أكد د. أيمن سلامة خبير القانون الدولي الإنساني ضابط الإتصال السابق لقوات حفظ السلام لحلف الناتو في البلقان، أن الاعتداء الصارخ الغاشم الإسرائيلي على قوة اليونيفيل لحفظ السلام الدولية في جنوب لبنان، هي سابقة تاريخية سوداء تضاف إلى السجل الإجرامي لجيش الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أن قوات حفظ السلام الدولية هي آلية تنفيذية ميدانية تابعة لمجلس الأمن في معظم الأحوال ويصدر بشأنها وبحصاناتها وامتيازاتها قرار من مجلس الأمن، كما في حالة قوة اليونيفيل في لبنان.

 

وأضاف د. أيمن سلامة، في تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”، أن الاعتداءات التي طالت قوة اليونيفيل في جنوب لبنان بواسطة جيش الاحتلال الإسرائيلي لم تحدث من جيوش دولة نظامية في تاريخ عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام الدولية، ولكن ذلك هو المنهج الإسرائيلي الذي عهده المجتمع الدولي من دولة الاحتلال التي ما برحت تحتل حتى الآن قرى وتلال وهضاب كثيرة في جنوب لبنان منذ يونيو عام 1967.

 

وأوضح خبير القانون الدولي الإنساني، أن الاعتداءات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل في جنوب لبنان ليست جديدة، وكان هناك اعتداء جسيم وخطير في قرية قانا اللبنانية عام 1996 حين لجأ المدنيون اللبنانيون الفارون من القصف الجوي والمدفعي والصاروخي الإسرائيلي أثناء الحملة العسكرية الغاشمة لجيش الاحتلال الإسرائيلي والتي وسمتها إسرائيل بعناقيد الغضب، فحين لجأ اللبنانيون الفارون من القصف الإسرائيلي إلي قوة اليونيفيل في قرية قانا تعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف مقر القوة مما أدى مما أدى إلى قتل وإصابة العشرات من حفظة السلام التابعين لقوة اليونيفيل.

 

وأشار ضابط الإتصال السابق لقوات حفظ السلام لحلف الناتو في البلقان، إلى أن المجتمع الدولي وعلى الأقل دول القوات المساهمة في هذه القوة سواء في عام 1996 أو في هذه الأيام، عليه مسؤولية دولية في اتخاذ تدابير مضادة ضد إسرائيل أقلها إدانة العدوان الإسرائيلي، ويمكن أيضا لدول القوات المساهمة أن تقوم بقطع أو تعليق العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وتعليق المعاهدات والاتفاقيات الدولية مع إسرائيل، ويمكن أيضا لهذه الدول أن تقوم بحظر مرور الطيران الإسرائيلي في أجواء هذه الدول أو هبوط الطيران الإسرائيلي في مطارات هذه الدول، ويمكن أيضا للدول المساهمة في قوة اليونيفال أن تحظر دخول السفن الإسرائيلية إلى موانئ هذه الدول كما فعلت ماليزيا العام الماضي.

 

واختتم أن الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على قوات اليونيفيل الممثلة للمجتمع الدولي هو عدوان على الإنسانية والنظام العام العالمي والسلم والأمن الدوليين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اليونيفيل حفظ السلام الاحتلال الاسرائيلي مجلس الأمن لبنان الاحتلال الإسرائیلی قوة الیونیفیل فی جنوب لبنان الیونیفیل فی هذه الدول

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري يكشف توقيت الرد الإسرائيلي على طهران

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال العميد سمير راغب، الخبير العسكري، إن دولة الاحتلال قوية في الخطف والاغتيال، حيث قامت تل أبيب بتنفيذ الكثير من الاغتيالات حتى داخل إيران، ولم تسطع طهران الوصول إلى شيء.

وأضاف "راغب"، خلال حواره مع الإعلامي هيثم بسام، خلال تقديمه برنامج "حقك مع المشاكس"، المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، أن الضربات الصاروخية الإيرانية لدولة الاحتلال لم تحقق أي شيء، خاصة وأنها لم تصب أي هدف عالي القيمة.

وتوقع أن تقوم دولة الاحتلال بالرد على الضربات الإيرانية خلال الأيام المقبلة، ولكن هذه الضربات لن تكون قاتلة، فقد تشمل منصات نفط أو محطات تكرير .

 

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يحاول إقناع الغرب بعدم أهمية دور اليونيفيل بلبنان
  • دبابتان للاحتلال تقتحمان بالقوة موقعًا لقوات "يونيفيل" جنوب لبنان
  • غضب دولي واسع إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لقوات اليونيفيل في لبنان
  • خبير عسكري يكشف توقيت الرد الإسرائيلي على طهران
  • الإمارات تدين الاعتداء على اليونيفيل في لبنان
  • العراق يدين الاعتداء على “يونيفيل” في لبنان ويدعو لوقف اطلاق النار
  • غضب دولي بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلي لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان
  • خبير: اعتداء إسرائيل على «اليونيفيل» محاولة لتغيير الوضع القائم على حدود لبنان
  • إدانات وغضب دولي بعد استهداف إسرائيل لقوات "اليونيفيل" في لبنان