عربي21:
2024-10-14@16:18:29 GMT

كيف تتحرك الأمة استراتيجيا لإنقاذ فلسطين؟

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وارتداد معظم قبائل العرب أو منعها الزكاة، ظهر دور القائد الفذ -أبوبكر الصديق- والنخبة الممتازة -كبار الصحابة- والتفوا حول مشروع واحد تلخص في فكرة مركزية، وهي الحفاظ على الإسلام والدولة كما هما دون تغيير.

لذلك مهم جدا قبل الشروع في قراءة هذا المقال العودة للمقال السابق المنشور في موقع "عربي21" تحت عنوان "في الذكرى الأولى للطوفان، لماذا تقاعسنا؟ وكيف ننصرهم؟" بتاريخ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2024، والذي فيه تفصيل لما حدث بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.



وتحدثت فيه عن أسباب حالة التردي التي وصلنا إليها كشعوب ونخب، ثم أوضحت الخطوة الأولى نحو إصلاح الخلل، وهي توافر القائد ومعه نخبة قائدة متجردة ومؤثرة، ومشروع يجتمع الاثنان عليه وينطلقان منه نحو الإصلاح أو التغيير المنشود. ومن لم يقرأ المقال السابق قبل قراءة هذا المقال ستظل الفكرة مشوشة وغير واضحة لديه لأننا هنا سنفصل ما أجملناه هناك.

عادة مشاريع التغيير لا تُطرح في مقالات، وتعرض على نخبة محدودة من القادرين على استيعاب أبعادها وتنفيذها على الأرض الواقع، لكن نتيجة الواقع المرير الذي تحياه الأمة وحالة التيه الموجودة رأيت أن أجعله المشروع في مقال أو عدة مقالات ليسهل انتشاره ومن ثمّ تبنيه، لعل الله يجعل فكرة في ثناياه تنبت في عقل وقلب من يتبناها ويعمل على إنفاذها. ولا أدعي الصواب ولكنه اجتهاد يحتمل الصواب والخطأ، فما كان صوابا فمن الله وما كان خطأ فمن نفسي والشيطان.

تقييم الواقع

لنعرف كيف ننطلق علينا أن نحدد في نقاط موجزة شديدة التركيز واقعنا الراهن، ويمكن تلخيصه في الآتي:

- المعركة بين الاحتلال والمقاومة أصبحت معركة وجودية، ويؤمن الطرفان بألا بقاء لأحدهما إلا بإنهاء وجود الآخر.

- نتيجة التخلف الحضاري الذي تحياه الأمة ومن أهم جوانبه التخلف العلمي والتكنولوجي من حيث الصناعة والتسليح ونحو ذلك، هناك خلل بنيوي كبير وضخم بين قدرات العدو وحلفائه وبين المقاومة والمتعاطفين معها.

- الأنظمة العربية غالبيتها الساحقة هي أنظمة وظيفية موجودة لإعاقة الانبعاث الحضاري للأمة من جديد، ويبرز هذا أكثر في دول الطوق وأهمها مصر، والأردن، وسوريا، ولبنان.

- جميع النخب العربية وأهمها الحركات الإسلامية السنية لم تكن على مستوى الحدث، وفضلت الانكفاء على الذات بدعاوى مختلفة شرحناها في المقالات السابقة.

- مستوى الاختراق الأمني كبير وهائل وليس في حزب الله فحسب كما تابعنا، ولكنه كذلك في كل النخب العربية وحركات الإسلام السياسي، وهو اختراق متعدد الأشكال؛ أقله من حيث الكم الخيانة والعمالة وأكثره التقني والترصد والتتبع والتلاعب النفسي والسيطرة العقلية والجمعية.

- النظام العالمي بقيادة أمريكا والغرب يعتبر السيادة العسكرية المطلقة خطه الأحمر الكبير الذي يتوحش عند محاولة تجاوزه، ويقلّ مستوى التوحش تدريجيا كلما ابتعدت عن هذا الخط الأحمر.

