تقدمت جامعة صنعاء 374 مرتبة في قائمة التصنيف العالمي للجامعات “ويبوميتركس” الصادر عن المجلس العالي للبحث العلمي بإسبانيا للعام 2023م.

وأظهرت نتائج التصنيف تقدّم جامعة صنعاء من المرتبة أربعة آلاف و271 إلى المرتبة ثلاثة آلاف و897 عالمياً، من بين أكثر من 30 ألف جامعة حول العالم، حيث حصلت الجامعة على المرتبة الأولى محلياً على مستوى الجامعات الحكومية والثانية على مستوى الجامعات الأهلية والمرتبة 208 على مستوى الجامعات العربية.

وسبق لجامعة صنعاء أن تقدمت 461 مرتبة وفقاً لتصنيف 2021م، حيث تقدّمت من المرتبة أربعة آلاف و772 إلى المرتبة و أربعة آلاف و311 عالمياً، كما تقدمت خلال يوليو من العام الماضي 2022م 159 مرتبة من أربعة آلاف و430 إلى المرتبة أربعة آلاف و271 عالمياً.

ويهتم موقع” الويبوميتركس” بتصنيف الجامعات وفقاً لأنشطتها وأبحاثها المنشورة على شبكة الإنترنت، ومدى انتشار أعمالها رقمياً على الإنترنت، وتميز البحث العلمي المنشور لباحثيها وكوادرها، بهدف تحسين وجودة التعليم العالي والبحث العلمي وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصل المفتوح.

ويعتبر التصنيف مؤشراً لالتزام الجامعات بالاستفادة من الإنترنت لعرض ما لديها ويعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن معايير “الحجم، ومخرجات البحث، والأثر “.

وفي السياق أوضح رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن التصنيف جاء نتيجة لجهود إدارة الجامعة ممثلة بكادرها الأكاديمي والإداري في إظهار صورتها الحقيقية على موقعها الإلكتروني والسعي لإدراج مؤشرات الجامعة على موقعها الإلكتروني للحصول على مراكز متقدمة في قائمة التصنيف العالمي.

ولفت إلى أن الجامعة حققت الإنجازات على الصعيد الأكاديمي والتعليمي وفي مقدمتها إنجازها لأول مرة منذ انشائها توصيف المقررات والبرامج الدراسية المواكبة لسوق العمل، وتقييم ذاتي لكافة برامج الجامعة وأتمتة الأنشطة والخدمات الإدارية والأكاديمية والإدارية، وتحديث موقع الجامعة وعمل تطبيق للجامعة لمد جسور التواصل بين الجامعة وطلابها وتمكين الطالب بالاتصال بالجامعة بكل سهولة من أي مكان.

يذكر أن ترتيب جامعة صنعاء كان في العام 2018 بالمرتبة خمسة آلاف و413 لتتقدم خلال خمس سنوات ألفاً و516 مرتبة عالمية وتخطيها أكثر من ألفاً و500 جامعة عالمية وذلك بفضل التغييرات والتطورات التي شهدتها الجامعة خلال السنوات السابقة واعتمادها على أفضل الممارسات التعليمية والاكاديمية ودعم وتشجيع البحث العلمي.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نبيل الصوفي جامعة صنعاء

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تشارك في احتفالات اليوم العالمي لمحو الأمية

شارك  مكتب المشروع القومي لمحو الأمية في جامعة حلوان باحتفالية اليوم العالمى لمحو الأمية تحت شعار "تعزيز التعليم متعدد اللغات: محو الأمية من أجل التفاهم المتبادل والسلام"، والذي نظمته الهيئة العامة لتعليم الكبار. 

ونظمت الاحتفالات تحت رعاية محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وبرئاسة الدكتور عيد عبد الواحد (رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار.
وجاءت مشاركة جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان ، والدكتور وليد السروجى نائب رئيس الجامعة لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وقد تم استعراض الرؤية الجديدة للهيئة العامة لتعليم الكبار والتي جاءت تركز على التحول من الأمية الأبجدية إلى ريادة الأعمال والتعايش الرقمى وجودة الحياة والابتكار، مع الاهتمام بذوي الإعاقة  لدمجهم في المجتمع، حيث يتم الإعداد الآن لطرح منهج متعدد رقمى لذوى الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم.

احتفالات اليوم العالمي لمحو الأمية 

وشهد الاحتفال تكريم عدد من النماذج المضيئة الذين تحرروا من الأمية وواصلوا التعليم وحصلوا على أعلى الشهادات، وتكريم مجموعة من ذوى الإعاقة الذين حصلوا على شهادة محو الأمية.
  
وحضر الاحتفالية لفيف من الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات ومنسقو محو الأمية بها، وممثلو مؤسسات المجتمع المدنى والإقليمى والدولى والأحزاب.

كما شارك  مكتب المشروع القومي لمحو الأمية في جامعة حلوان بفعاليات  القوافل التنموية لمركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية  بالجامعة بالمركز الطبي لجمعية حماية البيئة من التلوث بمنطقة الوحدة بطرة.
وجاءت فعاليات اللقاء احتفالا باليوم العالمى لمحو الأمية والاحتفال  باليوم  الدولى لمنع الانتحار ، وجاء ذلك وسط مجمع من أهالى منطقة الوحدة بطرة بالمركز الطبي للجمعية .

وشارك منسق المشروع القومى لمحو الأمية بجامعة حلوان الدكتورة ولاء صلاح الدين، بكلمة توعوية للأهالى عن أهمية محو الأمية ودور الجامعة في مد سواعد العون لكل  أهالى وطننا الحبيب، وكذلك مد جسور التعاون بين جامعة حلوان وجمعية حماية البيئة من التلوث  في مواجهة قضية الأمية بالمنطقة  تمهيداً لعقد مذكرة تفاهم بين الجانبين لتفعيل دور الجامعة المجتمعى في مجال محو الأمية . وشارك تلك الفعاليات أيضاً  عدد من طلاب كلية التربية بالجامعة والذين أظهروا رغبة وإقبالاً مشرفاً لمشاركة  الأهالى  ومعاونتهم على محو أميتهم ، وجاء الختام بتكريم جميع السادة المشاركين في فعاليات اللقاء، وذلك بحضور كل من : فضيلة الشيخ شريف أبو حطب مدير عام  منطقة وعظ القاهرة التابعة للأزهر الريف، الدكتورة سماح سالم مدير مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية  بجامعة حلوان.

مقالات مشابهة

  • جيروزاليم بوست تنشر قائمة بأكثر 50 يهوديا تأثيرا في العالم
  • جامعة المنصورة تتصدر الجامعات في محو الأمية دورة يوليو
  • جامعة المنصورة الأولى على الجامعات المصرية فى المشروع القومى لمحو الأمية
  • لبحث سبل التعاون.. جامعة بنها الأهلية تستقبل وفدا من إحدى الجامعات الدولية
  • جامعة بنها الأهلية تستقبل وفدًا من إحدى الجامعات الدولية
  • رئيس جامعة بنها: نسعى لتكوين شراكات مع الجامعات الدولية لتطوير البحث العلمي
  • لبحث سبل التعاون.. جامعة بنها الأهلية تستقبل وفدا من أحد الجامعات الدولية
  • الجامعات اليمنية ضمن النخبة:جامعة صنعاء تتصدر قائمة »ستانفورد« لأفضل 2% من العلماء في العالم لعام 2023م
  • جامعة حلوان تشارك في احتفالات اليوم العالمي لمحو الأمية
  • سلطنة عمان تحقق تقدما ملحوظا في الابتكار العالمي