحلات الجوية
  • بعد هجمات لبنان.. إيران تحظر أجهزة النداء واللاسلكي على متن الرحلات الجوية
  • استئناف صادرات الثروة الحيوانية الحية من العراق إلى السعودية