العمانية: استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء اليوم بمقر مجلس الوزراء في مسقط دولة رومان جولوفتشينكو رئيس وزراء جمهورية بيلاروس، حيث رحّب سموه بدولة الضيف والوفد المرافق له، متمنيًا سموه للعلاقات بين البلدين الصديقين دوام التطور والنماء، وقد ساد اللقاء الرغبة المشتركة في دعم وتعزيز آفاق التعاون القائم بين البلدين في العديد من المجالات.

تناول اللقاء سبل تفعيل أوجه التعاون الثنائي والارتقاء بها بما يخدم المصالح المشتركة لكلا الجانبين، من جانب آخر وخلال جلسة المباحثات تم استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة لدعم الأمن والاستقرار تحقيقًا للمزيد من التنمية والرخاء لجميع الدول.

وقد تناولت المباحثات العُمانية-البيلاروسية وسائل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومشروعات الطاقة المتجددة، إلى جانب تبادل الخبرات، وتعزيز دور مجلس أصحاب الأعمال في البلدين، إيمانًا بدور القطاع الخاص في دعم الاستثمارات المشتركة في مختلف القطاعات، كما تم استعراض عدد من القضايا على الصعيدين الإقليمي والدولي، والمساعي المبذولة لاستتباب الأمن والاستقرار لكافة الدول.

وقد أشاد صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد بالدور الذي تضطلع به جمهورية بيلاروس في معالجة القضايا التي تخدم الأمن والسلم الدوليين، كما أعرب دولة رومان جولوفتشينكو عن ارتياح بلاده للعلاقات المتنامية بين جمهورية بيلاروس وسلطنة عُمان، والحرص على تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

حضر جلسة المباحثات من الجانب العُماني عدد من أصحاب المعالي الوزراء والمسؤولين في الحكومة.

كما حضر جلسة المباحثات من الجانب البيلاروسي أعضاء الوفد الرسمي المرافق لدولة رئيس وزراء جمهورية بيلاروس.

وأقام صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء اليوم مأدبة غداء رسمية على شرف دولة رومان جولو فتشينكو رئيس وزراء جمهورية بيلاروس والوفد المرافق في فندق قصر البستان، وحضر حفل الغداء عدد من أصحاب السمو وأصحاب المعالي الوزراء، وعدد من المسؤولين في الدولة، وأصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى سلطنة عُمان.

كما التقى صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب بدولة رومان جولوفتشينكو رئيس وزراء جمهورية بيلاروس اليوم بمقر إقامته بمسقط في إطار زيارته الرسمية لسلطنة عُمان.

ونقل سموه خلال اللقاء تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه اللهُ ورعاه - إلى فخامة ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروس وتمنّياته الطيبة له بموفور الصحة والسعادة ولشعب بيلاروس الصديق اطراد التطور والاستقرار، كما حمّل دولة الضيف صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد نقل تحيات فخامة رئيس جمهورية بيلاروس وخالص تمنياته لجلالته بموفور الخير والعافية وللشعب العُماني مزيدًا من التقدم والازدهار.

جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الصديقة بين سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروس والسُبل الكفيلة للدفع بها نحو آفاق أوسع في المجالات المختلفة خدمة لمصالح البلدين الصديقين، ومناقشة عدد من الأمور ذات الاهتمام المتبادل.

حضر اللقاء معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه (رئيس بعثة الشرف)، وسعادة السفير حمود بن سالم آل تويه سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى روسيا الاتحادية وغير المقيم لدى جمهورية بيلاروس.

كما حضر اللقاء من الجانب البيلاروسي سعادة نائب وزير الخارجية، وسعادة سفير جمهورية بيلاروس المعتمد لدى سلطنة عُمان.

كما استقبله معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة بمبنى المجلس.

جرى خلال المقابلة استعراض علاقات الصداقة والتعاون القائم بين البلدين الصديقين والدور الذي تضطلع عليه مجموعة الصداقة البرلمانية بين سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروسيا في دعم وتطوير التعاون الثنائي خاصة في المجالات التشريعية.

