تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى،  شيخ تيديان دايي وزير المياه والصرف الصحي بجمهورية السنغال، وذلك ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع.

واشار الدكتور سويلم الى أن جمهورية السنغال تعد شريكا رئيسيا لمصر فى مجال المياه ، مؤكدا على أهمية تجديد مذكرة التعاون الموقعة بين البلدين كإطار لإستمرار التعاون .

واشاد د. سويلم بالنموذج التعاونى الناجح بين الدول المتشاطئة على نهر السنغال والمتمثل فى منظمة تنمية حوض نهر السنغال (OMVS) .

واشار اننا قد نجحنا فى مؤتمر COP27 الذى انعقد فى نوفمبر ٢٠٢٢ من وضع المياه على رأس أجندة العمل المناخى، وعقب ذلك شاركت مصر بفاعلية فى مؤتمر الأمم المتحدة للمياه فى شهر مارس ٢٠٢٣ حيث ترأست مصر واليابان الحوار التفاعلي الثالث حول المياه والمناخ ، كما قامت مصر بقيادة المسار الافريقى خلال فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه الذى عقد فى بالى بإندونيسيا فى شهر مايو ٢٠٢٤ ، وعلينا أن نواصل هذا النجاح فى الإستمرار بدفع المياه على رأس أجندة العمل المناخى العالمى ، واستعداد مصر لتقديم كافة اشكال الدعم للسنغال ودولة الإمارات العربية المتحدة فى تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة القادم ٢٠٢٦ .

كما استعرض الدكتور سويلم مجهودات مصر المبذولة خلال فترة رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الامكاو) لخدمة الأشقاء الأفارقة ، وحرص مصر على تحقيق التعاون البناء بين كافة الدول الافريقية .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسبوع القاهرة السابع للمياه السنغال الري المياه

إقرأ أيضاً:

وزير الري يبحث مع وكيل وزارة المياه السعودية تعزيز أوجه التعاون

كتب- عمرو صالح:
التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، بالدكتور عبدالعزيز الشيباني وكيل المياه بوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، والوفد المرافق له، لمناقشة تعزيز أوجه التعاون بين مصر والسعودية في مجال المياه.

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية التى تربط البلدين الشقيقين، ومن جانبه عبر الدكتور الشيباني عن حرص بلاده على مواصلة تعزيز التعاون مع مصر في كافة المجالات.

وأكد الدكتور سويلم، حرصه على تعزيز التعاون الفني والعلمي بين مصر والسعودية خاصة في ظل الشح المائي الذي يواجه البلدين، وهو ما يتطلب الإعتماد على العلم والتكنولوجيا الحديثة في مجال المياه لتعزيز قدرة الدول في التعامل مع هذه التحديات.

وتم خلال اللقاء بحث مستجدات خطة العمل التنفيذية فى ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في شهر اكتوبر ٢٠٢٢، حيث من المقرر قريبًا زيارة وفد سعودي لمحطة بحر البقر ومحطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي.

كما تم التباحث حول التعاون بين البلدين في مجالات التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء والاستفادة من النماذج الشبيهة الناجحة والمنفذة في كل من المغرب وإسبانيا واستراليا، والتعاون في مجالات رفع كفاءة إستخدام المياه ومعالجة المياه، والحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار، وحوكمة إدارة المياه الجوفية.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: السنغال شريك أساسى لمصر فى مجال المياه
  • وزير الري يبحث مع نظيره السنغالي تعزيز التعاون المائي
  • سويلم: مصر مستعدة لدعم السنغال والإمارات فى تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة للمياه
  • وزير الري يبحث مع وكيل وزارة المياه السعودية تعزيز أوجه التعاون
  • وزير الري: مصر حريصة على تدريب الكوادر الفنية وإيفاد الخبراء إلى زيمبابوي
  • وزير الري: المياه العابرة للحدود تحدٍ عالمي يتطلب حلولا مبتكرة
  • وزير الري يشارك فى فعاليات الجلسة العامة "إدارة المياه العابرة للحدود
  • وزير الري يشارك فى فعاليات الجلسة العامة إدارة المياه العابرة للحدود
  • وزير الري يؤكد أهمية التعاون بين مصر واليابان في مجالي المياه والمناخ