الحرة:
2024-10-14@17:16:15 GMT

400 رحلة جوية.. اتهامات سودانية جديدة للإمارات

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

400 رحلة جوية.. اتهامات سودانية جديدة للإمارات

اتهمت الحكومة السودانية دولة الإمارات بـ"الاستمرار في دعم" قوات الدعم السريع بالذخائر والمركبات القتالية والمسيرات وغيرها، وفق ما قاله وزير الخارجية، حسين عوض، خلال مؤتمر صحفي عقده في بورتسودان، الاثنين.

وأضاف الوزير، وفق ما نقل عنه مراسل الحرة، أن تقارير الأمم المتحدة "أثبتت هبوط 400 رحلة جوية لطائرات تنقل السلاح ومعدات عسكرية إلى مطار أم جرس في شرق تشاد، بالإضافة إلى مطار انجمينا (عاصمة تشاد)".

وأشار إلى أن حكومته تمتلك "أدلة دامغة" تؤكد تورط الإمارات في دعمها لقتل المدنيين السودانيين وتشريدهم، خاصة في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.

من جانبه، قال وزير الإعلام السوداني، جراهام عبد القادر، إن الإمارات "وفرت غطاء سياسيا لأنشطة الدعم السريع من خلال نقل العتاد الحربي ونقل جرحى قوات الدعم السريع لتلقي العلاج في مستشفى الشيخ زايد".

وفي سياق متصل، نفى وزير الخارجية السوداني تعرض مقر سفير الإمارات في الخرطوم للقصف من قبل الجيش السوداني، مشيرا إلى أن الحكومة نقلت كافة مقرات البعثات الدبلوماسية، ومن بينها سفارة الإمارات، إلى مدينة بورتسودان، مؤكدا في الوقت ذاته التزام الحكومة بتنفيذ معاهدة فيينا الخاصة بحماية البعثات الدبلوماسية.

وسبق أن نفت الإمارات جميع الاتهامات بتزويد قوات الدعم السريع بالسلاح، وقالت إنها لم ترسل دعما عسكريا لأي من الأطراف المتحاربة في السودان. 

وفي يوليو الماضي، قالت البعثة الإماراتية لدى الأمم المتحدة إن الادعاءات التي تشير إلى خلاف ذلك "أكاذيب ومعلومات مضللة، ودعاية ينشرها بعض الممثلين السودانيين".

وفي يوليو، ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن جوازات سفر تم انتشالها من ساحات القتال في السودان تشير إلى أن الإمارات تنشر سراً قوات على الأرض، وفقا لوثائق مسربة، وهو ما نفته أبوظبي.

ونفى الجيش السوداني استهداف مقر سفير الإمارات في العاصمة الخرطوم، مشيرا إلى أن القوات المسلحة السودانية "لا تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية... ولا تخالف القانون الدولي".

وأصدر الجيش بيانا في أعقاب إعلان الإمارات في بيان رسمي أن مقر سفيرها تعرض لهجوم بطائرة تابعة للجيش السوداني، واصفة الهجوم بأنه "عمل جبان".

ووقع صدام بين مندوب السودان لدى الأمم المتحدة، الحارث إدريس، وبين سفير الإمارات لدى الأمم المتحدة، محمد أبو شهاب، في جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي في 18 يونيو، عن الأوضاع السودانية، إذ اتهم المندوب السوداني أبوظبي بأنها الراعي الإقليمي لتمرد الدعم السريع.

وفي المقابل، وصف أبو شهاب الاتهامات السودانية بأنها "سخيفة وباطلة، وتهدف لتشتيت الانتباه عن الانتهاكات الجسيمة التي تحدث على الأرض".

واندلعت الحرب في السودان، في أبريل 2023، عندما تحولت المنافسة على السلطة بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى حرب مفتوحة.

وسبق أن تقاسم الطرفان السلطة بعد انقلاب عل حكومة رئيس الوزراء السابق، عبدالله حمدوك، في 25 أكتوبر 2021.