- نحن نعيش زمن فقه الاستضعاف أو فقه الضعف وليس فقه القوة والتمكين، وهو ما يعني أن خيارات العمل والتدافع ستراعي متطلبات فقه الضعف وليس فقه القوة، وعليه ستكون اختيارات العمل والمدافعة ليست الأشكال المثالية أو التي تدغدغ أحلام الحالمين؛ لأنه ما أجمل وأسهل التنظير في الفراغ وفي منصات التواصل، ولكن ما أكتبه هنا يراعي وبشدة أن يكون واقعيا قابلا للتنفيذ والتطوير.

- إذا لم نتحرك فسيأتي الدور على الجميع، ليس هذا تنظيرا من عندي، ولكنه ما أعلنه كثير من ساسة الغرب وعقولهم المفكرة. نحن نعيش إعادة تشكيل للمنطقة بكاملها فضلا عن حرب عالمية قادمة ستتم أولا بالوكالة، تقرع طبولها ويعلو نفيرها في منطقتنا، وأحمق من لم يفهم ذلك حتى الآن وأشد منه حمقا من ظنّ أنه سينجو من المحرقة القادمة إذا لم نتحرك سريعا. وفي هذا تفاصيل وأدلة كثيرة ليس مقامها هنا الآن.

المعنيون بالمشروع" النخبة القائدة"

هذا المشروع المعني بتبنيه وتنفيذه ثلاث جهات أو أنواع ويمكن أن نعتبرهم نواة الذرة وتتشكل حولها دوائر أخرى من نفس النوع، ومكونات هذه النواة هم بالترتيب علـي حسب الأهمية:

أولا: قادة التفكير والتخطيط الاستراتيجي، وهم نقطة الارتكاز ويكفي منهم أقل من عشرة.

ثانيا: رجال الأعمال والإدارة والعلاقات وكل من لديه موارد لتنفيذ مشاريع الدعم، فمشروع بلا دعم هو بلا قيمة.

ثالثا: المؤثرون في الإعلام وشبكات التواصل بأشكالها المختلفة، ومهمتهم كبيرة في التعبئة والحشد والتبني.

يجب أن يتسم هؤلاء بالصفات الذي تحدثنا عنها في المقال السابق وإلا لن نصل لنتيجة، ويمكن أن نلخّص سبب اختيار هذه الفئات تحديدا في الجملة التالية: نحتاج فكرة قاطرة أو مشروع يستوعب الناس يصنعه قادة الفكر والتخطيط الاستراتيجي، ونحتاج رجال المال والأعمال لنقل المشروع من الورق إلى الأرض، ونحتاج الإعلام والمؤثرين لصناعة الزخم والتبني والتدافع، فبدون هؤلاء الثلاثة معا لن يكتب لأي مشروع تغييري النجاح.

الهدف الاستراتيجي للمشروع

الهدف الذي يتمحور عليه المشروع كاملا هو استعادة الشعوب العربية للواجهة مرة أخرى خاصة الشعب المصري ثم الأردني، بمعنى آخر الهدف هو تثوير الإقليم أو أقلمة (من الإقليم) الثورة بداية بمصر.

لماذا الحديث عن الثورات مرة أخرى ولماذا مصر أولا؟

هناك استراتيجيتان يتم استخدامهما حاليا لمناصرة غزة وفلسطين، وهما العمل العسكري داخل وخارج فلسطين، وموازين القوى المسلحة مختلة بشكل كبير كما نشاهد ونتابع، والاستراتيجية الثانية هي النضال السلمي الموجود في معظم دول العالم خاصة العالم الغربي. ومع استخدام الاستراتيجيتين لم تتوقف الحرب، بل تتوسع والدمار يزداد على أهلنا في غزة ولبنان.

