قال الدكتور أحمد السيد أخصائي العصبية والنفسية وعضو مجلس النقابة العامة للأطباء، ومقرر لجنة الشباب، إن حركة النيابات تعلن عنها وزارة الصحة عبر موقعها لكى يتقدم الأطباء المكلفين لاختيار التخصصات التى يرغبون فيها، وتنقسم التخصصات الطبية في المجمل إلى تخصصات تنافسية مثل الجلدية والنساء والتوليد والعظام والرمد، كما أن هناك تخصصات ملحة أو أقل تنافسية مثل "الرعاية المركزة _ التخدير - النفسية".

ولفت السيد، إلى أنه فى هذا التوقيت من كل عام تطل علينا مشكلة نيابات وزارة الصحة، ومنذ أن أعلنت وزارة الصحة عبر موقعها عن حركة نيابات مايو 2023، وتم رصد عدد من الملاحظات، منها قلة عدد الاحتياجات خصوصا عند مقارنتها بالحركة السابقة خصوصا فى التخصصات التنافسية ذات الإقبال العالى بين الأطباء بالإضافة انه امتد الأمر الى التخصصات الملحة، و قلة عدد الإحتياجات مقارنة بأنه تم دمج حركتى اطباء تكليف 2022-2023.

وأشار إلى أن عدد الأماكن التى لم تكتمل فى الحركة السابقة لم يتم إدراجها فى هذه الحركة، كما أن بعض التخصصات لا يوجد بها اكتفاء مثل "الأشعة والأنف وأذن والتخدير والعناية المركزة".

وأوضح أن هناك بعض التخصصات فى مستشفيات لا يوجد بها أقسام خاصة بتلك التخصصات، منوها بأنه تم رصد هذه الشكاوى من قبل لجنة الشباب فى النقابة بعد التواصل مع شباب الأطباء وممثلى الدفعات.

وذكر أنه تم شرح كل الملاحظات والمطالب مع وعود بمراجعة الاحتياجات من قبل القطاع العلاجي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نقابة الأطباء

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحذر من انقطاع الخدمات الصحية في غزة

جنيف-سانا

أكدت منظمة الصحة العالمية أن قلة المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة وشح الوقود سيؤثران حتماً على الخدمات الصحية في القطاع، محذرة من انقطاع تام لهذه الخدمات.

وقالت المديرة الإقليمية للمنظمة حنان بلخي في تصريح نقله موقع المنظمة: إن “الحاجة اليومية من الوقود لتشغيل قطاع الرعاية الصحية في غزة تصل إلى 80 ألف ليتر، وما يصل حالياً لا يكفي لسد هذه الاحتياجات”، واصفة معاناة المستشفيات من نقص الوقود بأنها “خطر يهدد بتعطيل الخدمات الطبية الحيوية”.

وأشارت بلخي إلى أن “الأزمة الصحية في غزة بلغت مستويات كارثية، وتتصاعد وتتفاقم بشكل سريع أيضا في الضفة الغربية”، مشددة على أن المنظمة مصممة على البقاء في القطاع، حيث “لديها القدرة والموارد اللازمة للتخفيف من معاناة سكان غزة لكنها تفتقر إلى البيئة المواتية لتوسيع عملياتها نتيجة لاستمرار الحرب”.

وتواصل “إسرائيل” عدوانها الوحشي على قطاع غزة وتفرض حصاراً كاملاً يمنع دخول المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، ما يتسبب بأزمة حادة وكارثة تطال المدنيين من نساء وأطفال بشكل خطير.

مقالات مشابهة

  • أماكن قوافل «حياة كريمة» بالمحافظات.. جميع التخصصات الطبية
  • منى مينا تدعو الأطباء لحضور عمومية 12 يوليو لمناقشة قانون تأجير المستشفيات الحكومية وحماية حقوق الأطباء
  • منظمة الصحة تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة
  • الصحة العالمية تحذر من خطر كارثي للمستشفيات في غزة
  • تداخل التخصصات والدخلاء على تخصص الإرشاد والإصلاح الأسري والعلاج الأسري
  • الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 36 ألف ميجاوات
  • أحمد سالم: مجلس الزمالك ينجح في حل أزمة خالد بوطيب
  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • وزارة الصحة: 37953 فلسطينيا استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على غزة
  • الصحة العالمية تحذر من انقطاع الخدمات الصحية في غزة