موقع 24:
2024-10-14@17:25:32 GMT

لماذا لم ترد إسرائيل بعد على الهجوم الإيراني؟

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

لماذا لم ترد إسرائيل بعد على الهجوم الإيراني؟

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن المناقشات حول طريقة ونطاق وتوقيت الرد بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل بـ200 صاروخ باليستي، بدأت فور وقوع الهجوم في 1 أكتوبر (تشرين الأول)، ولكن حتى هذه اللحظة، يبدو أن الاتجاه الإسرائيلي هو "الرد في الوقت المناسب".

وقالت  معاريف تحت عنوان "بعد 13 يوماً من الهجوم الإيراني.

. لماذا لا تزال إسرائيل صامتة؟"، إنه من المُحتمل أن يكون هناك صلة بين المحادثة الهاتفية التي أُجريت، يوم الخميس الماضي، بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، والرئيس الأمريكي، جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس المُرشحة للانتخابات الرئاسية، وفقاً لما صرح به مصدران مطلعان للصحيفة.

جيروزاليم بوست: إيران تدعم "حرب الأخطبوط" ضد إسرائيلhttps://t.co/DAlhAGz6El pic.twitter.com/3YryBhA43o

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024 تنسيق أمريكي إسرائيلي

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تقوم بالتنسيق مع الولايات المتحدة بشأن الملف الإيراني، ومن المُحتمل أن يكون هناك ارتباط بين موعد الرد الإسرائيلي والانتخابات في الولايات المتحدة التي ستُجرى بعد نحو 3 أسابيع.
وذكرت المصادر المطلعة للصحيفة، أنه ليس هناك تغيير في الخطط، بل هناك تنسيق واستراتيجية صحيحة لإسرائيل. وقال ناتان إيشل وهو أحد معاوني بنيامين نتانياهو: "كما انتظرنا مع لبنان واهتمينا بالجنوب إلى مرحلة معينة، علينا الآن برأيي أن ننتظر مع إيران ونهتم بالشمال، سنصل إلى نفس المرحلة في الشمال، وسننتهي وسنصل أيضاً إلى إيران".


عقوبات إضافية

وفي اليوم التالي للمحادثة الثلاثية بين نتانياهو وبايدن وهاريس، يوم الجمعة الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات إضافية على صناعة النفط والبتروكيماويات الإيرانية، وتم التأكيد على أن توسيع العقوبات الحالية تم على خلفية الهجوم الصاروخي الباليستي على إسرائيل قبل نحو أسبوعين.

الأهداف المُحتملة للهجوم الإسرائيلي على إيرانhttps://t.co/U9MPOa96R6 pic.twitter.com/eTeSpNB1Az

— 24.ae (@20fourMedia) October 10, 2024
دعم إسرائيل

كما أشارت إلى أن، باتريك رايدر، المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية "البنتاغون"، أكد أمس الأحد، بأنه سيتم نقل نظام اعتراض الصواريخ الباليستية "ثاد" إلى إسرائيل، وسيتمركز الفريق الذي سيقوم بتشغيلها في إسرائيل. وبحسب الإعلان، فإن هذا يهدف إلى تعزيز نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي في أعقاب الهجمات الإيرانية.
وأضاف رايدر أن "هذا الإجراء يؤكد التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل والدفاع عن الأمريكيين في إسرائيل، من أي هجمات صاروخية باليستية أخرى إيرانية"، وأوضحت الصحيفة أن هذا جزء من تعديلات واسعة أجراها الجيش الأمريكي خلال الأشهر الاخيرة لدعم الدفاع عن إسرائيل.
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الهجوم الإيراني على إسرائيل الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

هل نفدت صواريخ إسرائيل الاعتراضية بعد الهجوم الإيراني؟

رأى موقع "أكسيوس" أن الإعلان الأمريكي عن نشر صواريخ "ثاد" للدفاع الجوي في إسرائيل، قد يكون مؤشراً على نفاد مخزونات تل أبيب من الصواريخ الاعتراضية، بعد الهجوم الإيراني الأخير.

