نيويورك- العُمانية

أكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، أن أي هجمات على قوات حفظ السلام الدولية تشكل جريمة حرب، ردا على اقتحام دبابتين تابعتين للكيان الإسرائيلي قاعدة لقوات حفظ السلام "اليونيفيل" في جنوب لبنان.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في تصريحات صحفية، إن جوتيريش طالب جميع الأطراف بمن فيهم جيش الاحتلال الإسرائيلي بالإحجام عن أي أعمال تعرض قوات حفظ السلام للخطر.

وشدد جوتيريش على أن قوات اليونيفيل ومقارها يجب ألا تستهدف، واصفا مثل هذه الهجمات بأنها "جريمة حرب"، لافتا إلى ضرورة ضمان سلامة وأمن أفراد المنظمة الدولية وممتلكاتها.

وأكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن قوات اليونيفيل في لبنان لا تزال في جميع المواقع.

وتعرضت قوة اليونيفيل ومقراتها ومواقع قريبة منها في جنوب لبنان لقصف إسرائيلي متكرر، وسط التصعيد على طول الخط الأزرق في الآونة الأخيرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بيان من الأعضاء الـ10 المنتخبين في مجلس الأمن حول الهجوم على قوات “اليونيفيل”

لبنان – أعرب الأعضاء الـ10 المنتخبون في مجلس الأمن عن قلقهم العميق إزاء الهجمات على عدد من مواقع اليونيفيل يومي 10 و11 أكتوبر والتي أصابت عددا من جنود حفظ السلام.

ودعا البيان جميع الأطراف إلى احترام القانون الإنساني الدولي وسلامة وأمن أفراد اليونيفيل ومقارها.

وأكد البيان أن أي هجوم متعمد على قوات حفظ السلام يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي وقرار مجلس الأمن رقم 1701 الصادر عام 2006 ويجب أن يتوقف على الفور.

وأكد البيان على ضرورة دعم قوات اليونيفيل وشدد على دورها في دعم الاستقرار الإقليمي.

كما أعربت الدول الـ10 عن قلقها العميق إزاء ارتفاع عدد الضحايا المدنيين والمعاناة، وتدمير البنية الأساسية المدنية، وتزايد أعداد النازحين داخليا في لبنان.

ودعا البيان إلى وقف فوري لإطلاق النار، والتزام 2صارم بالقانون الإنساني الدولي، واحترام وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بشكل كامل.

جدير بالذكر أن قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان “اليونيفيل” أعلنت اليوم إصابة اثنين من عناصرها في انفجارين قرب نقطة مراقبة في جنوب لبنان، ونقل أحدهما إلى المستشفى في صور، لافتة إلى  انهيار عدة جدران حماية في موقعهم التابع للأمم المتحدة رقم 1-31 بالقرب من الخط الأزرق في اللبونة عندما اصطدمت جرافة إسرائيلية بمحيط الموقع وتحركت دبابات إسرائيلية بالقرب منه. وقد ظل جنود حفظ السلام التابعون لنا في الموقع، وتم إرسال قوة رد سريع تابعة لليونيفيل لمساعدة الموقع وتعزيزه”..

وكان مصدر في “اليونيفيل” قد أعلن أمس الخميس، إصابة جنديين تابعين للقوات الدولية بجروح طفيفة جراء قصف إسرائيلي لأحد مواقع “اليونيفيل” في جنوب لبنان.

وأفاد مصدر في الأمم المتحدة بأن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على 3 مواقع لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • رغم تحذير نتنياهو.. الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل لا تزال بجميع مواقعها في لبنان.. ومهاجمتها قد يشكل جريمة حرب
  • جوتيريش: "اليونيفيل" ستظل في جنوب لبنان والهجوم عليها جريمة حرب
  • أنطونيو جوتيريش:  الهجوم على اليونيفيل جريمة حرب
  • غوتيريش: استهداف اليونيفيل جريمة الحرب.. باقية في مواقعها
  • جوتيريش: أي هجمات على اليونيفيل قد تشكل جريمة حرب
  • غوتيريش: الهجوم على اليونيفيل جريمة حرب
  • نتنياهو يطالب جوتيريش بإجلاء قوات اليونيفيل من جنوب لبنان فورًا
  • سريلانكا تدين بشدة الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل
  • بيان من الأعضاء الـ10 المنتخبين في مجلس الأمن حول الهجوم على قوات “اليونيفيل”