دعا وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح إلى ضرورة الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لإيجاد الحلول المستدامة للقطاع الصحي في البلاد.

 

واكد بحيبح في كلمة له افتتح بها بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم فعاليات جلسة مراجعة البرامج المشتركة وتطوير استراتيجية التعاون المشترك بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية أهمية اعتماد المراجعة الدورية مع منظمة الصحة العالمية لتقييم العمل وتحسين الأداء ومواجهة التحديات في القطاع الصحي في ظل الظروف الاستثنائية للبلاد.

 

مشيراً إلى أن المنظمة تعد شريكا أساسيا وفاعلا وتشكل مع الوزارة فريق عمل واحد حققا معا نتائج جيدة وعملا مؤسسيا بشكل أفضل

وعبر بحيبح عن امله في أن تحدث المراجعة نقلة نوعية في العمل المشترك وتحقق النتائج المرجوة منها.

 

من جانبه أكد ممثل منظمة الصحة العالمية لدى بلادنا الدكتور ارتوروبيسيجان أهمية العمل المشترك بين الوزارة والمنظمة في تنفيذ استراتيجية التعاون القطري للأعوام 2024م2025م المشترك بين الوزارة والمنظمة من اجل تحسين صحة الإنسان اليمني

 

واستعرض المسؤول الأممي عددا من النجاحات المحققة في مجال التعاون المشترك منها تسريع زمن الاستجابة لمكافحة الأمراض المحمولة بالنواقل وكذا التقييم الخارجي وتحديد القدرات وإدارة المستشفيات ونظام المعلومات وتعزيزه وتحسين جودة الرعاية الصحية.

 

لافتاً إلى ضرورة مراجعة كافة الجوانب ومعرفة التقدم المحرز فيها ومواجهة التحديات.

 

ويشارك في جلسة المراجعة التي تدوم ثلاثة أيام عدد من المختصين في القطاعات الصحية المختلفة سيقفون امام الوضع الصحي في البلاد وتقديم عروض حول التخطيط الذي قامت به منظمة الصحة العالمية خلال العام والمراجعة النصفية والأهداف المرجوة لتحقيقها وكذا عرض حول المنظومة الصحية في الإطار الدولي وكيفية وضع اليمن في هذه المنظومة والخطة الاستراتيجية واستمرار التخطيط وفقاً والأولويات..

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: استمرار ارتفاع عدد إصابات جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابة بمرض جدري القردة، في عدة دول أفريقية، وكذلك انتشاره في مناطق جديدة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في تقريرها الأخير عن وضع المرض، إن غينيا، الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، أبلغت عن حالة إصابة للمرة الأولى.

وتعد جمهورية الكونغو الديمقراطية، الواقعة في وسط أفريقيا، الدولة الأكثر تضررا، حيث تم تسجيل 85% من نحو 6600 حالة إصابة بالمرض أكدتها الاختبارات المعملية خلال العام الجاري.

وفي جميع أنحاء أفريقيا، توفي 32 شخصا مصابون بعدوى مؤكدة خلال العام الجاري، منهم 25 شخصا في الكونغو.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه بسبب نقص قدرات الفحص والمختبرات في كثير من الأحيان، يتم فحص 37% فقط من الحالات المشتبه بها، مضيفة أنه تم تأكيد الاشتباه في نحو 55% من الحالات.

كما تضررت بوروندي، الدولة المجاورة والأصغر في المساحة، بشكل متزايد. ومنذ بدء تفشي المرض في يوليو/تموز الماضي، تم الإبلاغ عن 1879 حالة مشتبها بها.

ويتم إجراء المزيد من الفحوصات في بوروندي، مقارنة بالكونغو، حيث يتم إجراء المزيد من الفحوصات في نحو 93% من الحالات المشتبه بها، وتم تأكيد الاشتباه بالإصابة بالعدوى في نحو 40% من الحالات.

ونحو ثلث المتضررين هم أطفال دون سن الخامسة.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: استمرار ارتفاع عدد إصابات جدري القرود
  • وزير الصحة ورئيس الوكالة الفرنسية للتنمية يبحثان سبل التعاون المشترك
  • وزير الصحة يلتقي الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية لبحث سبل التعاون المشترك في القطاع الصحي
  • وزير السياحة يبحث مع الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية سبل التعاون المشترك
  • «الوطنية للتدريب» تبحث تعزيز التعاون مع «التنمية المحلية» لدعم البرامج المشتركة
  • وزير الصحة يناقش المشاريع الصحية مع مدير منظمة انترسوس الإيطالية
  • بحث تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
  • الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • وزير الصحة والبيئة يلتقي مدير منظمة انترسوس الإيطالية