محافظة أسوان عاصمة الشباب والإقتصاد والثقافة الإفريقية، والتي تتفرد بأنها تمتلك العديد والكثير من المقومات الطبيعية الهائلة، التي أهلتها لتكون عروس المشاتى، لما تتميز به من الطبيعة الخلابة الساحرة ، والشمس المشرقة ، والطقس المعتدل ، فضلاً عن تنوع الأنماط السياحية .

وفى هذا الإطار نستعرض أحد أبرز أنواع السياحة وهي مراقبة ومشاهدة الطيور المهاجرة ، حيث أنه مع دخول موسم فصل الشتاء ، تظهر بوضوح على ضفاف نهر النيل،  وتأتى الأفواج السياحية من مختلف دول العالم للإستمتاع بهذه السياحة المتميزة لمراقبة الطيور .

قال الدكتور إكرامى الأباصيرى مدير عام محميات القطاع الجنوبى والقائم بأعمال وكيل وزارة البيئة لشئون المحميات بأسوان، في تصريحات لصدى البلد، بأن هذه النوعية من الأنماط السياحية تهدف لنشر ثقافة مشاهدة الطيور المهاجرة ومراقبتها ورصد أنواعها ، حيث يوجد هناك ما يقرب من 500 نوع من الطيور بمصر ، وفى أسوان وحدها يوجد نحو 200 نوع تتواجد على فترات مختلفة على مدار العام ، ومنها أنواع طيور نادرة ، وتنتشر الطيور فى العديد من الأماكن فى أسوان، بين السد العالى والخزان والجزر النيلية ، وأيضاً بطول نهر النيل .

أشار إكرامى الأباصيرى إلى أن الإهتمام بمراقبة الطيور يأتى لأهميتها الاقتصادية والغذائية ودورها فى المنظومة البيئية، فهى هامة من ناحية عملية التلقيح فى النباتات وتغذية التربة وزيادة خصوبتها وهى مصدر اقتصادي بخلاف أهميتها الغذائية ، ويقوم السائحين من مختلف الجنسيات بمشاهدة نقاط تجمع الطيور عن قرب وسط النيل ، ويقوم المرشدين السياحين بشرح أنواع الطيور وطرق التعامل معها خلال مشاهدتها، بعدم إزعاجها أو الاقتراب منها ومراقبتها فى هدوء.

محافظ أسوان يتابع تنظيم فعاليات الأسبوع التاسع لبرنامج "وعي" بكوم أمبو.. صور مواصلة إزالة التعديات ضمن المرحلة الأولى من الموجه الـ24 بمدن أسوان.. شاهد الطيور المهاجرة  الطيور المهاجرة تواصل رحلتها السنوية فى محميات اسوان

فيما كلف اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان بقيام سهير مكى رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمشاتى للمشاركة فى الفعاليات التى قامت إدارة المحميات الطبيعية بقيادة إكرامى الأباصيرى مدير عام محميات القطاع الجنوبى بتنظيمها بمحمية سالوجا وغزال بالتعاون مع وحدتى التنمية المستدامة والتعاون الدولى بالمحافظة .

ومن جانبها أوضحت سهير مكى بأنه بناءاً على تعليمات محافظ أسوان فقد تم المشاركة فى يوم الطيور العالمى والذى يتم الإحتفال به خلال شهرى أكتوبر ومايو بإعتبارذلك فرصة لتعزيز السياحة البيئية ، ودعم جهود الحفاظ على التنوع البيولوجى فى المنطقة ، خاصة فى محميات الطيور والمناطق الرطبة على ضفاف النيل .

هذا ويعد الأمير الراحل تاكامادو ولى عهد اليابان ، من أشهر من قام بممارسة هذه الهواية بجزيرتي سالوجا وغزال والتى إهتم بزيارتها بصفة مستمرة كان آخرها عام 2001 ، وذلك من أجل الإستمتاع بقضاء أسعد الأوقات وممارسة هوايته المفضلة فى مراقبة أسراب وحركة الطيور التى تنزل بالجزيرتين أثناء رحلاتها فى فترات الهجرة الموسمية .