نقطة أخرى، لماذا أبدت المقاومة في غزة من الناحية العملية تماسكا وصمودا أكثر بكثير من حزب الله، رغم أن ترسانة حزب الله أقوى بكثير من المقاومة في غزة؟؟ السبب الأهم -بعد الله- هي الحاضنة الشعبية القوية في غزة، على عكس لبنان، حيث مثّلت العنصر الأهم ميدانيا واستطاعت تحدي أكبر عملية إبادة جماعية في العصر الحديث بدعم أكبر الترسانات العسكرية في العالم.

ما علاقة كل هذا باستدعاء الشعوب-التثوير- خاصة الشعب المصري أو تثوير الإقليم؟

وفقا لفقه الضعف أو الاستضعاف والاختلال الهائل في موازين القوى، لا يوجد أي فرصة متاحة لإنقاذ فلسطين والأقصى إلا عبر مصر، ومصر يحكمها طاغية يساهم في الحصار ويدمر شعبه ووطنه، لو افترضنا أن المظاهرات خرجت في الوطن العربي بكامله من المحيط الى الخليج عدا مصر والأردن فلن تتغير المعادلة، ستمثل ضغطا وازعاجا للصهاينة وإسنادا معنويا للمقاومة، ولكن لن تتغير المعادلة في المنظور القريب، لكن إذا خرجت مظاهرات مليونية في القاهرة لاقتلاع حارس البوابة ستتغير كل المعادلات في الشرق الأوسط، مصر هو الواجب المتعين الآن أو الفريضة الواجبة الآن، لأنّ ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

أيضا لو نظرت على كل الجيوش العربية بلا استثناء ستجد أنه تقريبا لم يعد هناك في الحقيقة سوى جيشين فقط ذوي قيمة، قياسا لباقي الجيوش العربية وليس الغرب، الجيش المصري والجيش الجزائري، والجيش المصري متقدم كمّا ونوعا بكثير كما أنه يقف على الخط المواجهة فعليا لكن مع عقيدة عسكرية فاسدة. لنقل ما نشاء عن فساد الجيش وتحوله لشركة اقتصادية وقائد خط الجمبري ونحو ذلك، ولكن وفق فقه الضعف هو أفضل المتاح حاليا، ليس لخوض حرب ولكن للجم الاحتلال.

تغيير العقيدة العسكرية للجيش

باختصار شديد، يجب على النخبة القائدة التي وضّحنا صفاتها وسماتها أن تضع مشروعا متكاملا هدفه الأساسي والاستراتيجي هو استدعاء الشعب المصري في المقام الأول ثم الشعوب العربية للواجهة مرة أخرى، وهدف هذا الاستدعاء أو التثوير هو إزاحة السيسي من الحكم وتغيير العقيدة العسكرية الفاسدة للجيش، وهذا لن يحدث إلا بإزاحة السيسي أولا ومعه طبقة الجنرالات. والسؤال الذي قد يطرحه البعض، بفرض نجاح ما ترمي إليه: هل تتخيل أن يدخل الجيش بوضعه الحالي في حرب مع الصهاينة؟! سيتم سحقه!

في الحقيقة أنا لم أقل ذلك، ولكن وجود رئيس مستقل ذي كرامة وجيش محترف يعتبر الصهاينة عدوا استراتيجيا كما كان طيلة تاريخ مصر حتى جاء السيسي، كاف للجم الكيان الصهيوني ووقف الحرب وإعادة الحياة إلى غزة. وحدث أيّام مرسي ذلك وتوقفت الحرب في أقل من أسبوع، وكان وضع الجيش أسوأ والدولة مفككة نتيجة الاستقطاب السياسي والديني وقتها.

لكن مصر الضعيفة في وجود رئيس وطني أقوى مئات المرات من مصر القوية في وجود رئيس ضعيف أو خائن، ونحن الآن نجمع السوأتين؛ دولة ضعيفة ورئيسا خائنا وضعيفا!!

