لجريدة عمان:
2024-10-14@17:25:44 GMT

ترسيخ النزاهة

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة استرد 177.7 مليون ريال لخزينة الدولة منها 95 مليون ريال تحصيل واسترداد عن عام 2023م، و82.7 ريال عن عام 2022م، وهو نتاج الفحص الدوري السنوي لــ187 مؤسسة حكومية التي صدر عنها 185 تقريرا منها 115 قضية تعامل معها الجهاز من بينها 28 تم إحالتها للادعاء العام و22 لا زالت قيد التحري و65 متداولة عن الأعوام السابقة، وذلك على ضوء التقرير الذي أصدره الجهاز الذي عرفه بــ "ملخصا للمجتمع" عن نتائج أعماله لعام 2023 م.

هناك الكثير من التفاصيل حول موضوع التقرير الذي نسب بعض المخالفات المالية إلى عدد من النقاط وهي الرشوة والاختلاس، والتزوير، وغسيل الأموال، وتضارب المصالح، والتعدي على المال العام، والإخلال في أداء الواجبات الوظيفية. هذه النقاط هي معضلة الحياة التي نواجهها اليوم لدى الفرد الذي يرى أن استغلال مثل تلك النقاط تسهم في تحسين وضعه المالي، لكنها في الحقيقة تمثل ضعفا في شخصية بعض الموظفين الذين يرون أنها أسرع وأجدى للثراء، وعادة ما يقعوا في المحظور. لذلك علينا التركيز في الفترة القادمة لتعزيز الأمانة الوظيفية وأهميتها وتجنب خيانتها، لأن الأوطان تتآكل من الداخل وتنهار مجتمعاتها إذا ما تفشت بينها هذه الظاهرة، وإذا لم نجد رادعا لعديد العناصر التي تمارس هذه المراوغات في أدائها غير السوي، فإننا سنجد دائرتهم تتوسع وتكبر مع الأيام طالما ضعف الإجراء بحقهم فنجد أنفسنا نشارك بشكل غير مباشر في تضخم المشكلة. الدور على الجهات المعنية في رفع مستوى الوعي وتعزيز قيم النزاهة وترسيخ مفهوم الشفافية ومراقبة الأداء السلوكي بهدف حماية المال العام للحفاظ على ما تحقق من مكاسب في العقود الماضية. وبات أيضا من الضرورة الكبرى أن نجد مسارا يتم فيه اختيار ذوي الكفاءات والنزاهة والثقة في مثل هذه المواقع التي يتم فيها استغلال تلك الثغرات وذلك بتجنيب العاطفة في اختيار مثل هذه العناصر، والتركيز على الكفاءة والقدرة على تحمل المسؤولية والنزاهة والرقابة وقبلها التحلي بالأمانة. عديد من الدول تحارب مسألة الفساد والثراء السريع، إدراكا منها بأنه أكبر التحديات الداخلية التي تريد القضاء على تبعات هذه الظاهرة التي لها ارتدادات خارجية قبل الشأن الداخلي، فغياب النزاهة والشفافية في الدول يعني عدم القدرة على توفير بيئة مناخية آمنة لجذب الاستثمار ورجال الأعمال وانحراف خطير وفقدان عنصر الأمان في الدولة. وقد شددت الكثير من الدول على مبدأ المحاسبة واسترداد الأموال ليست كونها فقط ثروات الأجيال القادمة ومصلحة وطن، بل لأنها تهدم كل ما يبنى إيجابا في الدولة وتفشيها يعني خللا واضحا في جهود الحكومة ويؤكد وجود من يتواطئ مع هذه الفئات من داخلها، لذلك تذهب الأحكام القضائية على بعض العناصر إلى حد الإعدام، نظرا لما تمثله من معضلة كبيرة في تقدم المجتمعات وازدهار اقتصادها واستقرارها وحرصها على ترسيخ معايير قيمة لها، وتحقيق أهدافها التنموية التي وضعتها في خططها المستقبلية

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ما هي "نظرية أكتوبر" التي تساعد على تنظيم حياتك؟

مع حلول طقس الخريف، أعلن مستخدمو تيك توك أن شهر أكتوبر (تشرين الأول)، هو بمثابة إعادة ضبط، أكثر من شهر يناير (كانون الثاني)، فيما يعرف بـ "نظرية أكتوبر".

