كشفت السلطات الإسرائيلية عن معلومات جديدة بشأن تجنيد إيران لمواطن إسرائيلي يهودي، متهم بالتجسس لصالحها والتآمر لاغتيال شخصيات رفيعة المستوى في إسرائيل.

اعلان

وأعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) والشرطة الإسرائيلية في بيان مشترك أن المشتبه به، "موتي مامان" البالغ من العمر 73 عامًا من مدينة عسقلان، تم تهريبه إلى إيران مرتين للقاء مسؤولين في الاستخبارات الإيرانية.

وبحسب التحقيقات، فإن مامان، وهو رجل أعمال له علاقات تجارية واجتماعية في تركيا، وافق على السفر إلى إيران بعد أن تم إقناعه بفرصة عمل مع رجل أعمال ثري يدعى "إيدي".

وخلال زيارتيه لإيران، التقى مامان بمسؤولين في الاستخبارات الإيرانية الذين طلبوا منه تنفيذ عدة مهام في إسرائيل، من بينها التخطيط لاغتيال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو وزير الدفاع يوآف غالانت أو رئيس جهاز الشاباك رونين بار.

كما طُلب من مامان وضع أموال في أماكن محددة في إسرائيل، والتقاط صور لمناطق مزدحمة.

وأشار البيان إلى أن المشتبه به طلب مليون دولار مقدمًا قبل تنفيذ أي من المهام، لكن الجانب الإيراني رفض طلبه وقال إنه سيتصل به في المستقبل.

وعند عودته إلى إسرائيل في أغسطس الماضي، تم اعتقال مامان من قبل السلطات الإسرائيلية، وقد اعترف للمحققين قائلاً: "من الجيد أنكم اعتقلتموني، لا أعرف إلى أين كان يمكن أن يصل الأمر" وفق ما نقلت القناة 12 الإخبارية.

وقال محامي الدفاع عن مامان إن موكله ارتكب "خطأ في التقدير" وأنه يتعاون بشكل كامل مع السلطات في التحقيق.

ووصف مسؤول كبير في جهاز الشاباك القضية بأنها "خطيرة للغاية" وهي حسب قوله "مثال على الجهود الكبيرة التي تبذلها أجهزة الاستخبارات الإيرانية لتجنيد مواطنين إسرائيليين لتنفيذ أنشطة إرهابية في إسرائيل".

Relatedالجيش الإسرائيلي يحوّل غزة إلى "ساحة قتال ثانوية" ويعزّز ترسانته في لبنان حياة الحيوانات في لبنان بخطر: فرق الإنقاذ تكافح لإنقاذ المتضررين من الحرب الإسرائيليةمن بروكسل إلى نيويورك: ردود أفعال دولية منددة بمخطط إسرائيل حظر وجود وعمل الأونروا

يأتي هذا الكشف في وقت تشهد فيه المنطقة توتّرا متصاعدا بين إسرائيل وإيران وحلفائها، مما يسلط الضوء على تعقيدات الصراع الدائر في الشرق الأوسط.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية جاسوس إيراني باع نصر الله؟ صحفي إسباني أم جاسوس روسي؟ لغز حياة بابلوا غونزاليس المزدوجة لمنع تسلل المقاتلين.. إسرائيل تباشر ببناء حاجز بري كبير على الحدود مع سوريا إسرائيل إيران تجسس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. قصف يطال خيام النازحين في غزة بعد ليلة دامية في إسرائيل وحزب الله يتوعد بتحويل حيفا إلى كريات شمونة يعرض الآن Next كييف تطالب بالمزيد من الدعم وتتهم بيونغيانغ بإمداد موسكو بالصواريخ والأخيرة تسخر من خذلان واشنطن لها يعرض الآن Next جائزة نوبل في الاقتصاد تُمنح لثلاثة باحثين أمريكيين على خلفية مشروعهم حول أسباب نجاح وفشل بعض الدول يعرض الآن Next الصين تطوق تايوان ومجموعة جزر نائية في مناورة عسكرية ضخمة تضم حاملات طائرات وسفن حربية يعرض الآن Next سيول تدعي أن بيونغيانغ تخطط لتدمير الطرقات الحدودية في وقت قريب اعلانالاكثر قراءة مقتل وإصابة العشرات من جنود لواء غولاني باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية جنوب حيفا بمسيرات انقضاضية اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيللبنانحزب اللهالصينجو بايدنحادث قطارإعصاربيونغ يانغجنوب لبنانعبد الفتاح السيسيفلوريداحوادث Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل لبنان حزب الله الصين جو بايدن حادث قطار إسرائيل لبنان حزب الله الصين جو بايدن حادث قطار إسرائيل إيران تجسس إسرائيل لبنان حزب الله الصين جو بايدن حادث قطار إعصار بيونغ يانغ جنوب لبنان عبد الفتاح السيسي فلوريدا حوادث السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

مصادر.. إسرائيل حددت أهدافها في إيران والرد قد يكون قريب!

