دعا بطريرك الموارنة في لبنان بشارة بطرس الراعي اليوم الأحد إلى سيطرة الدولة على الأسلحة، وذلك بعد أيام من وقوع اشتباك قاتل بين قرويين مسيحيين وجماعة حزب الله بسبب انقلاب شاحنة محملة بالذخيرة.

وقُتل اثنان أحدهما عضو في حزب الله والآخر مسيحي من سكان قرية الكحالة (ذات الأغلبية المسيحية) في تبادل لإطلاق النار الأربعاء الماضي في القرية الواقعة بالقرب من العاصمة بيروت، في حادث بدأ عندما انقلبت شاحنة تابعة لحزب الله محملة بالذخيرة أثناء مرورها بالمنطقة.

هكذا تم الهجوم على الشاحنة المتعرضة للحادث في الكحالة قبل استهدافها بالرصاص pic.twitter.com/kfubTERufc

— Leb Now (@leb_now) August 9, 2023

وكانت هذه المواجهة هي الأكثر دموية بين حزب الله المدعوم من إيران ولبنانيين معارضين له منذ اشتباكات وقعت في بيروت قبل عامين، مما يزيد زعزعة الاستقرار في بلد يعاني بالفعل من أزمات سياسية واقتصادية كبيرة.

وتبع هذه الواقعة إطلاق عشوائي للرصاص في الهواء أثناء تشييع قتيل حزب الله الخميس الماضي، وأصيبت سيارة وزير الدفاع موريس سليم برصاصة، ولا تزال التحقيقات في الحادث مستمرة.

وطالب البطريرك بشارة بطرس الراعي في عظة اليوم الأحد "مكونات البلاد والأحزاب بأن تنتظم تحت لواء الدولة، خصوصا بشأن استعمال السلاح".

وقال الراعي -في إشارة إلى حزب الله- "لا يمكن العيش على أرض واحدة فيها أكثر من دولة وأكثر من جيش وأكثر من سلطة وأكثر من سيادة".

يشار إلى أن الجيش اللبناني صادر حمولة الذخائر من الشاحنة التابعة لحزب الله، وأعلن فتح تحقيق بإشراف القضاء بخصوص الاشتباكات التي وقعت في قرية الكحالة.

ويعاني لبنان من انهيار مالي منذ 4 سنوات زج بالبلاد في أكثر الفترات اضطرابا منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990، ونتجت هذا الانهيار عن عقود من الفساد والإسراف في الإنفاق من جانب الطبقة الحاكمة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: الرئيس وجه بالسيطرة على الأسعار ووصول الدعم لمستحقيه

قال الدكتور شريف فاروق وزير التموين، إنه سيكون هناك تعاونا بين الوزارات المختلفة للعمل على حل المشاكل التي تواجه المواطنين، لافتاً إلى أنهم يعملون على تقديم خدمات مميزة للمواطنين من خلال الدعم.

وأضاف فاروق خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" على قناة "صدى البلد" تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن الرئيس السيسي كلفه بالسيطرة على الأسعار بالتعاون مع كل الجهات، موضحاً أن الرئيس وجه بالسيطرة على الأسعار وضرورة وصول الدعم لمستحقيه وإعادة هيكلة الوزارة.

وتابع: "قدمنا الشكر لكل من خدم الدولة بكفاءة ونفتح المجال للشباب في الوزارة، ونعمل على تقديم خدمات مميزة للمواطنين من خلال الدعم، وتواصلت مع وزيري الاتصالات والمالية لبحث التحول إلى الدعم النقدي".

وزير التموين: المواطن سيشعر بتحسن الأسعار وضبطها قريبًا

أسعار السلع على بطاقة التموين لشهر يوليو 2024

مقالات مشابهة

  • حزب الله: التواصل مستمرّ مع بكركي واللقاء الجديد في أوانه
  • الراعي: وطننا يتلاشى أمام أعيننا بمؤسّساته الدستوريّة
  • حزب الله: استهدفنا تجهيزات ‏تجسسية لجيش الاحتلال وحققنا إصابات مباشرة
  • نصيحة للراعي بتحضير للقاء جامع في ذكرى إعلان دولة لبنان الكبير
  • وزير التموين: الرئيس وجه بالسيطرة على الأسعار ووصول الدعم لمستحقيه
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنىء السيسي وقيادات الدولة بمناسبة العام الهجري الجديد
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الرئيس السيسي وشعب مصر بالعام الهجري الجديد
  • بن غفير يطالب بالاطلاع على تفاصيل صفقة تبادل المحتجزين المطروحة
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بالفجالة
  • تقرير أمريكي: حزب الله في عام 2024 أقوى وأكبر حجما وأفضل تسليحا وأكثر خبرة وتمرسا سياسيا من 2006