وتطرقت المقابلة إلى التطور الكبير الذي تشهده سلطنة عُمان على المستويين المحلي والدولي، والقواسم المشتركة بين البلدين خاصة فيما يتعلق بتطوير التعاون البرلماني، والتبادل التجاري، والصناعي، وفي مجال النقل والاتصالات والعلاقات المتميزة بين الطرفين، وأهمية توسيعها وتعزيزها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: رئیس وزراء جمهوریة بیلاروس البلدین الصدیقین صاحب السمو السید التعاون الثنائی بین البلدین آل سعید عدد من

إقرأ أيضاً:

المعولي يستعرض بالرياض الإنجازات والخطط العُمانية في تعزيز البنى الأساسية اللوجستية

مسقط- الرؤية

شارك معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، والوفد المرافق له، في فعاليات المؤتمر العالمي اللوجستي الذي عقد في مدينة الرياض؛ بمشاركة عدد من قادة القطاع من جميع أنحاء العالم، إذ يبحث المؤتمر هذا العام عددا من الموضوعات الهامة التي تهدف إلى بناء سلاسل توريد عالمية قوية ومستدامة.

ويركز المؤتمر على تعزيز الشراكات الدولية وتبادل الخبرات والتقنيات لتحسين كفاءة الخدمات اللوجستية عبر الحدود؛ حيث يتميز الحدث بمناقشاته البناءة حول كيفية التغلب على التحديات العالمية التي تواجه سلاسل الإمداد، وتسليط الضوء على الحاجة إلى استثمارات كبيرة لضمان لوجستيات مستدامة وفعّالة.

وخلال المؤتمر، تحدث معالي المهندس عن إنجازات وخطط سلطنة عُمان في تعزيز البنى الأساسية اللوجستية وتحديث أنظمة النقل العام؛ مؤكدا التزام سلطنة عمان بتحقيق أهداف رؤية عمان 2040، والتي تستهدف تحويل سلطنة عمان إلى مركز لوجستي عالمي رائد.

ودعا معاليه إلى ضرورة تعزيز التعاون الدولي والاستثمار في تقنيات النقل واللوجستيات المستدامة لمواجهة التحديات البيئية وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة؛ مشيرا إلى الفرص الواعدة في سلطنة عمان للمستثمرين الراغبين في الدخول إلى الأسواق الناشئة.

كما شارك معالي المهندس في الجلسة الحوارية لأصحاب المعالي لدول الخليج، حيث أكد أهمية التعاون بين دول المنطقة لربط المنطقة بشكل مباشر وأيضا تعظيم دور التكنولوجيا في القطاع اللوجستي واهمية الذكاء الاصطناعي في المرحلة القادمة.

وعلى هامش المشاركة، التقى معاليه مع معالي المهندس صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة العربية السعودية؛ وتم خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • “الحويج” يبحث مع رئيس الاتحاد العربي للتمور سبل تعزيز التعاون الاقتصادي
  • السّيد ذي يزن بن هيثم يستعرض علاقات الصداقة والتعاون مع رئيس وزراء جمهورية بيلاروس
  • سُموّ السّيد ذي يزن يلتقي بدولة رئيس وزراء جمهورية بيلاروس
  • محمد بن زايد يبحث مع رئيس الوزراء اليوناني تعزيز التعاون والتطورات في المنطقة
  • رئيس الدولة ورئيس الوزراء اليوناني يبحثان هاتفياً علاقات التعاون والتطورات في المنطقة
  • المعولي يستعرض بالرياض الإنجازات والخطط العُمانية في تعزيز البنى الأساسية اللوجستية
  • رئيس وزراء جمهورية بيلاروس يصل السلطنة
  • رئيس الوزراء يكلف بمتابعة الأسواق لضمان توافر مختلف أنواع السلع والمنتجات
  • رغم التحديات|رئيس الوزراء: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع دول حوض النيل