نقطة ثالثة مهمة الشعب المصري في حالة غليان فعليا على عكس باقي دول الطوق، ومعظم الشعب يسُب السيسي نهار جهارا في الشوارع وعلى منصات التواصل، أي أن بذور الغضب وسيقانه موجودة وتنمو وتحتاج فقط من يرعاها ويوجهها هذا دور المشروع والنخبة القائدة، ولا تنسوا أنه عندما سقطت مصر في 2013 سقطت باقي العواصم تباعا في ليبيا والسودان واليمن وسوريا ولبنان وتونس، وتوحش شيطان العرب وزاد التطبيع وأبيدت غزة.. في جملة واحدة يعلمها كل علماء الاستراتيجية: لا حل لفلسطين بل كامل المنطقة إلا عبر مصر.

استراتيجيات العمل للمشروع

يعتمد المشروع بشكل أساسي على استراتيجيتين أساسيتين:

الاستراتيجية الأولى: القوى الناعمة

القوى الناعمة بكل أشكالها وتجنب القوى الخشنة، لأن كل معطيات القوى الخشنة غير متوفرة وسيصبح العمل وفقها قتل للمشروع في مهده، ففهم الهدف واستيعابه جيدا كاف لاستيعاب هذه النقطة.

الهدف هو التثوير والاستدعاء للشعب المصري ثم الشعوب العربية، وهو هدف لا يحتاج قوى خشنة وحتى إذا احتاجها في مرحلة ما فليس هذا نطاق عمل المشروع، وإلا سيتم سحقه منذ بدايته فضلا عن عزلته وسهولة اختراقه وتفخيخه.

في فقه الضعف أنت مطالب كما قلت سابقا بالتحرك داخل نطاقات المتاح والمسموح للوصول لأقصى نتيجة ممكنة، عندما تصل لأقصى نتيجة ممكنة ستحدث سنّة التدافع تلقائيا ويظهر القادة وترتفع الرايات ويلتف الناس حولها ويطور الناس وسائلهم وأدواتهم.

الاستراتيجية الثانية: حرب اللاعنف

هي كلمة السر التي يجب أن يعلمها الجميع لنجاح المشروع!! حرب اللاعنف مشروعة قانونا على الأقل في العالم الغربي، وهناك أكاديميات لتدريس مناهجها ووسائلها، حتى جامعة هارفارد الأمريكية تقوم بتدريس برنامج خاص لها، والنقطة الجوهرية التي يجب توضيحها في هذه الاستراتيجية أن الهدف المحوري من نشر هذه الاستراتيجية هو نشر ثقافة المقاومة واشتباك اللاعنف مع قوّات القمع.

غرس هذه الفكرة في عقول الناس -الاشتباك والمقاومة- وجعلها ثقافة منتشرة بينهم، سيحولهم من طاقة سلبية لإيجابية ويفتح لهم آفاقا وأبعادا مختلفة للإبداع وتطوير أدواتهم وقدراتهم، وبالتالي إذا كنت تعيش في دولة غربية أو لك قناة تبث من لندن مثلا فلن توجد لديك إشكاليات قانونية ولن يتم إغلاق القناة أو إلغاء القناة على اليوتيوب؛ لأنك تمارس تحريضا مشروعا على التظاهر بشكل سلمي باستخدام وسائل حرب اللاعنف.

هذه نقطة في غاية الأهمية -تأمين العاملين في المشروع- حتى تستطيع أن تشرك معك أكبر عدد ممكن من النخب المستهدفة، وفي ذات الوقت تقوم بأهم عملية تغييرية في المنطقة بأكملها، لاستعادة مصر ومن ثمّ فلسطين وباقي الوطن العربي.

من المهم كذلك التذكير بأنّ أي حراك محكوم عليه بالفشل إذا غاب عنه توظيف العلم والمتخصصين والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والأمن بكل أشكاله، والحروب النفسية وتقنيات التحكم والسيطرة. نحن في حرب عقول وأدمغة، تحتاج الأذكياء المتصفين بالدهاء والحكمة والتجرد في ذات الوقت.