وقال مستخدمون على شبكات التواصل إن هذا الشهر هو الأمثل للتوهج، أو التحول الكبير، وأطلقوا على الفرضية اسم "نظرية أكتوبر"، وفق "نيويورك بوست".
وقالت منشئة المحتوى كلوي فان بيركل، إن "أكتوبر هو ثاني رأس سنة جديدة في العام".

وأوضحت في مقطع فيديو انتشر بشكل واسع على تيك توك شهر أكتوبر هو وقت للتفكير في العام الماضي والتفكير في التغييرات التي يمكن إجراؤها لتحسين النفس لبقية العام.

وقالت إن هذا يمكن أن يؤدي إلى "إجراء الكثير من التغييرات الكبيرة في الحياة والعديد من القرارات الحياتية الكبرى".

"يناير مصغر"

وقالت المعالجة النفسية ومؤسسة  On Par Therapy، بريانا بارولو: "غالباً ما يثير موسم الخريف ميلًا طبيعياً للتحول، مع تغير لون الأوراق وسقوطها، نتذكر جمال التخلي عن البدايات الجديدة واحتضانها".
وصف آخرون شهر أكتوبر بأنه "يناير مصغر"، بينما قال أحد المستخدمين إن الأشهر من أكتوبر إلى ديسمبر تنتج منعطفات جنونية في الحياة.

وقالت المؤثرة إيزي أوتيرسون إن شهر أكتوبر هو "نقطة انطلاق"، لوهج لمدة 90 يوماً.

وقالت بارولو: "تشير الأبحاث إلى أن الأمر يستغرق في المتوسط 66 يوماً، حتى يصبح السلوك الجديد تلقائياً، على الرغم من أن هذا يمكن أن يختلف اعتماداً على تعقيد العادة والاختلافات الفردية، ومن خلال البدء في أكتوبر، فإنك تمنح نفسك ما يقرب من 90 يوماً حتى العام الجديد - وهو وقت كافٍ ليس فقط، لتكوين عادة، ولكن لبدء رؤية تقدم ذي مغزى".

@chloevanberkel tik tok comes up with a lot of theories but i’m kinda here for this one #october #octobertheory #firstofthemonth #endoftheyear #fallseason ♬ original sound - Chloe Van Berkel
موسم البدايات

ويأتي شهر أكتوبر (تشرين الأول) مباشرة بعد الاعتدال الخريفي في نهاية سبتمبر (أيلول)، عندما يتحول طول الأيام ويقصر.

وتابعت بارولو: "يخلق هذا المزيج من التغيرات البيئية والإيقاعات المجتمعية عاصفة مثالية للتحول الشخصي، مما يسمح لنا بالتخلص من العادات القديمة - تماماً مثل الأشجار التي تتساقط أوراقها - وزراعة جوانب جديدة من أنفسنا".
وقالت الفلكية، إنبال هونيغمان إنها تعتبر شهر أكتوبر "عاماً جديداً أكثر من كونه العام الجديد الفعلي، "إنه ليس موسم النهايات فحسب، بل أيضاً موسم البدايات الجديدة، فعلى سبيل المثال، سيؤدي التخلي عن وظيفة لا تخدمك حتماً إلى ظهور وظيفة أفضل، وإن قول وداعاً لشريك سام سيجذب شريكاً أفضل".

@kellysites I am loving seeing the glow up I do every October. It might be my new favorite month #october #octobermood #octobertheory #glowup ♬ original sound - kelly sites ????????

مقالات مشابهة

  • أكثر من 2.8 تريليون ريال حجم الائتمان المصرفي السعودي
  • ما هي "نظرية أكتوبر" التي تساعد على تنظيم حياتك؟
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية: الدولة الفلسطينية قادمة
  • الفيس بوك يحسم معركة المقطري والعرجمي التي اشغلت الرأي العام اليمني
  • محافظ شبوة يجدد دعم السلطة القضائية للقيام بمهامها في ترسيخ العدالة
  • 1.2 مليار ريال قيمة المشاريع التي وطنتها صالة استثمر في عُمان
  • 45.7 مليار دولار.. ما هي السلع الاستفزازية التي تحدث عنها كامل الوزير؟
  • تعرف إلى سن الطفل المخالف الذي يجب مراجعته لمركز العوير؟
  • ما هي الدولة التي انطلق منها حميدتي لمعادات مصر والعدوان عليها؟