نقلت مصادر إعلامية عن مسؤولين أميركيين اعتقادهم أن إسرائيل حددت بدقة الأهداف التي ستضربها في ردها على الهجوم الإيراني، بينها بنية تحتية عسكرية وأخرى مرتبطة بنظام الطاقة الإيراني.

قالت مجلة “ذي إيكونوميست”: “إن بنيامين نتنياهو واجه معارضة قانونية مرتين على الأقل في عامي 2010 و 2011 لضرب إيران، ولم يحصل على التفويض اللازم من مجلس الوزراء، لكن الطريق اليوم معبدة أمامه ولن يواجه مشكلة في الحصول على التفويض اللازم لتنفيذ ضربة على طهران”.

ونقلت شبكة ” إن بي سي نيوز”، “شدد المسؤولون الأميركيون على أنه ليس لديهم معلومات تشير إلى أن الرد سيأتي اليوم، لكنهم اعترفوا “بأن إسرائيل لم تشارك معهم جدولا زمنيا محددا، وليس من الواضح أن المسؤولين الإسرائيليين قد اتفقوا حتى على جدول زمني”.

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون “إن الرد قد يأتي خلال عطلة يوم الغفران. وليس هناك ما يشير إلى أن إسرائيل ستستهدف المنشآت النووية أو تنفذ اغتيالات، لكن المسؤولين الأميركيين أكدوا للشبكة أن الإسرائيليين لم يتخذوا قرارا نهائيا بشأن كيفية وموعد التحرك”.

وقال المسؤولون إن إسرائيل شاركت المزيد من المعلومات مع الولايات المتحدة حول الرد على إيران، لكنهم حجبوا الكثير من التفاصيل بسبب مخاوف أمنية تشغيلية.

وتستعد الولايات المتحدة للدفاع عن مصالحها في المنطقة من أي هجوم مضاد فوري من إيران، لكن من غير المرجح أن تقدم دعما عسكريا مباشرا للعملية.

وواصل المسؤولون الأميركيون حث الحكومة الإسرائيلية على جعل ردها متناسبا والتمسك بالأهداف العسكرية وتجنب منشآت النفط والغاز والمنشآت النووية.

وحث بايدن نتانياهو بقوة على التركيز على الوضع الإنساني في غزة ولبنان وعلى إنهاء القتال. وشدد الرئيس الأميركي أيضا على أن إسرائيل بحاجة إلى النظر في مدى صعوبة تنفيذ الحرب بنجاح في لبنان ومواجهة تهديد قوي على جبهة ثانية من إيران.

وفي الأول من أكتوبر أطلقت إيران نحو مئتي صاروخ على إسرائيل، في خطوة وصفتها بأنها رد انتقامي على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت بضربة إسرائيلية في 27 سبتمبر، وإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران في يوليو في عملية نُسبت إلى إسرائيل.

منذ ذّلك الوقت، تتوعّد إسرائيل بالرد، وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، إن الرد على هجوم طهران سيكون “فتاكا ودقيقا ومفاجئا”.

آخر تحديث: 12 أكتوبر 2024 - 17:11

مقالات مشابهة

  • وزير صهيوني: راض عن الخطة الإسرائيلية المقترحة للهجوم على إيران
  • مضادات إيران للتصدي للحرب النفسية الإسرائيلية
  • إيران تندد بالعقوبات الأميركية على قطاعها النفطي على خلفية هجومها على إسرائيل
  • بيان عاجل لـ إيران بشأن طلب حماس 500 مليون دولار منها
  • مصادر.. إسرائيل حددت أهدافها في إيران والرد قد يكون قريب!
  • تقرير: إسرائيل حددت أهدافها في إيران
  • CNN: إيران تعيش حالة من التوتر وسط ترقب للرد الإسرائيلي
  • CNN: إيران تعيش حالة من التوتر وسط ترقب للرد الإسرائيلية
  • مسئول أمريكي: لا نعلم شيئا عن قرار إسرائيل بضرب إيران