ما هي نقطة الانطلاق؟

نقطة البداية المنطقية والعقلانية أن يتداعى قادة الفكر والرأي خاصة المختصين في التفكير والتخطيط الاستراتيجي من كل الجنسيات -وهذه مهمة - للتباحث والتشاور ووضع نواة للمشروع، ويتشارك معهم رجال المال والإدارة في وضعه داخل مشاريع تنفيذية على الأرض، ثم التشبيك مع الإعلاميين والمؤثرين وصناع المحتوى لكي يعملوا معا بشكل متناغم وفق خطة مدروسة لتحريض الناس على التظاهر السلمي واستخدام وسائل حرب اللاعنف من أجل الضغط عل النظام المصري، والسقف الأعلى إزاحة السيسي والأدنى وقف الحرب على غزة وإدخال المساعدات كافة بلا شروط وإعادة الإعمار وكل ما يخدم القضية.

ما العمل إذا لم يحدث هذا التداعي للنخب القائدة؟

يجب على عامة الناس التحرك في مسارين متلازمين متوازيين؛ الأول، ممارسة الضغوط على هذه النخب لتتحرك إمّا بالتشجيع أو التقريع من خلال التواصل الدائم والمستمر بكل وسيلة وطريقة للقيام بواجبهم واستلام زمام المبادرة.

المسار الثاني، قيام عامة الناس بتنفيذ الاستراتيجيتين معا وهما تحريض الشعب المصري على التظاهر السلمي واستخدام وسائل حرب اللاعنف، ويجب أن يشترك الناس من المحيط إلى الخليج في هذا، وأنا على يقين أنه بإذن الله ستظهر آلاف الأفكار المبدعة والخلاقة في هذا الجانب الذي ستصيب الجميع بالدهشة وتعيد لنا الثقة في أنفسنا وقدرتنا.

لكن لا يمكن أن يكون هناك تحرك ناجح دون قيادة متجردة تصوّب البوصلة وتحدد المسار وتوزع الأدوار، وفي مرحلة ما تتفاوض وتساوم وتضغط؛ ثورة أو حراك بدون قيادة نخبوية ذكية يعني فوضى وفشلا، فلا بد من السعي الحثيث والاستمرار لإيجاد القائد والنخبة المتميزة حوله، وهذه نقطة حرجة غير قابلة للتأجيل أو الاستبعاد.

نقطة هامة أخرى حتى لا يعتقد الناس أن أمثال هذه المشاريع خيالية، هذه المشاريع سهل وضعها بما يخدم الهدف المطلوب، ولكن النقطة الحرجة اللازمة هي النخب المتجردة التي تحدثت عنها كثيرا في بداية المقال السابق المشار إليه.

النخبة القائدة في عهد النبي

في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ورغم كونه النبي المؤيد من السماء ودعاؤه مستجاب، ووقف أمامه جبريل يقول له: ".. إن الله عز وجل قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم، قال فناداني ملك الجبال وسلم علي ثم قال يا محمد إن الله قد سمع قول قومك لك وأنا ملك الجبال وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك فما شئت، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين" (متفق عليه).. هذا النبي ذاته هو الذي قال: "اللهمَّ أعِزَّ الإسلامَ بأحبِّ هذين الرجُلين إليك، بأبي جهلٍ أو بعمرَ بن الخطاب"، أي أنّ الإسلام سيكون عزيزا قويا بوجود رجال أقوياء كعمر رضي الله عنه رغم وجود النبي بينهم!!

ونجد النبي حين مات عمه أبو طالب وزوجته خديجة رضي الله عنها حزن حزنا شديدا، حتّى سُميّ عام الحزن وقتها لأنه فقد السند ومن كان يحتمي بهم ويرتكن إليهم بعد الله.

لذلك عندما أقول إنّ علينا السعي الحثيث للبحث عن قائد ونخبة ممتازة تتحرك معه فليس هذا فلسفة فارغة، بل هي ركن أصيل في بناء الإسلام ودولته وفي نهوض الأمم والشعوب، فالإسلام، أعظم ثورة في التاريخ، بدأ بثلاثة: النبي صلى الله عليه وسلم وخديجة وسيدنا أبي بكر، ثم تتابع العدد.

