موقع 24:
2024-10-14@22:14:05 GMT

ذكرى رحيل شاعر الرومانسية فاروق شوشة

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

ذكرى رحيل شاعر الرومانسية فاروق شوشة

يصادف اليوم ذكرى رحيل الشاعر المصري فاروق شوشة، الذي توفي في 2016، عن 80عاماً، والذي عرف بعشقه للغة العربية، ودفاعه المستميت وغيرته عليها.

ويعتبر شوشة من الشعراء المعروفين في مصر والوطن العربي،  فقد ترك العديد من الإصدرات الشعرية الجميلة، وقد بدأت موهبة الشعر لديه وهو العاشرة من عمره، ثم استمرت رحلته ومسيرته الشعرية على مدى نصف قرن.

وتميزت أشعاره بالرومانسية العذبة، وبالكلمة البسيطة والفصيحة فقد كان من أشد المدافعين عن اللغة العربية، وقد صدرت له العديد من الدواوين الشعرية، من ضمنها، "إلى مسافرة" في 1966، و"العيون الزرقاء"1972، و"لؤلؤة في القلب" 1973، و"في انتظار ما لا يجيء" 1979، و"لغة من دم العاشقين" 1986، و"هئت لك" 1992، و"سيدة الماء" 1994، و"حبيبة والقمر" شعر للأطفال، 1998، و"الجميلة تنزل إلى النهر"  2002، ومن إصداراته أيضاً "لغتنا الجميلة"، و"أحلى 20 قصيدة حب في الشعر العربي"، و"أحلى 20 قصيدة في الحب الإلهي"، و"لغتنا الجميلة والمشكلات المعاصرة".

وكرم فاروق شوشة من قبل عدة دول ومهرجانات ومؤتمرات في مصر وخارجها، وآخر ما ناله كانت جائزة "النيل في الآداب" في يونيو (حزيران) 2016، وهي أبرز جائزة سنوية تمنحها مصر في الثقافة والفنون، كما نال جائزة الدولة في الشعر في 1986، والتقديرية في الآداب في 1997، وجائزة كفافيس العالمية في 1991.
وقدم الشاعر عدة برامج تلفزيونية، وإذاعية سلط خلالها الضوء على جماليات اللغة العربية وبلاغتها، ومن أهمها تلفزيونياً برنامج "أمسية ثقافية" الذي بدأ تقديمه في 1977 واستضاف خلاله عددا كبيرا من المثقفين والأدباء والمفكرين، من بينهم توفيق الحكيم، ويوسف إدريس، ونجيب محفوظ، وأمل دنقل، وعبد الرحمن الأبنودي.
ومن برامجه الإذاعية التي استمر في تقديمها منذ 1967 برنامج "لغتنا الجميلة"، ومن خلاله دعا إلى ضرورة تعزيز ودعم حضور اللغة العربية، لدى الأجيال، مبيناً أنها قادرة على استيعاب كل العلوم، وأنه لا بد من إرادة قوية قومية للدولة تهتم بمسألة النهوض بالعربية.

ويشار إلى أن فاروق شوشة ولد في 17 فبراير(شباط) 1936 في محافظة دمياط على البحر الأبيض المتوسط، وفي نشأته حظي بنقاء الطبيعة في الريف المصري، والبساطه الملهمة، وكان والده مربياً يعمل في التعليم، ترك أثراً واضحاً في صقل شخصية ابنه وتعليمه.
وتعلم شوشة القرآن الكريم وحفظه في قريته، ثم أكمل دراسته في دمياط، والتحق بالجامعة، ثم تخرج من جامعة القاهرة في 1965، ثم أكمل الدراسة في كلية التربية بجامعة عين شمس، ولاحقاً عمل معلماً في التربية والتعليم لمدة عام، وكعادة المبدعين والكتاب، يجدون أنفسهم بشكل أفضل من خلال التحاقهم بالعمل الإعلامي، فالتحق شوشة في الإذاعة المصرية في  1958، وتدرج في الوظائف حتى تولى رئاسة الإذاعة في1994.

ولاحقا مع مرور السنوات، عمل في وظائف متنوعة وتولى عدة مهام، حيث شغل منصب الأمين العام لمجمع اللغة العربية في القاهرة، وأصبح عضواً بمجمع اللغة العربية، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس لجنة النصوص في اتحاد الإذاعة والتلفزيون، كما ساهم بتقديم عدة محاضرات في الأدب العربي بالجامعة الأميركية في القاهرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مصر اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

تأجيل لعبة Date Everything الرومانسية إلى عيد الحب 2025

إذا كنت منعزلاً في العالم، فسيتعين عليك الانتظار لفترة أطول قليلاً للحصول على لعبة الفيديو التي تحقق لك أمنياتك. لن تصل لعبة محاكاة الرومانسية الغريبة من Team17 وSassy Chap Games في 24 أكتوبر، كما تم الإعلان عنها في البداية. في يوم الجمعة، أرجأ الفريق تاريخ إصدار اللعبة إلى عيد الحب 2025.

على مستوى تصميم اللعبة، يبدو أن Date Everything! عبارة عن محاكاة مواعدة بسيطة مع فروع حوار وشخصيات مسموعة. ما يميزها هو فرضيتها السخيفة المبهجة: يمكنك مواعدة جميع أغراض منزلك، وذلك بفضل النظارات السحرية المعروفة باسم "Dateviator".

كل أغراضك التي يمكنك مواعدتها لها شخصية مميزة وخطوط قصص متفرعة. تشمل إمكانياتك الرومانسية سلة غسيل (الشخصية النارية "هاربر")، ومكنسة كهربائية (الشخص الوسيم "هوف") وشعورك الطاغي (والذي لا يرتدي قميصًا) بالخوف الوجودي الذي يفضل أن يُنادى فقط باسم "دوج". وبقدر ما تبدو هذه المجموعة غير جذابة لعلاقة رومانسية عابرة، إلا أنها قد تتفوق على تطبيقات المواعدة المليئة بالمعاملات الصغيرة اليوم.


اعتمادًا على اختيارات فرع الحوار الخاص بك، يمكن أن يصبح كل كائن بشري حبًا أو صديقًا أو كراهية. ووعد البيان الصحفي للعبة بأن كل نتيجة تؤثر على "مسار حرج يربط كل شيء معًا"، لذا اختر بحكمة بين المصباح والمنشفة التي ترتدي ملابس مثل ليبيراتشي.

ستصل لعبة Date Everything! في 14 فبراير 2025، على Switch وPS5 وXbox Series X/S والكمبيوتر الشخصي.

مقالات مشابهة

  • حركة اللغة الشعرية في مجموعة «منطاد دائخ» لصالح العامري
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُشارك في معرض جيتكس العالمي
  • في ذكرى رحيله.. فاروق شوشة هاجم القصيدة الكلاسيكية وأعاد تشكيل الوجدان الثقافي بـ «لغتنا الجميلة»
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُشارك في معرض جيتكس العالمي 2024م
  • تأجيل لعبة Date Everything الرومانسية إلى عيد الحب 2025
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحيي ذكرى رحيل البابا سيمون الثاني
  • كنيسة الملاك ميخائيل تحيي ذكرى رحيل الأنبا كاراس بقداس إلهي
  • أدخل المسيحية في أرمينيا.. الكنيسة تحيي ذكرى رحيل القديس غريغوريوس
  • في ذكرى ميلاد "شاعر الوجدان" .. أبرز قصائد عبدالرحمن شكري