مواصلة إزالة التعديات ضمن المرحلة الأولى من الموجه الـ24 بمدن أسوان.. شاهد الموجة الـ 24.. إزالة 10 حالات تعد بمركز ومدينة إدفو شمال أسوان|شاهد قدماء المصريين الطيور المهاجرة تواصل رحلتها السنوية فى محميات اسوان

ومن أنواع الطيور التي تعيش وتتكاثر في الجزر النيلية من أيام قدماء المصريين، وهى مسجلة في نقوشهم وآثارهم، واستطاع أجدادنا الاستفادة من هذه الطيور في تنظيف البيئة وحماية الإنسان من مخاطر التلوث، ومنها الواق والهدهد والأوز المصري ومن بين الطيور الشائعة في هذه الجزر كذلك الهازجو السكسكة ، والبلشوان وغراب البحر والوروار والخفير، وصياد السمك وعصفور الجنة، والحسيني والبلبل وغيرها.

ومن الطيور النادرة أبو منجل الأسود الذي اتخذ رمزا للمحمية ، وهو يشبه أبو منجل المقدس الذي كان يعيش في مصر وانقرض منذ القرن التاسع عشر، ومن الطيور المهددة بالانقراض العقاب النسارية ودجاجة الماء الأرجوانية ولها فائدة كبيرة في تطهير البيئة من الآفات الزراعية ومن البقايا المتحللة وهي ذات ألوان جميلة.

يذكر أن اليوم العالمي للطيور المهاجرة هو حملة توعية دولية تهدف إلى التركيز على الطيور المهاجرة والمخاطر التي تواجهها وسبل حمايتها ويتم الاحتفال بهذه المناسبة مرتين سنويا في السبت الثاني من شهري مايو وأكتوبر وهما الشهران الموافقان لمواعيد الهجرة الخريفية والربيعية للطيور.

 الطيور المهاجرة تواصل رحلتها السنوية فى محميات اسوان الطيور المهاجرة تواصل رحلتها السنوية فى محميات اسوان الطيور المهاجرة تواصل رحلتها السنوية فى محميات اسوان

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان الدكتور إسماعيل كمال الطيور اخبار المحافظات

إقرأ أيضاً:

ثقافة أسوان تواصل العرض المسرحى "توتة توتة"

يواصل فرع ثقافة أسوان تقديم العرض المسرحى "توتة توتة" لفرقة المواجهة والتجوال التابع للبيت الفنى ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة، وأنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

ويتناول العرض سيرة مجموعة من المفكرين التنويريين الذين أثروا في الحياة الاجتماعية والثقافية في مصر. 

والعرض تأليف طارق عمار، وديكور أحمد جمال، ومنقذ إخراج أحمد ماهر، وإخراج سعيد منسي، و يستمر حتى يوم 16 أكتوبر الجارى.

ويقدم العرض بإشراف إقليم جنوب الصعيد برئاسة عماد فتحى، وفرع ثقافة اسوان برئاسة يوسف محمود.

 

أسوان تشارك في الاحتفال بيوم الطيور العالمي بمحمية سالوجا وغزال الموجة الـ 24.. إزالة 10 حالات تعد بمركز ومدينة إدفو شمال أسوان|شاهد  

مقالات مشابهة

  • ثقافة أسوان تواصل العرض المسرحى "توتة توتة"
  • أسوان تشارك في الاحتفال بيوم الطيور العالمي بمحمية سالوجا وغزال
  • شاهد| محمية الملك سلمان تحتضن 290 نوعًا من الطيور
  • “البيئة”: المملكة تحتضن 550 نوعًا من الطيور
  • في يومها العالمي.. تعرف على أنواع الطيور المهاجرة إلى مصر
  • وزيرة البيئة: مصر قبلة الطيور المهاجرة ومحطة مهمة في رحلتها
  • وزيرة البيئة: مصر قبلة الطيور المهاجرة ومحطة مهمة للتكاثر والغذاء
  • وزيرة البيئة: مصر قبلة الطيور المهاجرة ومحطة للتكاثر والغذاء
  • وزيرة البيئة: مصر قبلة الطيور المهاجرة ومحطة هامة للتكاثر والغذاء