أكد صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية المشارك في اجتماعات الجمعية العامة الـ149 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في مدينة جنيف بسويسرا، أن العلوم والتكنولوجيا والابتكار تمثل الركائز الأساسية للتنمية المستدامة ورفاهية الشعوب، وأنها الأدوات القادرة على التصدي لأكثر ما يمكن أن يهدد البشرية من عوامل طبيعية وغير طبيعية مثل التغير المناخي، والأمن الغذائي، والمائي، والطاقة، وغيرها.

وقال صقر غباش، في كلمة دولة الإمارات التي ألقاها أمام الجمعية العامة للاتحاد اليوم الإثنين والتي تناقش موضوع "تسخير العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل مستقبل أكثر سلاماً، إن "العلوم والتكنولوجيا والابتكار هي حق للجميع، وليس امتيازاً لأحد، وأنها أدوات لردم الفجوات بين البدان لا توسيعها".
وأشار إلى أن "التطورات التكنولوجية، وتحديداً في الذكاء الاصطناعي، وبمثل ما تتيح أمام شعوبنا ودولنا من فرص غير مسبوقة صوب التطور العلمي والاقتصادي والبيئي وغيرها، فإنها تفرض تحديات غير مسبوقة لا تنحصر في مواكبة هذه التطورات التقنية فقط، بل في كيفية توجيهها نحو خدمة الانسان، وضمان عدم إضرارها بسلامة المجتمعات، أو تقويض القيم الإنسانية، أو زعزعة الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي للدول".

ولفت إلى أن "الإمارات اعتمدت السياسة العليا في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار والتي تتضمن 100 مبادرة وطنية في القطاعات التعليمية والصحية والطاقة والنقل والفضاء والمياه، باستثمارات تصل إلى قرابة 90 مليار دولار، واحتل قطاع الذكاء الاصطناعي قائمة القطاعات الأكثر نمواً في الدولة، وعلى نحو مواز لذلك، اعتمدت الإمارات "ميثاق تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي"، الذي يهدفُ لضمان التأثير الإيجابي والدائمِ للذكاء الاصطناعي على المجتمعات، ويرسخ مبادئ ومقومات تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول، وتضمنت مبادئ الميثاق خصوصية البيانات والشفافية والرقابة البشرية والحوكمة والمساءلة والالتزام الإنساني والتعايش السلمي مع الذكاء الاصطناعي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات العلوم والتکنولوجیا والابتکار الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

وفد البرلمان العربي يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف

يشارك وفد البرلمان العربي برئاسة عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي في اجتماعات الجمعية الـ 149 والاجتماعات المصاحبة لها والمنعقدة في جنيف خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر الجاري 2024. 

من المقرر أن يلقي "العسومي" كلمة البرلمان العربي حول الموضوع الرئيسي المطروح للمناقشة خلال هذه الاجتماعات، والذي يأتي تحت عنوان " الاستفادة من العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل مستقبل أكثر سلمًا وازدهارًا".

كما تتطرق كلمة "العسومي" إلى التطورات الجارية في المنطقة العربية، وخاصة استمرار حرب الإبادة الجماعية والمجازر الوحشية التي يقوم بها كيان الاحتلال الغاشم في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة. 

كما يشارك رئيس البرلمان العربي في اجتماعات الجمعية العامة واجتماعات المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، وبعض الفعاليات الأخرى التي يتم تنظيمها بشكل دوري على هامش هذه الاجتماعات.

ويضم وفد البرلمان العربي المستشار كامل فريد شعراوي الأمين العام للبرلمان العربي، والدكتور أشرف عبدالعزيز المستشار السياسي لرئيس البرلمان العربي ومدير إدارة العلاقات الخارجية، وأحمد حسب الله مسؤول المراسم بالبرلمان العربي.

مقالات مشابهة

  • صقر غباش: حديثنا عن التقنية يجب ألا ينسينا المحرومين من السلام في فلسطين ولبنان
  • وفد البرلمان العربي يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • «دستورية الوطني» تعتمد خطة عملها لدراسة سياسة وزارة العدل
  • تقنيون: "جيتكس" جعل الإمارات وجهة عالمية بالذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة
  • بحث تطوير أدوات تعليمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي بـ"ملتقى البريمي التقني"
  • صقر غباش يشارك في اجتماع المجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي
  • هل الذكاء الاصطناعي موّلد او مسرّع للابتكارات العلمية؟
  • صقر غباش يشارك في اجتماع تنسيقي للمجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي
  • صقر غباش يشارك في اجتماع المجموعة العربية بالاتحاد البرلماني الدولي