النخب القائدة عبر الثورات

الثورة الجزائرية قامت على يد اثنين وعشرين رجلا فقط لا غير، الثورة الأمريكية بدأت بـ56 شخصا وقعوا على إعلان الاستقلال عام 1776، وكان لذلك تأثير كبير في حشد المقاومة الشعبية، الثورة الروسية بقيادة لينين بدأت بلجنة البلاشفة الرئيسية التي قادت الثورة وكانت تتألف من حوالي 12-15 شخصا في البداية.

الثورة الكوبية بقيادة كاسترو وجيفارا بدأت بمجموعة صغيرة لا تزيد عن 82 رجلا في رحلة "غرانما" الشهيرة، الثورة الفيتنامية أو حرب التحرير بقيادة "هو تشي منه" قاد الحركة بشكل أساسي معه نحو 12 عضوا من الحزب الشيوعي الفيتنامي حتى تحقق النصر، وتم إنهاء الاحتلال الفرنسي ثم الأمريكي الذي كان أسوأ بكثير في تدميره ووحشيته من الكيان الصهيوني، حيث بلغ عدد الضحايا من الفيتناميين ما يقارب ثلاثة ملايين.

هذه الاستراتيجيات التي تحدثنا عنها تندرج تحتها استراتيجيات وأهداف كثيرة لا يتسع المقام لذكرها هنا، كما أنني أعلم أن هناك الكثير من الأسئلة قد تدور في ذهن قارئ هذا المقال وبعض الشبهات كذلك، فضلا عن التساؤلات التي قد ترد على هذا المقال وهي ما سنخصص لها مقالا مستقلا بإذن الله تعالى.

أمّا من اقتنع بالفكرة والمشروع فقد تحمل الأمانة وأصبح مسؤولا أمام الله على العمل على إنجاح الفكرة وبذل الغالي والنفيس في سبيلها، لأن إنقاذ فلسطين والأقصى هي فكرة مقدسة مشرفة لا يليق بها إلا رجال عقدوا بيعتهم مع الله وتجردوا من شهوات قلوبهم وفساد عقولهم، رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه وينتظرون موعود الله لهم وبهم.

فإذا وجدت نفسك من هؤلاء فأعلم أن النصر لا يتنزّل على الكسالى والخاملين ولا الجبناء والخائفين ولا الذين تعودوا رغد العيش ودعة الحياة، إنّها حياة واحدة وكرامة واحدة وموتة واحدة فاجعلها في سبيل الله.

* للنقاش حول المقال يرجى متابعة حساب (x) وتيلجرام على الروابط التالية:
x.com/Mamdouh_Almonir
t.me/Mamdouh_Almoner

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه التغيير الاحتلال المقاومة مصر فلسطين الاستراتيجية مصر فلسطين الاحتلال المقاومة التغيير مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة صحافة سياسة سياسة رياضة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة النبی صلى الله علیه وسلم الشعب المصری هذا المقال فی غزة

إقرأ أيضاً:

هل الصلاة وقت الشروق حرام؟.. وقت كراهة نهى عنه النبي عدا 6 ركعات

لعل من يطرح السؤال عن هل الصلاة وقت الشروق حرام أم أنه جائز ؟، هم لأولئك الذين يستيقظون في هذا الوقت سواء ناموا عن صلاة الفجر وفاتتهم، أو ناموا بعدها ، حيث يتساءلون عن هل الصلاة وقت الشروق حرام ؟، إذا كانت قضاء صلاة الفجر الفائتة أو صلاة الشروق تلك الوصية النبوية الشريفة الواردة عن رسول الله  -صلى الله عليه وسلم باغتنامها، ففي كل الحالات ينبغي معرفة هل الصلاة وقت الشروق حرام ؟. 

