صدر حديثا عن روايات مصرية للجيب التابعة للمؤسسة العربية الحديثة رواية "أحفاد الباشا" للروائي والقاص زياد طارق إبراهيم.

تدور أحداث رواية "أحفاد الباشا" فى ثلاث محاور رئيسية، فنجد محور أحداث فى فرنسا يشمل انطوان الصحفى ومصطفى فاضل باشا الأخ الأصغر للخديوى إسماعيل، فنتعرف من خلالهما على العلاقة بين الأخوين والصراع على حكم مصر، والتعرف على ماضى انطوان وتفاصيل حياته وما ارتكبه من جرائم التى ستحيل حياته لجحيم.

وفى محور آخر يدور فى مصر نرى الأمور من وجهة نظر الخديوى إسماعيل و حكمه على أخيه و على ما يحققه من مشاريع و أمنيته التى تراوده أثناء حكمه للبلاد ، و نرى المقاومة التى يقودها شبان من مختلف الطبقات لتنحية الخديوى إسماعيل عن الحكم اعتراضا على طريقته فى حكم مصر حيث يتعاونوا مع موظفين من الدائرة السنية و بعض ضباط الجيش و التى ستبوء محاولاتهم بالفشل فى عزل الخديوى ، و  عبدالحفيظ طوماطر و عائلته الداعمين لحكم الخديوى و الذين سيكونون جواسيس له فى كشف المؤامرة التى تدبر له ، و ستضعه خيانته للشباب فى ورطة بقتل بعض أبنائه .



كذلك نرى ألمظ المغنية الشهيرة في بدايتها وصعودها على أكتاف ساكنة بك ذائعة الصيت التي ستعتزل الغناء، وكيف تعرفت ألمظ على المطرب عبده الحامولى حتى أصبحت صوت مصر الأول، وتشابكها مع عائلة "طوماطر" والمقاومة.
وتنتهي الرواية بنهاية حكم الخديوي إسماعيل الذي لم يجن ثمار ما سعى إليه لينتهى به الأمر بخسارة بلاده كأخيه، فكلاهما لم يصلا لمبتغاهما وأنهيا حياتهما بعيدا عن وطنهما بعد فقدان العرش.
 

زياد طارق إبراهيم


اما عن المؤلف زياد طارق إبراهيم فهو طبيب بيطري تخرج في كلية الطب البيطري ٢٠٢٢، تخصص جودة ومراقبة الأغذية.
صدر له رواية "صندوق شفق هانم" و كتاب "من زاوية أخرى" (مجموعة قصصية) عن دار المعارف للنشر و التوزيع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرنسا روايات مصرية للجيب روايات مصرية

إقرأ أيضاً:

إسماعيل فرغلي يبكي على الهواء حزنًا على فراق زوجته: "ياما ضحت علشاني"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انهار الفنان إسماعيل فرغلي باكيًا في أول ظهور إعلامي له بعد وفاة زوجته الراحلة منذ أسبوع، كما كشف عن مواقف دعمها له.

وتحدث  الفنان إسماعيل فرغلي خلال استضافته في برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا"، الذي تقدمه الإعلاميتان منى عبد الغني ومها بهنسي، على قناة "CBC" ويذاع يوميًا من الثالثة عصرًا، عن آخر لحظات حياتها وقال إنها تحملت آلام صعبة لم يتحملها أحد وكانت رغم الألم لا تظهر ما بها، لافتًا إلى أنها في أوقات كثيرة كانت تتخلى عن تناول الدواء حتى لا تؤثر على ميزانية الأسرة وهو السبب الوحيد الذي كان يدفعه للشجار معها.

ووصف الفنان إسماعيل فرغلي علاقته بزوجته الراحلة بأنها رزقه الحقيقي، وقال"دي كانت رزق ربنا ادهولي، بقالنا 27 سنة مع بعض، البيت فيه فلوس أو مفهوش، كان فيه رضا، وهي كانت راضية وعايشة على الحلوة والمرة ومستحيل كانت تطلب حاجه مني".  

وأشار إلى دورها الكبير في تربية أبنائهما، موضحًا كيف كانت تتحمل عبء الأسرة وحدها وكيف شاركته في كافة محطات حياته الصعبة، قائلًا: "مكنتش بتطلب مني علبة دواء رغم مرضها، علشان متكلفنيش، وتقاسمت معايا علبة كشري واحده لما كنت بمر بأزمة مالية".

وكشف  فرغلي عن أصعب اللحظات التي مرت به وقت دفن زوجته و قال: "لما دفناها كنت بقول لولادي، هي مش محتاجة حاجة، هي عملت خير كتير وقرأت قرآن، وكانت حافظة كلام ربنا". 
وأضاف أن ابنته رفضت عدة فرص عمل لتظل بجانب والدتها في أيامها الأخيرة قائلا: "قعدت تحت رجليها علشان تخدمها لكن الموت اخدها مننا بسرعة".

واختتم الفنان إسماعيل فرغلي حديثه قائلا: "هي في مكانه أحسن كتير، وأنا مطمئن عليها"

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=3899346406995792&id=100044447050031&mibextid=6aamW6

مقالات مشابهة

  • حدث في مثل هذا اليوم| 117 عاما على مولد المشير أحمد إسماعيل
  • غموض مصير إسماعيل قاآنى.. أزمة القيادة الإيرانية وسط تصاعد التوترات الإقليمية
  • إسماعيل فرغلي يبكي على الهواء حزنًا على فراق زوجته .. فيديو
  • إسماعيل فرغلي يبكي على الهواء حزنًا على فراق زوجته: "ياما ضحت علشاني"
  • عودة إلى إشكاليات رواية المقريزي للبقط 4
  • الاثنين.. انطلاق جيتكس دبي 2024 بمشاركة مصرية واسعة وإضافات جديدة تعزز الابتكار
  • بعد العقوبات الأمريكية الأخيرة على “الأحمر”.. العرادة يقود ترتيبات جديدة في مأرب تمهيداً لبدء هذا الأمر
  • زينة تنتهي من "بنات الباشا" وتبدأ تصوير "الدشاش" قريبًا
  • موقع الفيفا: “إبراهيم مازة موهبة جديدة في خدمة الجزائر”