تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الشعور بالتعب المستمر، من أكثر ما يقلق معظم الأشخاص، ويعطلهم عن ٱداء مهامهم، وكشفت الدراسات أن بعض المهام اليومية البسيطة، مثل التفكير فيما يجب أن نأكله أو ما يجب أن نرتديه، قد تثقل كاهل أدمغتنا وتجعلنا متعبين طوال الوقت.

وفي الواقع، بحلول نهاية يوم مليء بالمهام المعرفية البسيطة، قد نجد صعوبة أكبر في اتخاذ قرارات عقلانية.


ويقول الخبراء إن تراكم مادة كيميائية معينة في الدماغ قد يكون السبب وراء ذلك، وفقا لما نقله موقع روسيا اليوم.


عندما نتخذ قرارا، يرسل الدماغ إشارات كهربائية بين مناطق مختلفة على طول هياكل تشبه الأسلاك تُسمى الخلايا العصبية، ولكن إرسال هذه الإشارات يتطلب مادة كيميائية تُعرف باسم الغلوتامات، وهي ناقل عصبي.


ووجد خبراء معهد باريس للدماغ في فرنسا، أنه بعد اتخاذ قرار ما، تتراكم هذه المادة الكيميائية (الغلوتامات) وتؤدي إلى انسداد الدماغ، ما يتفاقم تأثيره بشكل متزايد بعد اتخاذ المزيد من القرارات.

أسرار النوم الصحي الجيد


وركزوا على جزء من الدماغ يُعرف بالقشرة الجبهية الجانبية، وهو الجزء المسؤول عن التعامل مع المهام الصعبة واتخاذ القرارات.
ولاحظوا أن الأشخاص الذين يقومون بالمهام الأصعب، يظهرون علامات أخرى للتعب، مثل اتساع حدقة العين.
وأوضح الخبراء أن النوم يمكن أن يساعد في إعادة توازن مستويات الغلوتامات في الدماغ، لكنهم أكدوا على الحاجة إلى مزيد من البحث.
كما سلطت دراسات أخرى الضوء على أن الإجهاد الناتج عن اتخاذ القرار يؤثر حقا على قدرتنا على التفكير السليم. وكشفت دراسة أجريت عام 2016، نُشرت في مجلة Chronobiology International، أن الناس يتخذون قرارات أكثر عقلانية في وقت مبكر من اليوم.
واستطلعت دراسة أخرى أجريت عام 2021، نُشرت في مجلة Retailing and Consumer Services، أكثر من 1000 مشارك حول الشراء الاندفاعي، ووجدت أن الناس كانوا أكثر عرضة لاتخاذ قرارات اندفاعية في وقت لاحق من اليوم.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخبراء

إقرأ أيضاً:

دراسة تحذر من وضعية نوم قد تصيبك الزهايمر | كارثة

يشعر البعض بالراحة عند النوم على الظهر ولكن كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا أن النوم  على الظهر، قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل ألزهايمر.

 

مخاطر النوم على الظهر

 

ووجد الباحثون المشرفون على الدراسة، أن الأشخاص الذين ينامون على ظهورهم لأكثر من ساعتين يواجهون خطرًا متزايدًا للإصابة بالأمراض العصبية، ومن بينها: الزهايمر، والشلل الرعاش (باركنسون)، والخرف، وضعف الإدراك.

 

مضاعفات خطيرة تصيب الأشخاص المصابين بتليف الكبد.. احذرها خلال ساعات.. عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض وتسبب أضرارا جسيمة


وأفاد الباحثون، أنه يرجع هذا الارتباط إلى عملية تسمى "التصفية اللمفاوية للدماغ"، وهي عملية طبيعية يقوم بها الدماغ للتخلص من السموم المتراكمة أثناء النهار.

أوضح الباحثون، أنه أثناء النوم، يقوم الدماغ بطرد هذه السموم عبر الجهاز اللمفاوي، وفقا لما نشر في وقع "مديكال نيوز توداي".

 

مخاطر النوم على الظهر

 

أظهرت نتائج الدراسة، أن هذه العملية تكون أقل كفاءة عندما ينام الشخص على ظهره، مما يؤدي إلى تراكم السموم في الدماغ على المدى الطويل.

أشار الباحثون، إلى أن هناك مشاكل صحية أخرى قد تحدث عند النوم على الظهر، ومن بينها: الإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم، والذي بدوره يُسهم في تراكم السموم العصبية.

مقالات مشابهة

  • “عقلك في خطر” بسبب انشغالك المفرط وسعيك المستمر للإنتاجية
  • هذه أبرز أسباب الغثيان أثناء الحمل وحلول بسيطة للتغلب عليه
  • عاجل - مصادر تكشف عن أسباب حادث قطار المنيا.. ماذا يحدث الآن؟
  • الأطعمة الحارة تفك شفرة لغز الشعور بالألم والمتعة.. الطب الصيني يكشف مفاجأة
  • حسام موافي يوضح أسباب الشعور بالوخز في الصدر
  • برج العذراء.. حظك اليوم السبت 12 أكتوبر: لا تتسرع في اتخاذ قرارات مهنية
  • أمراض الجهاز الهضمي أو قصور القلب.. أسباب السعال المستمر
  • دراسة تحذر من وضعية نوم قد تصيبك الزهايمر | كارثة
  • حسام موافي يكشف أسباب الشعور بالوخز في الصدر