هل صلاة العشاء بعد منتصف الليل حاضر أم قضاء؟.. له 5 أوقات لماذا نهى الرسول عن الصلاة عند الشروق؟.. لـ5 أسباب أبرزها قرني الشيطان هل الصلاة وقت الشروق حرام

 ورد في مسألة هل الصلاة وقت الشروق حرام ؟ أن الوقت بعد طلوع الفجر إلى طلوع الشمس هذا وقت نهي لا يصلى فيه إلا سنة الفجر وفريضة الفجر أو تحية المسجد، وحيث إن أوقات النهي لا يجوز للمسلم أن يصلي فيها إلا الفرائض التي تفوته فيصليها في كل وقت، وهكذا فريضة الفجر تصليها مع سنتها بعد طلوع الفجر وهكذا ذوات الأسباب.

ورد أن أوقات النهي خمسة بالتفصيل خمسة: أولها: بعد طلوع الفجر إلى طلوع الشمس هذا وقت نهي لا يصلى فيه إلا سنة الفجر وفريضة الفجر أو تحية المسجد، والثاني: بعد طلوع الشمس إلى أن ترتفع قيد رمح، والثالث: عند وقوفها قبيل الظهر بقليل عندما تقف في كبد السماء يسمى وقت الوقوف في رأي الناظر حتى تزول إلى جهة الغرب وهو وقت قصير نحو ثلث ساعة أو ربع ساعة ليس بالطويل، الرابع: بعد صلاة العصر إلى أن تصفر الشمس، والخامس: عند اصفرارها إلى أن تغيب.

 وجاء أن هذه أوقات النهي لا يجوز للمسلم أن يصلي فيها إلا الفرائض التي تفوته فيصليها في كل وقت، وهكذا فريضة الفجر تصليها مع سنتها بعد طلوع الفجر وهكذا ذوات الأسباب مثل سنة تحية المسجد مثل صلاة الكسوف لو كسفت الشمس بعد العصر ومثل سنة الوضوء فهذه يقال لها: ذوات الأسباب، وهكذا لو طاف بعد العصر في مكة لو طاف بالبيت بعد العصر أو بعد الفجر صلى سنة الطواف لأنها من ذوات الأسباب.

و ورد أنه جاء في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم أن عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ السُّلَمِيُّ قال : «قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتَعْرِفُنِي قَالَ نَعَمْ أَنْتَ الَّذِي لَقِيتَنِي بِمَكَّةَ قَالَ فَقُلْتُ بَلَى فَقُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَمَّا عَلَّمَكَ اللَّهُ وَأَجْهَلُهُ أَخْبِرْنِي عَنْ الصَّلَاةِ قَالَ صَلِّ صَلَاةَ الصُّبْحِ ثُمَّ أَقْصِرْ عَنْ الصَّلَاةِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَتَّى تَرْتَفِعَ فَإِنَّهَا تَطْلُعُ حِينَ تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ وَحِينَئِذٍ يَسْجُدُ لَهَا الْكُفَّارُ ثُمَّ صَلِّ فَإِنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ حَتَّى يَسْتَقِلَّ الظِّلُّ بِالرُّمْحِ ثُمَّ أَقْصِرْ عَنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ حِينَئِذٍ تُسْجَرُ جَهَنَّمُ فَإِذَا أَقْبَلَ الْفَيْءُ فَصَلِّ فَإِنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ حَتَّى تُصَلِّيَ الْعَصْرَ ثُمَّ أَقْصِرْ عَنْ الصَّلَاةِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ فَإِنَّهَا تَغْرُبُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ وَحِينَئِذٍ يَسْجُدُ لَهَا الْكُفَّارُ».