وقال مسؤولون للموقع إن إسرائيل طلبت نظام الدفاع الصاروخي، في انحراف عن السياسة المعلنة منذ فترة طويلة لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، بأن "إسرائيل تدافع عن نفسها بنفسها".
وقد يكون هذا أيضًا، بحسب الموقع، مؤشرًا على أن مخزونات إسرائيل من صواريخ "السهم ومقلاع داود" الاعتراضية المخصصة للصواريخ الباليستية، قد استنفدت بشكل كبير، بسبب الهجوم الصاروخي الباليستي، الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).
ويؤكد الموقع أن "نشر القوات الجديدة يؤكد على اعتماد إسرائيل المتزايد ليس فقط على الأسلحة الأمريكية، بل وأيضاً على المساعدات العسكرية الأمريكية في العمليات".
ويرى الموقع أن هذا يعني أيضاً أن "الجنود الأمريكيين قد يشاركون بنشاط في القتال بين إسرائيل وإيران على الأراضي الإسرائيلية"، على غرار ما حدث عام 1991، عندما أرسلت واشنطن جنوداً ونظام صواريخ باتريوت إلى إسرائيل.
لكن السياق كان مختلفاً تماماً آنذاك، إذ أن إسرائيل لم يكن لديها نظام دفاع صاروخي خاص بها، ولم تكن تخوض حرباً، وفق الموقع.
ونشر نظام ثاد العسكري الأمريكي في إسرائيل في عام 2019 من أجل التدريب، لكن هذا هو أول نشر عملي، حسبما يقول مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون.

البنتاغون يعلن عن تحرك عسكري "نادر" لدعم إسرائيل - موقع 24أكد مسؤولون أمريكيون، الأحد، أن واشنطن سترسل نظام "ثاد" المخصص لاعتراض الصواريخ الباليستية إلى إسرائيل، وإرسال قوات أمريكية لتشغيله لتعزيز دفاعات إسرائيل.

من جهة أخرى، قال مسؤولون إسرائيليون إن مجلس الوزراء الأمني ​​لم يتخذ بعد قراراً نهائياً بشأن توقيت ونطاق الرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني.
وأفاد موقع أكسيوس أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونتانياهو اقتربا من التوصل إلى تفاهم بشأن نطاق الرد الإسرائيلي المخطط له ضد إيران، خلال مكالمتهما الهاتفية الأربعاء الماضي.
ويعتقد المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون أن الهجمات المتبادلة سوف تستمر، وأن الولايات المتحدة وإسرائيل ستضطران إلى العمل معاً لصد أي رد فعل إيراني محتمل.
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الأحد، نشر نظام أمريكي مضاد للصواريخ في إسرائيل سيشغله عسكريون أمريكيون بعد الهجوم الصاروخي الإيراني.
وقال المتحدث باسم الوزارة بات رايدر في بيان إنه بتوجيه من الرئيس سمح وزير الدفاع لويد أوستن "بنشر بطارية صواريخ من طراز ثاد (THAAD) والطاقم العسكري الأمريكي الخاص بها في إسرائيل لمساعدتها على تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بعد هجمات إيران غير المسبوقة ضد إسرائيل في 13 أبريل (نيسان) ومجدداً في الأول من أكتوبر (تشرين الأول)".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تتحرك لإنقاذ “إسرائيل” بعد أعنف هجوم في تاريخه
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: الجيش أعد خططا للرد على الهجوم الإيراني وقرار التنفيذ ينتظر الاعتماد السياسي
  • هل نفدت صواريخ إسرائيل الاعتراضية بعد الهجوم الإيراني؟
  • 54 مليون دولار.. الكشف عن أضرار الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • الدغاري: هناك مخاوف من أن الولايات المتحدة تسعى لأن تدير إيرادات المصرف المركزي
  • استعدادًا لرد إيراني محتل.. الولايات المتحدة تنشر أنظمة «ثاد» المضادة للصواريخ في إسرائيل|تقارير
  • “العقوبات عملت ضدهم”.. لماذا يثير تطور أدوات التمويل الرقمي في روسيا مخاوف الولايات المتحدة؟
  • الولايات المتحدة توسع عقوباتها على قطاع النفط الإيراني ردًا على الهجوم الصاروخي.. الخطوة تهدف لضرب المصدر الأكبر للعملة الأجنبية للاقتصاد المتعثر لطهران
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الأسطول الشبحي الإيراني بسبب قصف إسرائيل