مسقط- الرؤية

ناقش مختبر الأمن الغذائي 2024 مرتكز "المحتوى المحلي"، بهدف تعظيم العائد الاقتصادي من الموارد الطبيعية، عبر خلق فرص استثمارية للقيمة المحلية المضافة على امتداد سلاسل القيمة، وتمكين الموردين المحليين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال زيادة نسبة مشاركتهم في القطاع، وتفعيل مبادرات تطوير الموردين والقوى العاملة العُمانية.

ويعمل المرتكز على 3 محاور، ومنها: تأطير الفرص الاستثمارية بخلق فرص استثمارية للقيمة المحلية المضافة على امتداد سلاسل القيمة، ومحور النمو والاستدامة بتمكين الموردين المحليين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال زيادة نسبة مشاركتهم في القطاع، ومحور المدن الزراعية والسمكية بتصميم باقات حوافز خاصة بالاستثمارات في المدن الزراعية والسمكية وتفعيل محطة العمل الواحدة للمستثمرين في المدن الزراعية والسمكية.

وبالأمس، تمت مناقشة تعظيم الفوائد الاقتصادية من الثروة الحيوانية في محافظة ظفار بحضور أصحاب السعادة من مجلس الشورى، حيث تم تسليط الضوء على التحديات العامة التي يواجها قطاع الثروة الحيوانية ممثلة في المربين في محافظة ظفار، وعرض الموقف التنفيذي للشركات الحكومية ذات العلاقة مع خطط التشغيل والتوسعة، واستعراض الحلول المحتملة.

كما تم عرض الموقف التنفيذي للشركات الحكومية ذات العلاقة ومناقشة خطط التوسعة وزيادة الانتاج المستقبلية القادمة، مع التركيز على تعظيم المحتوى المحلي والقيمة المحلية المضافة لمنتجات اللحوم الحمراء والألبان والأسمدة، ودعم المربي وتعزيز ثقافة الاستثمار وإيجاد سوق محلي أكبر للمربين المحليين، واقتراح عدد من المشاريع المستقبلة التي يمكن أن تساهم في رفع كفاءة الإنتاج والقيمة الاقتصادية.

وشهدت المناقشات إعداد تحليل اقتصادي لتكلفة إنتاج الأسمدة وتوضيح كميات المخلفات الخضراء والمخلفات الحيوانية وإمكانية تحويلها كمدخلات لصناعات القيمة المضافة أو الصناعات التحويلية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ضبط لصوص الجرارات الزراعية وماكينات الري في الغربية

نجح ضباط قطاع الأمن العام بالاشتراك مع مديرية أمن الغربية فى ضبط تشكيل عصابى مكون من 6 أشخاص، تخصص نشاطه الإجرامى فى ارتكاب وقائع سرقات الجرارات الزراعية وماكينات الرى باستخدام "دراجة نارية، تروسيكل بدون لوحات معدينة، وبحوزتهم بندقية خرطوش– فرد خرطوش– عدد من الطلقات".

وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم 9 وقائع سرقة، وأرشدوا عن المسروقات المستولى عليها، وضبط الدراجتين الناريتين المستخدمتين فى الوقائع.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وفى سياق اخر فقد نجحت أجهزة الأمن في ضبط أحد الأشخاص بالدقهلية لقيامه بإدارة محطة بث تليفزيونى لا سلكية لفك شفرة القنوات الفضائية وإعادة بثها، فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لا سيما جرائم التعدى على حقوق الملكية الفكرية.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة قيام أحد الأشخاص- مقيم بدائرة مركز شرطة بيلا بكفرالشيخ بإنشاء وإدارة محطة بث تليفزيونى لا سلكية حيث يقوم باستقبال العديد من القنوات الفضائية المشفرة وإعادة بثها بشفرة خاصة به "دون تصريح"، وكذا إدارة محل لبيع مستلزمات كسر شفرة القنوات الفضائية بالمخالفة للقانون.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وعثر بحوزته على مجموعة من المعدات والأدوات التى يستخدمها فى مزاولة نشاطه غير المشروع.

 واعترف بارتكابه الواقعة بقصد تحقيق أرباح غير مشروعة.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية

كما أغلقت الأجهزة الأمنية ناديًا صحيًا بدائرة قسم شرطة العجوزة، يستغله مجموعة من الخارجين على القانون في ممارسة الأعمال المنافية للآداب.

كانت معلومات وردت للإدارة العامة للآداب أكدتها التحريات عن وجود ممارسات غير أخلاقية داخل أحد الأندية الصحية في العجوزة.

وتم إعداد الأكمنة اللازمة وإلقاء القبض على العاملين بالنادي الصحي، وتبين أنهم يمارسون نشاطًا إجراميًا في مجال ممارسة وتسهيل الدعارة.

واعترف المقبوض عليهم بممارسة الأعمال المنافية للآداب وتقاضي الفتيات مبالغ مالية تصل إلى 1000 جنيه في الجلسة الواحدة، والتي تكون في صورة جلسة مساج تتحول إلى ممارسة الأعمال المنافية للآداب داخل الغرف المغلقة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وجار العرض على النيابة العامة الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

مقالات مشابهة

  • الفضلي يرأس الاجتماع الـ ١٨ لمجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية
  • "سوق المزارعين".. فرصة لعرض المنتجات الزراعية المحلية بالقطيف
  • مرتكز "التخطيط الاستراتيجي" بـ"مختبر الأمن الغذائي" يناقش تعزيز الأداء المؤسسي ومواجهة التحديات
  • التشريعات الزراعية والأمن الغذائي.. أولويات زراعة الشيوخ في دور الانعقاد الخامس
  • الإمارات و"الفاو" تطلقان أول مركز للتميز في الأمن الغذائي
  • "مختبر الأمن الغذائي" يبحث تطوير حزمة من الفرص الاستثمارية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل فاتورة الواردات
  • ضبط لصوص الجرارات الزراعية وماكينات الري في الغربية
  • طرح 30 مشروعًا استثماريًّا في مجال الأمن الغذائي
  • طرح 30 مشروعًا استثماريًا في مجال الأمن الغذائي