عين ليبيا:
2024-10-14@17:16:56 GMT

جائزة «نوبل» للاقتصاد من نصيب 3 علماء أمريكيين

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، منح جائزة “نوبل” في الاقتصاد لعام 2024، لثلاثة علماء وهم الأمريكي من أصل تركي دارون عجم أوغلو والأمريكيين من أصل بريطاني سايمون جونسون وجيمس روبنسون، وذلك لدراساتهم حول كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الازدهار.

وقالت لجنة “نوبل”، “إن الثلاثي حصل على الجائزة “لدراساتهم حول كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الازدهار”، وقد ساعدت دراسات الخبراء في تسليط الضوء على أهمية المؤسسات الاجتماعية للدولة، وسيادة القانون في تعزيز مستوى رفاهية مواطنيها”.

ووفق اللجنة، “العلماء الثلاثة الحاصلون على جائزة 2024 هم: الأمريكي من أصل تركي دارون عجم أوغلو الأستاذ بمعهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، ولد عام 1967 في اسطنبول بتركيا، وسيمون جونسون الأستاذ بمعهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، ولد عام 1963 في شيفلد بالمملكة المتحدة، وجيمس إيه روبنسون الأستاذ بجامعة شيكاغو، ولد عام 1960 في الولايات المتحدة”.

هذا “وترفق الجائزة بمكافأة مالية قدرها 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار)، يتم تقاسمها في حالة وجود أكثر من فائز، وهي أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في تاريخ الجائزة الممتد لأكثر من قرن”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: جائزة نوبل الاقتصاد جائزة نوبل الفيزياء جائزة نوبل الكيمياء جائزة نوبل للسلام جائزة نوبل للطب

إقرأ أيضاً:

جائزة نوبل في الاقتصاد لثلاثة باحثين في مجال تحقيق الازدهار

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الاثنين فوز التركي دارون عجم أوغلو (57 عاما) والبريطانيين سايمون جونسون (61 عاما) وجيمس روبنسون (64 عاما)، المقيمين في الولايات المتحدة، بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2024 "لدراساتهم حول كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الازدهار".

وهذه الجائزة المرموقة هي الأخيرة التي يتم الإعلان عنها هذا العام، وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

وقالت لجنة الجائزة خلال الإعلان عن الفائزين في عاصمة السويد ستوكهولم، إنه من خلال فحص الأنظمة السياسية والاقتصادية المختلفة التي أدخلها المستعمرون الأوروبيون، تمكّن الاقتصاديون الثلاثة من إثبات العلاقة بين المؤسسات والازدهار.

تقليص الفوارق

وقال رئيس لجنة جائزة العلوم الاقتصادية جاكوب سفينسون إن "تقليص الفوارق الشاسعة في الدخل بين البلدان أحد أكبر التحديات في عصرنا. وقد أظهر الفائزون أهمية المؤسسات المجتمعية لتحقيق ذلك".

وذكر المنظمون أن "المجتمعات التي تقدم أداء ضعيفا فيما يتعلق بسيادة القانون والمؤسسات وتستغل السكان لا تحقق أي نمو أو تغيير نحو الأفضل".

ويعمل البروفيسور التركي عجم أوغلو وجونسون في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، في حين يعمل روبنسون في جامعة شيكاغو.

واشترك عجم أوغلو وجونسون في إعداد كتاب يستعرض الوسائل التكنولوجية عبر العصور، والذي أظهر دور التقدم التكنولوجي في توفير فرص عمل ونشر الثراء.

وكانت البروفيسورة الأميركية كلوديا غولدين من جامعة هارفارد قد فازت بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2023 عن دراستها حول مكانة المرأة في القوى العاملة.

جائزة نوبل في الاقتصاد ليست إحدى الجوائز الأصلية مثل العلوم والآداب والسلام التي أُطلقت بناء على وصية مخترع الديناميت ورجل الأعمال ألفريد نوبل ومنحت لأول مرة في عام 1901، ولكن البنك المركزي السويدي هو من استحدثها في عام 1968.

مقالات مشابهة

  • وزارة الإعلام تعلن عن النسخة الخامسة من جائزة التميُّز الإعلامي2024
  • جائزة نوبل في الاقتصاد لثلاثة باحثين في مجال تحقيق الازدهار
  • جائزة نوبل في الاقتصاد تذهب إلى ثلاثة باحثين.. من هم؟
  • عن الثروة وتوزيعها بين الدول.. نوبل للاقتصاد لـ3 باحثين أميركيين
  • ثلاثة علماء يفوزون بجائزة نوبل في الاقتصاد لأبحاثهم حول الرخاء بالعالم
  • جائزة نوبل في الاقتصاد تذهب إلى 3 باحثين في مجال تحقيق الازدهار
  • إعلان الفائزين بجائزة نوبل للاقتصاد
  • عاجل. جائزة نوبل للاقتصاد تُمنح لدارون أسيموغلو وسايمون جونسون وجيمس أ. روبنسون
  • جائزة الاقتصاد تختتم سلسلة جوائز نوبل