 أسباب النهي عن الصلاة بأوقات الكراهة

وجاء أن  الحكمة من النهي عن الصلاة في هذه الأوقات هي مخالفة الكفار في أوقات عبادتهم. قال صاحب الحجة البالغة: (لأنها أوقات صلاة المجوس وهم قوم حرفوا الدين جعلوا يعبدون الشمس من دون الله واستحوذ عليهم الشيطان، وهذا هو معنى قوله صلى الله عليه وسلم: فإنها تطلع بين قرني شيطان.)، كما  أنه وجب أن يميز بين ملة الإسلام وملة الكفر في أعظم الطاعات، ثم قال ما معناه: (إن هذا واضح في النهي عن الصلاة وقت طلوع الشمس وغروبها. أما الساعتان الأخريان وهما: بعد صلاة العصر إلى الغروب وبعد صلاة الصبح إلى الطلوع، فإنما نهي عن الصلاة فيهما لأنها تفتح باب الصلاة في الساعات الثلاث، فكأنه من باب سد الذريعة إلى الصلاة في الأوقات التي تكون فيها الشمس بين قرني شيطان كما جاء في الأحاديث الصحيحة، قال صاحب الفتح: وفيه يعني كون الشمس تطلع بين قرني الشيطان إشارة إلى علة النهي عن الصلاة في الوقتين المذكورين، وزاد مسلم من حديث عمرو بن عبسة: وحينئذ يسجد لها الكفار. فالنهي حينئذ لترك مشابهة الكفار، وقد اعتبر ذلك الشرع في أشياء كثيرة).

وقت صلاة الشروق 

يبدأ وقت صلاة الضحى في مصر  مِن ارتفاع الشمس قدر رمح إلى رُمْحَيْن في عين الناظر إليها -ويُقدر بخمسٍ وعشرين دقيقة تقريبًا بعد شروق الشمس-، وينتهي وقتها قبل زوال الشمس -ويُقدر بأربع دقائق قبل دخول وقت صلاة الظهر-، مع مراعاة فروق التوقيت بحسب إحداثِيَّات المكان.

فضل صلاة الشروق

ورد أن  صلاة الشروق هي الصلاة التي سَنَّها سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم في وقتِ الضحى عند ارتفاع النهار، وقد أخبر صلى الله عليه وآله وسلم أنها مجزئةٌ عن جميع الصدقات المطلوبة على جميع سُلَامِيَّات بدن الإنسان -أي: عظامه- في كلِّ يومٍ شكرًا لله على نعمته وفضله، فعن أبي ذَرٍّ الغِفَارِي رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى» أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه".

ومِن فضائل صلاة الضحى: أنها مِن أسباب مغفرة الذنوب ولو كانت مثل زَبَدِ البحر؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ حَافَظَ عَلَى شُفْعَةِ الضُّحَى غُفِرَ لَهُ ذُنُوبُهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْر» أخرجه الإمام الترمذي في "سننه".

وقد جعلها النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم وصيةً بين أصحابه رضوان الله تعالى عليهم أجمعين، وفي ذلك إظهارٌ لأهمية صلاة الضحى، وتأكيدٌ على بيان فضلها؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ، لَا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَصَلَاةِ الضُّحَى، وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ» أخرجه الإمام البخاري في "صحيحه".

وعن أبي الدَّرْدَاء رضي الله عنه قال: «أَوْصَانِي حَبِيبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ بِثَلَاثٍ، لَنْ أَدَعَهُنَّ مَا عِشْتُ: بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَصَلَاةِ الضُّحَى، وَبِأَلَّا أَنَامَ حَتَّى أُوتِرَ» أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تتحرك لإنقاذ “إسرائيل” بعد أعنف هجوم في تاريخه
  • الصلاة على النبي.. صيغ لتفريج الكروب وقضاء الحاجة
  • ماذا نقول بعد صلاة المغرب؟.. كما ورد عن النبي
  • علي جمعة: النبي حي في قبره
  • السنوار.. الفارس الذي رفع رأس العرب!
  • الاتحاد الاسيوي يرفض طلب اتحاد الكرة العراقي بتغيير الملعب الذي تقام عليه المباراة مع كوريا الجنوبية
  • تتحرك الميليشيا وفق رغبات قائدها وداعميها في منع الناس من حقهم في العودة إلى منازلهم
  • هل الصلاة وقت الشروق حرام؟.. وقت كراهة نهى عنه النبي عدا 6 ركعات
  • عشنا “عقد حميدتي” بامتياز، الرجل الذي ملأ الدنيا وشغل الناس