ينتظر أن يشتعل الخلاف الخاص بازدحام جدول مباريات كرة القدم، اليوم الإثنين، حيث تقدمت روابط الدوريات والاتحادات شكوى قضائية ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لدى المفوضية الأوروبية.

ذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي.أيه.ميديا) أن المجموعة، التي تتضمن رابطة الدوري الممتاز عبر عضويتها في رابطة الدوريات الأوروبية، تدعي أن الاتحاد الدولي للعبة أساء استغلال وضعه المهيمن بموجب قانون المنافسة الأوروبي.

"فيفا" يفاوض الأطراف كافة بشأن قواعد انتقالات اللاعبين - موقع 24قال الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الإثنين إنه سيبدأ مفاوضات مع كافة الأطراف المعنية في الرياضة بشأن نظام الانتقالات بعد أن قضى الاتحاد الأوروبي بأن بعض عناصره غير قانونية.

وأضافت أن "فيفا" لم يتشاور بشكل صحيح فيما يتعلق بالأجندة الجديدة قبل إعلانها في مارس (آذار) من العام الماضي، وأدى هذا إلى ازدحام جدول المباريات.

وكانت نقطة التحول هو إقامة بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً كل أربعة أعوام، ولكن المشكلة الأكبر، وفقاً للمجموعة، هي سلوك فيفا العام حول هذا الأمر، وزعموا أن فيفا فضل مصالحه التجارية الخاصة مما أدى إلى "إلحاق الضرر بالمصالح الاقتصادية للروابط الوطنية ورفاهية اللاعبين".

وأشارت مصادر في الرابطة أن طلب مانشستر سيتي الأخير لتأجيل مباريات محلية مع بداية الموسم المقبل من أجل الحصول على المزيد من الوقت للتعافي بعد المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، هو مثال رئيسي على كيفية تأثير المسابقة الجديدة على الجدول والجودة الخاصة ببطولاتها.

وبإمكان رابطة الدوري الممتاز أن تشير لحقيقة إن مسابقتها المحلية تضم 20 فريقاً لما يقرب من 30 عاماً وأن زيادة المباريات على مستوى الأندية هو نتيجة توسيع المستوى الدولي من قبل "يويفا" والآن "فيفا".

وأصر الاتحاد الدولي لكرة القدم على أن أجندة المباريات التي تم الإعلان عنها في الجمعية العمومية (كونغرس) 2023 برواندا، كان بعد مشاورات مكثفة، وأنه يتمتع بكامل حقوقه في تحديد معايير مسابقاته الخاصة مثل كأس العالم للأندية بشرط أن تتناسب مع إطار العمل المتفق عليه لأجندة المباريات.

واتهم فيفا الروابط بـ "النفاق" حيث ذكر فيفا أن الروابط "تفضل أجندة تعج بالمباريات الودية والجولات الصيفية" مثل سلسلة الدوري الإنجليزي الممتاز الصيفية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية فيفا كأس العالم للأندية كأس العالم للأندية فيفا الاتحاد الدولی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يفتح تحقيقاً بأزمة منتخب نيجيريا

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، “أنه فتح تحقيقا فى أحداث أزمة منتخب نيجيريا في “مطار الأبرق” فى ليبيا وعودته لبلاده ورفضه خوض المباراة أمام المنتخب الليبي”.

وجاء في بيان الكاف الرسمي، “ينظر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إلى التجارب المزعجة وغير المقبولة التي مر بها المنتخب النيجيري لكرة القدم، النسور الخضراء، في مطار في ليبيا في ضوء خطير للغاية”.

وأضاف الكاف: “اتصل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بالسلطات الليبية والنيجيرية بعد أن تم إبلاغه بأن المنتخب النيجيري وجهازه الفني تقطعت بهم السبل في ظروف مقلقة لعدة ساعات في مطار قيل إنهم تلقوا تعليمات بالهبوط فيه من قبل السلطات الليبية”.