ولم تنجح الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في تخفيف حدة القتال.

ويواجه حاليا نحو نصف سكان السودان، البالغ عددهم 50 مليون نسمة، نقصا في المواد الغذائية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع الأمم المتحدة الإمارات فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

شبكة أطباء السودان: الدعم السريع يقتل ويصيب «7» أشخاص بمنطقة «حجر العسل»

“لجان مقاومة حجر العسل” ذكرت في منشور على منصة (فيسبوك) اليوم الإثنين، أن المنطقة شهدت اجتياحا من قبل الدعم السريع التي “نكلت بأهلها” واغتالت المواطن عمر السعودي بقرية الديوماب وإصابة مواطن اخر تم اسعافه الي شندي.

الخرطوم: التغيير

قالت شبكة أطباء السودان – مجموعة تطوعية – إن قوات الدعم السريع قتلت شخصين وأصابت 5 آخرين بإصابات خطرة جراء دخول قوة مسلحة تتبع لها إلى منطقة حجر العسل جنوب ولاية نهر النيل مساء الأحد.

وأدانت الشبكة “عمليات قتل المواطنين وتهجيرهم قسريا” من قرى حجر العسل جنوب مدينة شندي والتي قالت إنها أصبحت خالية من السكان بسبب عمليات القتل العشوائي والضرب والتهجير القسري للمدنيين بمناطق الصراع مما يخالف القوانين الدولية التي تكفل حق الحياة والتنقل بمناطق الصراع.

وكانت “لجان مقاومة حجر العسل” قد ذكرت في منشور على منصة (فيسبوك) اليوم الإثنين، أن المنطقة شهدت اجتياحا من قبل الدعم السريع التي “نكلت بأهلها” واغتالت المواطن عمر السعودي بقرية الديوماب وإصابة مواطن اخر تم اسعافه الي شندي.

واضافت: “لقد حذرنا مسبقا من أن نية الدعم السريع هي تهجير سكان وسط حجر العسل كما فعلت بجنوبه”.

وكانت لجان المقاومة قد حذرت في منشور سابق أن قوات الدعم السريع بعد ان نزّحت أهالي جنوب حجر العسل نزوحا كاملا واحتلت المنطقة تريد تطبيق نفس السيناريو بوسط حجر العسل.

فيما أدانت ما وصفتها بـ “الأفعال الاجرامية والانتقامية” التي تقوم بها قوات الدعم السريع ضد أهالي حجر العسل.

وتقع منطقة حجر العسل على الضفة الشرقية لنهر النيل في أقصى جنوب ولاية نهر النيل شمالي السودان وهي وحدة إدارية تتبع لمحلية شندي.

الوسومانتهاكات الدعم السريع حجر العسل حرب الجيش والدعم السريع شبكة أطباء السودان

مقالات مشابهة

  • الحكومة السودانية تعرض إثباتات جديدة لنفي ادعاءات الإمارات بشأن قصف مقر سفيرها بالخرطوم
  • شبكة أطباء السودان: الدعم السريع يقتل ويصيب «7» أشخاص بمنطقة «حجر العسل»
  • قوات الدعم السريع تعلن حظرا للصادرات السودانية إلى مصر
  • القاهرة تتفادى تصعيداً كلامياً مع «قوات الدعم السريع» السودانية
  • عضو بمجلس السيادة السوداني: الدعم السريع يتراجع والجيش يسيطر على خطوط الإمداد
  • السودان يطالب مجلس الأمن باتخاذ موقف حازم وواضح من الأنشطة العدوانية المتواصلة للإمارات ضد السودان
  • الدعم السريع تكشف عن أسرى مصريين بطرفها وتفصح عن معلومات خطيرة تجاه مصر والتسليح والقتال مع الجيش السوداني
  • الدعم السريع تزعم أسر مرتزقة مصريين في السودان.. وجهت تحذيرا للقاهرة
  • قالت إنهم يقاتلون مع الجيش السوداني .. الدعم السريع تكشف عن أسرى مصريين بطرفها