وأوضح الاتحاد الأفريقي، “تم إحالة الأمر إلى لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم للتحقيق، وسيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد من انتهك النظام الأساسي واللوائح الخاصة بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم”.

CAF views the disturbing and unacceptable experiences of the Nigerian National Football Team (‘’Super Eagles’’) at an airport in Libya in a very serious lighthttps://t.co/ee4ibHIw4v

— CAF Media (@CAF_Media) October 14, 2024

في السياق، علق الاتحاد الليبي لكرة القدم على الأزمة التي واجهها منتخب نيجيريا في مطار الأبرق، مؤكدا أن “هذه الأزمة ليست متعمدة”.

وكتب الاتحاد الليبي في بيان نشره على حسابه في منصة “إكس”: “نعبر عن قلقنا العميق إزاء التقارير التي يتم تداولها بشأن تحويل رحلة المنتخب النيجيري قبل مباراة التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا في ليبيا. ونحن إذ نأسف لأي إزعاج قد حدث، نود التأكيد على أن مثل هذه الحوادث قد تحدث نتيجة بروتوكولات روتينية تتعلق بمراقبة الحركة الجوية”.

وتابع: “استضافة مثل هذه الفعاليات شرف كبير لنا، ونسعى لضمان شعور جميع الفرق بالأمان والاحترام كضيوفنا. هذا الالتزام بالمساواة والضيافة هو جزء أساسي من ثقافتنا وتقاليدنا”.

وأكمل: “نأمل أن يتم حل هذا سوء الفهم بروح من التفاهم وحسن النية. أبوابنا مفتوحة لأشقائنا النيجيريين وجميع الفرق الإفريقية، وسنواصل تعزيز روح الوحدة والروح الرياضية والصداقة في عالم كرة القدم”.

7- نأمل أن يتم حل هذا سوء الفهم بروح من التفاهم وحسن النية. أبوابنا مفتوحة لأشقائنا النيجيريين وجميع الفرق الإفريقية، وسنواصل تعزيز روح الوحدة والروح الرياضية والصداقة في عالم كرة القدم.@CAF_Online @caf_online_AR @FIFAcom @thenff #CAF #LIBYA #ليبيا

— Libyan FF – الإتحاد الليبي لكرة القدم (@Libyan_FF) October 14, 2024

هذا وغادرت بعثة المنتخب النيجيري الأراضي الليبية دون لعب المباراة أمام المنتخب الليبي المقررة غدا الثلاثاء ضمن تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، وأقلعت الطائرة الخاصة للمنتخب النيجيري من “مطار الأبرق” الي العاصمة النيجيرية أبوجا.

وتأتي هذه الأحداث بعد توترات سابقة، حيث تعرضت بعثة المنتخب الليبي لسوء معاملة أثناء وجودها في نيجيريا الأسبوع الماضي، ما دفع قائد المنتخب الليبي، فيصل البدري، للمطالبة بإجراءات صارمة.

آخر تحديث: 14 أكتوبر 2024 - 18:08

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يفتح تحقيقاً بأزمة منتخب نيجيريا
  • بيان رسمي من الاتحاد الليبي لكرة القدم بشأن واقعة منتخب نيجيريا
  • فيفا يعلن اجراء تعديلات واسعة على قواعد الانتقالات بعد قضية ديارا
  • "فيفا" يفاوض الأطراف كافة بشأن قواعد انتقالات اللاعبين
  • السعودية صاحبة العرض الوحيد.. الـ”فيفا” يحدد موعد الإعلان عن مستضيف كأس العالم 2034
  • السعودية صاحبة العرض الوحيد.. فيفا يحدد موعد الإعلان عن مستضيف كأس العالم 2034
  • بشأن مونديالي 2030 و2034.. اجتماع استثنائي لـ"فيفا"
  • البريميرليغ والليغا يقدمان شكوى ضد الفيفا
  • فيفا تقترب من منافستها EA Konami في مجال الرياضات الإلكترونية لكرة القدم